المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

هذه هي الأسباب التي جعلت بنكيران يشن الهجوم على الوزير بلمختار

كشف مصدر مقرب من رئيس الحكومة الأسباب الحقيقية التي جعلت عبد الإله بنكيران يشن هجوما عنيفا على وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، خلال حلوله يوم الثلاثاء الماضي ضيفا على مجلس المستشارين في الجلسة العامة حول السياسات العامة.
وقال المصدر إن رئيس الحكومة طالب، قبل أسبوعين في المجلس الحكومي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بالتراجع عن مذكرته التي وجهها إلى مدراء الأكاديميات الجهوية، والتي يشير فيها بالشروع في تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية بداية من الموسم الدراسي الجاري.

وفي الوقت الذي نفى فيه رئيس الحكومة علمه بالمذكرة الداعية إلى بدء تدريس مادتي الرياضيات والعلوم الفيزيائية باللغة الفرنسية بداية من الدخول المدرسي الحالي، أكد مصدر الجريدة أن بنكيران أظهر غضبا شديدا من بلمختار في المجلس الحكومي، "لكن الوزير لم يبد استجابة لطلب بنكيران، بعد أسبوعين من تعليماته، وهو ما جعله يقرعه أمام الملأ".

وسجل مصدر الجريدة أن رئيس الحكومة راسل رسميا الوزير بلمختار، من خلال مراسلة خاصة، يطالبه بسحب "مذكرة فرنسة المواد العلمية"، مؤكدا أن "وزير التربية الوطنية ملزم بتنفيذ قرار رئيسه المباشر بمراسلة الأكاديميات الجهوية بمذكرة جديدة لإعلان نسخه للمذكرة السابقة".

من جهة ثانية، بدا وزير التربية الوطنية غاضبا من الطريقة التي خاطبه بها رئيس الحكومة أمام الملايين من المغاربة، حيث كشف مصدر مقرب منه رفضه "لأسلوب رئيس الحكومة الذي عوض أن يفتح نقاشا داخليا حول الموضوع، اختار مواجهته في جلسة عامة".

وأكدت مذكرة وزير التربية الوطنية أنه تقرر ابتداء من الدخول المدرسي المقبل 2016-2017 تدريس مادتي الرياضيات والعلوم الفيزيائية باللغة الفرنسية، بالنسبة إلى الجذع المشترك والأولى باكالوريا، بشعبتي العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية، والعلوم الكهربائية.

ونصت المذكرة الصادرة عن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني على تدريس المادتين العلميتين المذكورتين باللغة الفرنسية في السنة الثانية باكالوريا بمسلكي العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية، والعلوم والتكنولوجيات الكهربائية، وذلك على غرار باقي المواد المميزة لهذه الشعب.

وكان رئيس الحكومة قد قال إن "الفرنسة في الباكالوريا التي اعتمدتها مذكرة الوزير بلمختار ستشعل النار"، مضيفا أن "الملك عندما أراد تعيين رئيس الحكومة اختار عبد الإله بنكيران، ولو أراد لاختار رشيد بلمختار، لأنه يعرفه قبلي، لكنه عينني لكي أقدر الأمور".
للولوج للمصدر المرجو الضغط على الرابط أسفله:

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016