المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

هذه هي المرتبة التي يحتلها المغرب في مؤشر الإبداع العالمي في العالم

تبوأ المغرب مراتب متأخرة في ما يخص مؤشر الإبداع العالمي للعام الحالي، محتلا المرتبة 120 من بين 139 بلدا حول العالم، إذ تفوقت عليه بلدان مغاربية وعربية تشهد صراعات وتوترات.
واحتلت الجزائر المرتبة 102 عالميا، متبوعة بتونس في المرتبة 104، فيما تصدرت سوريا قائمة البلدان العربية باحتلالها المرتبة 75 دوليا.

ويقيس مؤشر الإبداع العالمي النمو الاقتصادي والقدرة على التنافسية للبلدان بالاعتماد على ثلاثة جوانب أساسية، تهم التقنية والموهبة والتسامح.

وفي ما يخص الجانب التقني، احتل المغرب المرتبة 78 دوليا بتبوئه المرتبة 38 في ما يخص الاستثمار، والمرتبة 74 في ما يهم عدد براءات الاختراع لكل فرد.

وبالنسبة لمؤشر الموهبة، استطاع المغرب أن يحتل المرتبة 98 دوليا، فيما تأخر في ما يخص مؤشر التسامح ليحتل المرتبة 120 دوليا، محتلا المرتبة 102 في التسامح مع الشواذ، والمرتبة 93 في ما يخص العنصرية والأقليات الإثنية.

وتصدرت أستراليا قائمة مؤشر الإبداع العالمي، إذ احتلت المرتبة الأولى، متبوعة بالولايات المتحدة الأمريكية ثانية، ثم نيوزيلاندا، فكندا والدانمارك.

وعلى صعيد العالم العربي، تصدرت سوريا القائمة، متبوعة بالأردن في المرتبة 78 دوليا، ثم المملكة العربية السعودية في المرتبة 83، فالكويت في المرتبة 86.

ويصدر مؤشر الإبداع العالمي عن مؤسسة مارتن للازدهار، التابعة لجامعة تورنتو الكندية، والتي تشتغل على المواضيع المتعلقة بالازدهار الاقتصادي.

للولوج للمصدر المرجو الضغط على الرابط أسفله:

التعليقات



لا تفوتك هذه المواضيع المهمة :


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016