الرئيسيةمستجدات الكلية

توجيهات ونصائح هامة للطلبة المقبلين على مباريات الماستر

أخي الطالب أختي الطالبة ، أقدم لكم مجموعة من الإرشادات التي أتمنى أن تغنيكم حول تكوين نظرة عامة عن الماستر ، وتتمثل هذه الإرشادات في مايلي :
توجيهات ونصائح للطلبة المقبلين على مباريات الماستر
1. على الطالب الراغب في متابعة دراسته في سلك الماستر ، والحاصل على الإجازة في القانون أو الاقتصاد أن ينصب إهتمامه على إختيار الماستر الذي يرغب ولوجه و الذي يوافق قدراته العلمية ، بمعنى أن ينصب إهتمامه على سبيل المثال : إما على التجاري أو الجنائي.
فالطالب الذي ينصب إهتمامه على التجاري بمعنى يجب أن يتقدم بطلباته إلى الكليات التي يوجد بها ماستر قانون الأعمال أو ماستر القانون والمقاولة الذي يوجد بمدينة سطات و مكناس مثلاً .
فالطالب إذا ما ركز على ماستر الجنائي و التجاري فإن الطالب سوف يكون مشتت الذهن ، زيادة على أنه يصعب على أمره في الإعداد أي المراجعة لكلا الماستر الجنائي ، والتجاري .

2. يجب على الطالب الراغب في ولوج الماستر ، أن يتقدم إلى مجموعة من الكليات ، والحمد لله فماستر القانون يتواجد بعدة مناطق من ربوع المملكة : أكادير ، مراكش ، سطات ، الدار البيضاء ، المحمدية ، الرباط ، سلا ، مكناس ، فاس ، وجدة ، طنجة .
وبالتالي على الطالب ألا يأخد بعين الإعتبار الحاجز الجغرافي لأن مدة سنتين في تكوين الماستـر يتنتهي لا محالة كما إنقضت ثلاث سنوات الإجازة .
ولهذا فإن الأمر يستوجب على الطالب أن يركز على 3 كليات أو أكثر ، لأنه هناك كليات إن لم يتوفق فيها ، فإنه سوف يأخد منها الأهم وهي التجربة ، وبالتالي تبقى له الحضوض في الكليات الأخرى و إن شاء الله سوف يتوفق فيها كما حصل مع العديد من الطلبة .
3. على الطالب ألا يفقد أمله في الولوج للماستر ،صحيح هناك كليات تأخد بعين الإعتبار عدد الدورات أي الأسدس التي من خلالها حصل الطالب على المعدل بالميزة أي 12 فما فوق ، ولكن أغلب الكليات لا تأخد بمعيار النقاط في الإنتقاء مثل : سلا ، الرباط ، مكناس .
وما أريد قوله هو أن على الطالب أن يحاول قد الإمكان بإجتياز ما أمكن عدد من الماستر في عدة كليات لأنه بهذا يكون له حضوض أكبر .
4. يجب على الطالب الإعداد الجيد للماستر – فمن جـد وجـد – بمعنى أنا الطالب يجب أن ينكب همه على الإعداد والمرجعة للماستر الذي ينوي إجتيازه سواء كان : تجاري أو جنائي أو عقاري .. ، ويتحقق الإعداد الجيد من خلال الإعداد و الإطلاع على مراجع أكثر دقة وتحليلاً .
فمثلاً في الجنائي ينصح بالمراجعة بخصوص القانون الجنائي العام في كتاب عبد الواحد العلمي وفي الشركات ينصح على الأقل مراجعة كتاب معلال فؤاد وبنستي و لتفاصيل أكثر دقة نجد شكري السباعي.

5. على الطالب الإهتمام أكثر بالمنهجية القانونية في الإختبار الكتابي بما في ذلك المقدمة من خلال وضع إشكالية محكمة تدرك مدى فهم الطالب للسؤال المطروح و محاولة الإجابة عنها من خلال وضع تصميم محكم ودقيق يستوف كامل عناصر الإجابة .

6. على الطالب أن يثق في نفسه فالعديد من الطلبة الحاصلين على الإجازة بأكادير قد وفقوا والحمد لله في عدة كليات فهنيئا لهم على ذلك ، وبالتالي يجب عليك أخي الطالب أختي الطالبة أتحلي بنفس الإرادة و العزيمة ، حتى تحقيق هذا الهدف وهو ولوج الماستر .
و أخيراً أتمنى من قلبي الخالص لكل طالب مقبل على الماستر كل التوفيق والنجاح
وتحياتي لكم و بالأخص للساهرين على على هذا الموقع ، فالعلــم أخــد وعـطــاء .
عن موقع ملتقى

Related Articles

One Comment

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button