أعلان الهيدر

الثلاثاء، 6 سبتمبر، 2011

الرئيسية درس المغرب العربي : عناصر الوحدة و التنوع

درس المغرب العربي : عناصر الوحدة و التنوع


تراهن بلدان المغرب العربي حاليا على بناء تكتل جهوي اعتمادا على  مؤهلاتها المشتركة و المتنوعة . فما العناصر المشتركة بين بلدانه ؟ و ما جوانب التنوع التي تميزها ؟
        I.            عناصر الوحدة بين بلدان المغرب العربي

1)      عناصر الوحدة الطبيعية

·         الموقع الجغرافي : تشكل منطقة المغرب العربي وحدة جغرافية ، وتقع في شمال غرب القارة الافريقية بين خطي عرض 15 و 37 شمالا وخط 17 غربا و 25 شرقا وتتكون من خمسة بلدان وهي المغرب ، الجزائر ، تونس ، ليبيا  و موريطانيا.

·         التضاريس : تغلب الهضاب على تضاريس المغرب العربي في حين تتركز الجبال في الشمال اما السهول فتمتد على طول السواحل المغاربية.

·         المناخ : يغلب المناخ الجاف و الشبه الجاف على معضم المنطقة باستتناء المناطق الساحلية الشمالية حيت يسود المناخ المتوسطي  و الجنوب الموريطاني حيت يسود المناخ الشبه المداري.

·         التركيب البنيوي : تتشكل المنطقة المغاربية من ثلالث مجالات بنيوية كبرى تمتتد بشكل طولي وهي المجال الريفي التلي ، المجال الاطلسي و المجال الصحراوي.


2)      عناصر الوحدة البشرية

·         النمو الديموغرافي : تتميز بلدان المغرب العربي بارتفاع معدلات التزايد الطبيعي اذ تتراوح مابين 1.1 % و 2.5 %
·         البنية العمرية : تغلب الفئات الشابة على البنية العمرية للمغرب العربي
·         التوزيع السكاني : يتركز معظم سكان المغرب العربي في المناطق الساحلية الشمالية نظرا لملاءمة الضروف المناخية و الاقتصادية.

بالاضافة الى  العناصر  السابقة هناك قواسم مشتركة اخرى بين بلدان المغرب العربي اهمها الدين و التاريخ و المصير المشترك..

      II.            عناصر التنوع في المنطقة الغاربية

1)      الموارد الطبيعية
 توفر الطبيعة لبلدان المغرب العربي موارد هامة و متنوعة تتميز بعدم التكافئ من حيث التوزيع بحيت نجد اهم الثروات البترولية و الغازية تتركزفي الجزائر و ليبيا و الفوسفاط في المغرب و تونس و الحديد في موريطانيا

2)      الانشطة الاقتصادية
تتنوع الانشطة الاقتصادية من بلد مغاربي الى اخر تبعا للسياسات الاقتصادية المعتمدة في كل بلد بحيث نجد الانشطة الاقتصادية في الجزائر وليبيا تتمحور اساسا حول البترول و الغاز الطبيعي في حين نجد بلدانا اخرى تسعى الى تنويع اقتصادها كالمغرب و تونس.

خاتمة : يتضح من دراستنا للمعطيات الطبيعية و البشرية لبلدان المغرب العربي ان هذه الاخيرة تتشابه في العديد من المعطيات و تختلف في اخرى خاصة في ما يتعلق بتوزيع الثروات الطبيعية.

جميع الحقوق محفوظة لمدونة المستجد يمنع اعادة نشر محتويات المدونة © 2011

جميع محتويات الموقع لا تنتهك حقوق الملكية لذلك عند وجود أي مشاركة مخالفة يرجي الابلاغ " هنا "
تدعمه Blogger.