المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

أبرز التساؤلات التي يطرحها نساء و رجال التعليم بخصوص المنهاج المنقح

استغرب مجموعة من نساء و رجال التعليم عبر  صفحات الفيس بوك  ، كيف ان الاصلاح الذي تعتمده وزارة التربية الوطنية بدأ متعثرا و عشوئيا ، حيث انها و بعد مرور أكثر من شهر و نصف على الدخول المدرسي اعلنت وزارة التربية الوطنية  بشكل  عشوائي،  أن العدة الخاصة بالتدبير الأول المتعلق بتحسين منهاج السنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي سيتم تطبيقها خلال الدخول المدرسي الحالي 2015-2016 بجميع جهات المملكة . 
فمجموعة من الأسئلة يطرحها نساء و رجال التعليم  تبقى عالقة و بدون أجوبة واضحة منها:
- هل سيتوقف التدريس بالمنهاج القديم ؟؟ و الشروع من الان (بالرغم من عدم توصل المؤسسات التعليمية بالعدة الجديدة  ) باعتماد المنهاج المنقح؟؟
- و اذا تم اعتماد المنهاج المنقح الان فهو سيحتاج الى أكثر من شهر و نصف لاتمامه ( لان التلاميذ درسوا  أكثر من شهر و نصف   بالمنهاج القديم )
-  هل يعقل ان يجرب المنهاج الدراسي المنقح في مؤسسة واحدة على صعيد كل نيابة و يتم تعميمه  بعد ذلك. ( فالدراسات تبين بأن  اي منهاج  دراسي  يجب   يجب ان يجرب على اقل في 10 في المائة من المؤسسات التعليمية على صعيد كل نيابة ).
- المذكرة صدرت يوم 27 اكتوبر 2015 و  المؤسسات التعليمية لازالت لحد كتابة هذه السطور لم تتوصل بالعدة الجديدة؟؟؟؟
- لحد كتابة هذه السطور لم يتلق الاساتذة و المفتشون أي تكوين في موضوع المناهج الدراسية المنقحة؟؟؟
كيف سيتم تنزيل  و تجريب هذا المنهاج المنقح في ظروف تربوية غير ملائمة كالاكتظاظ   و غياب المعينات الديداكتيكية و غياب التكوين ...؟؟؟
لمعاينة التدبير الاول المرجو الضغط على الرابط أسفله:

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016