المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

غريب جدا...اكتشف الفرق بين أجرة السلم 9 و أجرة السلم 11

بقلم : كريم البوعناني
إن مجرد إطلالة بسيطة على منظومة الأجور بالنسبة لموظفي الدولة تبرز بما لا يدع للشك التفاوتات الشاسعة بين التعويضات الخاصة بكل سلم.

لكي نكون أكثر واقعيين نعطي نموذج لموظف السلم 9 حيث يتقاضى ما بين 4000درهم إلى 4500درهم حسب كل قطاع بينما يتجاوز راتب موظف السلم 11مبلغ 10000درهم وهؤلاء الموظفين يزاولون نفس المهمة وفي نفس مقر العمل ونفس عدد ساعات العمل ونفس الشهادة العلمية. إنه شيء عجاب يختص به الإستثناء المغربي.

سيقول قائل أن المرتبين في السلم 11 أكفاء مهنيا و نحن نقول لهم إن عتبة الإمتحان المهني لا تتجاوز  نسبة معينة من عدد المجتازين للمباراة وغالبا ما تكون هذه النسبة11% ولو حصل كل المجتازين للإمتحان المهني على نقطة17/20 فستنجح نسبة 11% ولو إضطروا للقرعة.

الفرق بين تعويضات السلاليم هو في الأصل تشجيع على التكوين الذاتي والمستمر من أجل إستثمار كل ما جد في المجال الذي يمارس فيه الموظف عمله، لكن أن يصبح راتب موظف ضعف الأخر فهذا ظلم في حق البعض ، ومعاقبة لفئة من الموظفين هم وأبناؤهم لا لذنب إلا أنهم لم يوفقوا بأن يكونوا مع 11%الناجحة في الإمتحانات المهنية.

بعبارة أخرى أن 89% من الموظفين هم غير أكفاء مهنيا و يجب ألا يتلقوا تعويضات!!!

وعندما تزداد نسبة النجاح سيزداد عدد الموظفين الأكفاء!! إنه فعلا العبث بمصير الألاف من الموظفين الذين يمارسون عملهم بكل إخلاص وتفاني ويطمحون لتحسين وضعهم المادي .فلا يجب أن يتعدى الفرق بين السلاليم 1000 درهم كي تكون هناك عدالة إجتماعية.حيث أقترح أن يكون راتب الموظف سلم9 مبلغ 8000 درهم وسلم 10 راتب 9000 وراتب سلم11مبلغ10000درهم حتى يعيش جميع الموظفين حياة كريمة تقيهم شر الإقتراض بكل أنواعه.
للولوج للمصدر المرجو الضغط على الرابط أسفله:

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016