المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

عرض لأبرز المستجدات التربوية في الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:
* آخر ساعة:
- بقرار من المجلس الأعلى: وداعا لمجانية التعليم. فقد قام المجلس الأعلى للتعليم، أول أمس الأربعاء، في دورته التاسعة، بوضع اللمسات الأخيرة على قرار القطع مع مجانية التعليم العمومي، وذلك بعد سلسلة من المشاورات خصت العاملين بالقطاع. وأوضحت مصادر عليمة أن مشاورات المجلس التي استمرت ليومي الأربعاء والخميس، اتجهت نحو الاتفاق على فرض رسوم على الأسر التي لديها دخل كيفما كان نوعه، فيما تم إعفاء فئة من الأسر المغربية التي تدخل ضمن لائحة المعوزين من هذه الرسوم.

* رسالة الأمة:
- ابن كيران يحدث لجنة وزارية لتنزيل استراتيجية التربية والتكوين.. فقد أصدر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مرسوما يهدف إلى إحداث لجنة وزارية دائمة للتربية والتكوين، تكون تحت رئاسته وتتألف من عدد من القطاعات الحكومية. ويأتي مشروع هذا المرسوم في سياق تنفيذ توجيهات جلالة الملك التي تهدف إلى بلورة "الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي 2015/2030 في إطار تعاقدي ملزم من خلال اعتماد قانون-إطار يحدد الرؤية على المدى البعيد" وفق ما جاء في المذكرة التقديمية للمرسوم.

* الصباح:
- عزيمان: الحكومة ملتزمة بتطبيق الإصلاح التربوي.. فقد أكد عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، في افتتاح الدورة التاسعة للجمعية العامة للمجلس المنعقدة أول أمس بالرباط، أن الرؤية التي اعتمدت في ماي الماضي، تسير قدما على طريق تقاسمها، باقتناع من قبل الحكومة ومختلف المؤسسات ومكونات المجتمع وفعالياته، معبئة دعما وانخراطا واسعين، ومحققة خطوات وازنة، تؤشر على سداد ونجاعة اختيارات التغيير التي تتضمنها، وعلى نجاح البرامج التواصلية التي خصها بها المجلس.

* الأحداث المغربية:
- النقابات تتمسك بإرجاع قوانين التقاعد إلى الحوار خارج البرلمان.. ما تزال المركزيات النقابية ترى أن المكان الطبيعي لمناقشة مشاريع قوانين التقاعد هو الحوار الاجتماعي. فبعد حسم مجلس المستشارين أول أمس في الجدل الدائر منذ شهور حول هذه القوانين، وذلك ببرمجة اجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بالمجلس ذاته للشروع في مناقشتها الأربعاء المقبل، تسارع النقابات اليوم الجمعة إلى عقد اجتماع مشترك، من أجل التداول في الأمر وتجديد مطلبها القاضي بإرجاع الملف برمته إلى طاولة الحوار الاجتماعي للمزيد من النقاش.

* لوبنيون:
- أكد عمر عزيمان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015 - 2030، التي اعتمدت في ماي الماضي، "تسير قدما على طريق تقاسمها وتملكها باقتناع من قبل مختلف المؤسسات ومكونات المجتمع وفعالياته، معبئة دعما وانخراطا واسعين، ومحققة خطوات وازنة، تؤشر على سداد ونجاعة اختيارات التغيير التي تتضمنها، وعلى نجاح البرامج التواصلية التي خصها بها المجلس". وأكد أن الرؤية الاستراتيجية أضحت بالتدريج ملكا لجميع المغاربة، وخارطة طريق لبناء مدرسة العصر، الجديرة بالمشروع المجتمعي المواطن الديمقراطي والتنموي، الذي يتبناه المغرب.
للولوج للمصدر المرجو الضغط على الرابط أسفله:

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016