المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

عرض لأبرز المستجدات التربوية في الصحف الصادرة اليوم الخميس

في ما يلي أبرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس  من مستجدات تربوية :
* العلم:
- النقابات تحتج أمام البرلمان وتجاذب قوي داخل اللجنة البرلمانية المختصة.. فقد عبر ممثلو النقابات في لجنة المالية بمجلس المستشارين خلال جلسة خصصت لتقديم مشاريع قوانين حول رفع سن التقاعد ونظام المعاشات المدنية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد عن سخطها من موقف الحكومة إحالة هذه المشاريع معتبرة ذلك تحديا للنقابات. واعتبرت خديجة زومي باسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن تقديم هذه المشاريع ضرب لموجة الاحتجاجات وتجاهل لسلسلة الإضرابات وإصرار على إقصاء النقابات من الحوار والتفاوض.

* الأحداث المغربية:
- الأحزاب السياسية تدخل على خط الوساطة بين ابن كيران والأساتذة المتدربين.. فقد التقى أول أمس الأساتذة المتدربون بالأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، وقبل ذلك الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، الذي بادر إلى الاتصال بالأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة من اجل التدخل لنقل المعركة من إطارها السياسي إلى إطارها الاجتماعي، وهي المبادرة التي تفاعلت معها بشكل إيجابي كل من أحزاب الاستقلال والتجمع والوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية في محاولة لإيجاد حل لأزمة عمرت لشهور، إذ قدموا لرئيس الحكومة مقترحا جديدا يرضي جميع الأطراف.

* التجديد:
- إطلاق استراتيجية وطنية لتكوين 10 ملايين مغربي مهنيا.. فقد أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمعية شركاء آخرين "الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021" والتي تهدف إلى تكوين 10 ملايين مواطن مغربي، منهم أكثر من مليونين في التكوين الأساسي، و900 ألف في التكوين التأهيلي، و6 ملايين في التكوين المستمر، و350 ألف في المسار المهني الإعدادي والباكالوريا المهنية، بالإضافة إلى 200 ألف من ذوي الاحتياجات الخاصة.

* المساء :
- الدخل الفردي للمغاربة من بين الأضعف في العالم.. حيث حل المغاربة في تقرير لÜ"نيو وورلد وليث" في المركز السابع إفريقيا من حيث نصيب الفرد من الدخل السنوي، الذي بالكاد يقارب سقف 6 آلاف دولار سنويا. وتصدرت دولة الموريشيوس ترتيب أكثر 20 دولة إفريقية من حيث نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام، إذ أن الدخل الفردي لمواطنيها يقارب 22 ألف دولار، متبوعة بدولة جنوب إفريقيا بما يفوق 10 آلاف دولار للفرد الواحد،. وعالميا حلت سويسرا في المركز الأول من حيث نصيب الفرد من الثورة ب285 ألف دولار للفرد متبوعة بأستراليا بما يفوق 204 ألف دولار ثم أمريكا ب150 ألف دولار.

- متقاعدو المغرب يدخلون على خط الاحتجاجات ويطالبون بالزيادة في المعاشات.. فقد دعا الاتحاد المغربي للمتقاعدين عموم المنضوين تحت لوائه إلى المشاركة بكثافة لإنجاح الوقفات الاحتجاجية المقرر تنظيمها. واستنكر المتقاعدون غياب سياسة اجتماعية خاصة بهذه الفئة، محذرين من الانعكاسات التي وصفوها ب"الخطيرة" للأزمة التي تعرفها أنظمة التقاعد على المتقاعدين، مطالبين الدولة بتحمل مسؤوليتها في حل الأزمة بما لا يمس مصالح الأجراء ولا يضر بالحقوق المكتسبة لفئة المتقاعدين.

* رسالة الأمة:
- مستشارو الغرفة الثانية يرفضون نقاش "خطة" بنكيران لإصلاح أنظمة التقاعد.. إذ أعلن عدد من المستشارين البرلمانيين خصوصا منهم المنتمين إلى نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب) رفضهم مناقشة مشاريع قوانين التقاعد التي تمت إحالتها على مجلس المستشارين يوم 19 يناير الماضي. وطالبت مختلف تدخلات المستشارين خلال اجتماع للجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، أمس الأربعاء، بإرجاع هذه القوانين إلى مكانها الطبيعي المتمثل في مؤسسة الحوار الاجتماعي.

* أوجوردوي لوماروك:
- من أصل 65 مليار درهم المرتقبة لتمويل استراتيجية التكوين المهني، يتعين على الأسر أن تساهم ب 10 مليارات درهم. وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لم توضح كيف تعتزم تعبئة هذا الغلاف المالي لدى الأسر. ويبدو أن إحداث مؤسسات جديدة للتكوين المهني بشراكة مع القطاع الخاص تدفع إلى التفكير بأن هناك تراجعا عن مجانية التكوين.

* ليبراسيون:
- جاء قرار بنك المغرب القاضي بخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس، ليصل إلى 2,25 في المائة، لتشجيع الأبناك على إعطاء قروض للأسر والمقاولات بشكل ميسر، لتلبية حاجياتهم في مجالات الاستهلاك والاستثمار، مما سيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي ولا سيما في سنة صعبة.
عن موقع هسبريس

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016