المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

عرض لأبرز المستجدات التربوية في الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :
* أخبار اليوم:
- "البيجيدي" يقترح رفع عطلة الولادة إلى 16 أسبوعا للأم و10 أيام للأب.. حيث تقدم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بزيادة عطلة الولادة بالنسبة للنساء لتنتقل من 14 أسبوعا إلى 16 أسبوعا، شريطة ولادة توأم، وبالنسبة للأزواج الذين تلد نساؤهم من 3 أيام إلى 10 أيام. واعتبر الفريق أن رعاية المولود في ظل حرص المملكة على "نهج كل السبل لتقليص وفيات الرضع، تحقيقا لأهداف الألفية، أصبحت أكثر من الماضي تستلزم توفير المناخ السليم، الذي لن يتوفر إلا بالعناية الفائقة وتفرغ كل من الأب والأم أو الولي على المكفول"، سواء في الفترة التي تعقب الولادة أو الكفالة بموجب حكم قضائي.

* التجديد:
- ماء العينين: أغلبية أعضاء المجلس رفضوا مقترح تمويل الأسر لتعليم أبنائها.. ففي الوقت الذي نفت عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي آمنة ماء العينين أن يكون المجلس يتوجه نحو المس بمجانية التعليم، لم تنف أن نقاشا فتح بين أعضاء المجلس هم المقترحات التي تقدمت بها لجنة الحكامة حول تنويع مصادر تمويل المنظومة التربوية، ودعت فيها إلى مساهمة الأسر الميسورة في تدريس أبنائها والإبقاء على المجانبة بالنسبة للأسر المعوزة. وأثارت المقترحات المقدمة رفض أغلبية أعضاء الجمعية العامة بالمجلس باعتبارها غير مبنية على أساس حيث تم إرجاء الأمر إلى حين انتهاء لجنة الحكامة المكلفة بإعداد دراسة حول موضوع التمويل المنظومة التربوية.

* رسالة الأمة:
- الحكومة تصطدم بالنقابات لتمرير "وصفتها" حول التقاعد من مجلس المستشارين.. فبعد سلسلة من التأجيلات وحالة من "البلوكاج" استمرت لأكثر من شهرين، من المنتظر أن تشهد جلسة تقديم المشاريع المتعلقة بالتقاعد يوم غد الأربعاء أمام لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين نقاشا ساخنا. وأفادت مصادر نقابية أن النقابات الممثلة في مجلس المستشارين ستحضر بكثافة في اجتماع لجنة المالية بجميع أعضائها من أجل مواجهة مساعي الحكومة بخصوص مشروعها "التراجعي" حول إصلاح منظومة التقاعد.

* أوجوردوي لوماروك:
- أزيد من 14500 تلميذ غادروا المدرسة وتمت إعادة إدماجهم ما بين 2015/2016. ومن بين هذا العدد هناك قرابة 2000 تلميذ يستفيدون من برنامج دعم تربوي.

* لوبنيون:
- المركزيات النقابية بالمغرب تدعو إلى المشاركة المكثفة في الوقفة المرتقبة غدا الأربعاء أمام البرلمان احتجاجا على مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح صناديق التقاعد. وتتوخى النقابات من خلال هذه الخطوة التأكيد على موقفها من أي قرر أحادي من طرف الحكومة يتعلق بملف التقاعد، داعية إلى حوار اجتماعي لمناقشة مثل هذه القضايا ذات الطابع السوسيو-سياسي.

* ليكونوميست:
- من المقرر أن يتم غدا الأربعاء 30 مارس الإطلاق الرسمي لاستراتيجية التكوين المهني 2016-2021 من قبل رئيس الحكومة. وسيقوم هذا الأخير بالتوقيع على أزيد من عشرين اتفاقية، وخصوصا، مع الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، ينخرط بموجبها الاتحاد ومختلف القطاعات الوزارية في هذه الاستراتيجية. وتروم استراتيجية التكوين المهني 2016-2021 توفير تكوين يتلاءم مع متطلبات سوق الشغل.

* البيان:
- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن عقد تكوين- إدماج سيتم حصره من الآن فصاعدا في 24 شهرا دون إمكانية للتمديد، ولو ليوم واحد، وهي المدة التي ستتحمل خلالها الدولة المساهمة في التأمين عن المرض بالنسبة للأجراء العاملين في إطار هذا العقد. وأوضح الصديقي أن "الحكومة قررت إلغاء أي إمكانية لتمديد هذا العقد، مما سيكلف الدولة 500 مليون درهم".
عن موقع هسبريس

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016