الإجتماعيات 3

ملخص درس المغرب والسلم العالمي PPT

مقدمـة:
 يعمل المغرب على نشر قيم الحوار والسلم والتعايش في العالم مترجما قناعته إلى سلوكات عملية. فما هي مكانة السلم في السياسة الخارجية للمغرب؟ وما النهج السلمي الذي سلكه المغرب لاستكمال وحدته الترابية؟ وما هو دوره في حفظ السلم العالمي؟
| ـ مكانة السلم في السياسة الخارجية للمغرب وفي استكمال وحدته الترابية:
 1- التوجه السلمي في السياسة الخارجية للمغرب:
أعطى المغرب دائما مكانة كبيرة لمبادئ السلم والتعايش في سياسته الخارجية وتفعيله لمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لباقي الدول احتراما لسيادتها واختياراتها متعاملا معها بمقتضى قواعد التعاون الدولي مؤمنا بالعمل في نطاق الأمم المتحدة للحفاظ على السلم العالمي وذلك لضمان الأمن بين الدول والشعوب. كما سعى المغرب في مختلف المناسبات لحظر انتشار التسلح للمحافظة على الأمن والاستقرار، حيث اقترح على الجمعية العامة للأمم المتحدة إنشاء لجنة أممية لمراقبة أخطار التسابق نحو التسلح بإفريقيا الشمالية.
2- النهج السلمي في استكمال المغرب لوحدته الترابية:
عمل المغرب على استكمال وحدته الترابية اعتمادا على التفاوض والحوار والأساليب السلمية . فقد عقد مؤتمر فضالة الذي أنهى الوضع الدولي لمدينة طنجة سنة 1956م، كما انسحبت إسبانيا من مدينة طرفاية (1958) و سيدي إيفني (1969) اعتمادا على أسلوب الإقناع والتفاوض .
كما نهج أسلوبا سلميا متحضرا لاسترجاع أراضيه الصحراوية بتنظيم المسيرة الخضراء، وهي مسيرة شعارها السلم انتهت بتوقيع اتفاقية مدريد يوم 14 نونبر 1975 التي انسحبت بموجبها إسبانيا من منطقة الساقية الحمراء، كما استرجع منطقة وادي الذهب سنة 1979 اعتمادا على روابط البيعة.
ما تزال إسبانيا تحتفظ بمدينتي سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما تحت إدارتها، وما فتئ المغرب يطالب باسترجاعهما مفضلا أسلوب الحوار والتفاوض بدون شروط .
|| – دور المغرب في حفظ السلم العالمي:
 1- دور المغرب في حل النزاعات الدولية:
يساهم المغرب في حل بعض النزاعات الدولية بالطرق السلمية، فباعتبار ملكه رئيسا للجنة القدس، عمل على اقتراح حل دائم وعادل وشامل للنزاع العربي الإسرائيلي، يتجلى في انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها سنة 1967 وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس، ونهج أسلوب التعايش بين دولتي إسرائيل وفلسطين .
2- مشاركة المغرب في حفظ السلم العالمي:
تعددت المشاركة المغربية منذ سنة 1960 وإلى الآن في العمليات والبعثات الأممية لحفظ السلم العالمي، وذلك بكل من الكونغو – الصومال – البوسنة – هايتي….،(الجدول ص 204) حيث عمل على تقديم خدمات إنسانية، كالإشراف على توزيع المساعدات الغذائية وتسهيل عودة اللاجئين، والمساعدة على تطبيق الاتفاقيات بين الأطراف المتنازعة.والقيام بمهام أمنية، كمراقبة وقف إطلاق النار والحفاظ على الأمن والإشراف على نزع السلاح وكذا الإعداد لإجراء الانتخابات.
خاتمـة : 
عمل المغرب ومازال على نهج أسلوب التعايش والسلم والمساعدة في إقرارهما حفاظا على الأمن ونبذ الصراعات والحروب .
لتحميل الملخص المرجو الضغط اسفله
صيغة PPT

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button