المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

اللقاء الإقليمي في شأن " تدبير عتبات الانتقال"بمكناس

مراسلة:ذ.محسن الأكرمين / مكناس 
بقاعة الاجتماعات،  بمقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بمكناس ، انعقد لقاء تواصلي يوم الثلاثاء 29 مارس  2016 ، حول " تدبير عتبات الانتقال "  برئاسة المديرة الإقليمية  السيدة سومية ابن عبو ، و بحضور السيد رئيس مصلحة التخطيط و الخريطة المدرسية، و السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية ، و السادة مفتشو التخطيط والتوجيه . والسادة مواكبو ومنسقو جماعات الممارسات المهنية. ورؤساء مشاريع محاور التدابير ذات الأولوية .
  في افتتاح اللقاء أكدت المديرة الإقليمية بمكناس ، على السياق العام من اللقاء التواصلي" من حيث متابعة تنزيل مضامين المذكرة الوزارية رقم 104/15 بتاريخ 22 أكتوبر 2015 ،مع الوثيقة التأطيرية  المتضمنة لها ، الخاصة بتفعيل المحور الأول : (التمكن من التعلمات الأساسية، التدبير الثاني: تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك )، وعلى أهمية هذا الإجراء في أفق توحيد العتبة (في 5 على 10 بالتعليم الابتدائي و 10 على 20 بسلكي التعليم الثانوي الإعدادي ، والتأهيلي خلال لموسم الدراسي ) بمتم الموسم الدراسي 2017/ 2018 ".
 كما أشارت المديرة الإقليمية السيدة سومية ابن عبو،  إلى  أن (تدبير عتبة الانتقال بين الأسلاك) ، يهدف إلى تحقيق تكافؤ الفرص وتقليص الفوارق التعلمية / التعليمية  بغاية الحصول على جودة امتلاك التعلمات الأساس، ولو في حدها الأدنى ... 
وتم كذلك ضمن محور - (التمكن من التعلمات الأساسية، التدبير الثاني: تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك ) - جعل للدعم البيداغوجي حيزا نسقيا ممأسسا في علاقته الأساس بتحسين جودة عتبة النجاح والانتقال. مع لزومية  توفير الظروف الضرورية، والوسائل المساعدة في تنفيذ استراتيجية إقيمية للمواكبة الوقائية والعلاجية لتعثرات التلاميذ والتلميذات ، وفق خطة دقيقة على صعيد المديرية الإقليمية بمكناس ، بأهداف واضحة ، وبينة المؤشرات . 
ومن خلال العروض التقنية المقدمة خلال اللقاء التواصلي ، تم توزيع المهام، والأدوار،  والعدة ، على أساس تقاسم آليات التنزيل ضمن أحواض جماعات الممارسات المهنية، وتشكيل خلايا التتبع والتقويم و الضبط على صعيد المديرية الإقليمية بمكناس ، مع توصية بتجميع المعطيات والبيانات المدققة عبر تقارير تركيبية تستخدم كبنك معلومات .
 وقد خصصت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوابة إلكترونية (aataba.men.gov.ma/seuil) لتتبع دعم المتعلمين بالفترة الممتدة على مدى شهري أبريل و ماي من الموسم الدراسي الحالي .
متابعة محسن الأكرمين / مكناس : mohsineelak@gmail.com

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016