المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الأسبوع المالي للأطفال في نسخته الخامسة بالمديرية الاقليمية بمكناس

مراسلة:ذ.محسن الأكرمين - مكناس-
انطلق الأسبوع المالي للأطفال في نسخته الخامسة من 14 الى 22 مارس 2016 ، والذي تنظمه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بشراكة مع بنك المغرب، و الجمعية المغربية للثقافة المالية .
وقد ترأس السيد مولود بلهادي بصفته مديرا لبنك المغرب بمكناس ، والمديرة الاقليمية بمكناس السيدة سومية ابن عبو على افتتاح الأسبوع المالي للأطفال في دورته الخامسة بقاعة الاجتماعات ببنك المغرب يوم الاثنين 14 مارس 2016 .
 بعد آيات بينات من الذكر الحكيم ، وتحية وقوف بالاحترام للعلم الوطني، مصحوبة بالنشيد الوطني . أكد السيد مولود بلهادي في افتتاحه الأولي للأسبوع المالي للأطفال، على مفهوم الاقتصاد المتقدم بمؤشر التداول المالي وحركيته الإكتتابية أو الائتمانية...، والمعايير الدولية للتصنيفات المالية المندمجة والمتينة بقوة الحكامة المالية، وكذلك السبل السهلة لولوج الخدمات المالية لكافة شرائح المواطنين . مشيرا أن تحقيق الطفرة الاقتصادية لأي بلد تكون رهينة بامتلاك المسؤولية الإلزامية...، والوعي الجماعي القانوني للمعاملات المالية ، وضبط المعرفة بكافة الفرص المتاحة، والمخاطر التي تتضمنها الالتزامات أثناء أداء المعاملة في سوق المال والأعمال، من حيث وسائل الادخار، وطرق الإنفاق، والآليات السليمة لتوظيف المال، والاستثمار والاقتراض والاستدانة وإصدار الشيكات ...
فيما استهدفت المداخلة الافتتاحية للسيدة سومية ابن عبو المديرة الاقليمية بمكناس بالقول :" أن الأسبوع المالي للأطفال، هو تظاهرة تربوية تندرج في إطار نشر الثقافة المالية للتلميذات والتلاميذ، و بناء أسس تطوير القدرات المقاولاتية لديهم، والتي تحملها بقوة رافعات الرؤية الإستراتيجية (2015- 20130) ضمن تدابيرها ذات الأولوية ".
وقد أكدت السيدة المديرة الإقليمية على أن " الوعي بأهمية تعريف الناشئة بالوظائف الأساسية للنقود والعملة، ومختلف الخدمات والمؤسسات المالية باعتبارها مكونا أساسيا للاقتصاد الوطني، أضحى يستحضر تتبع خطة إستراتيجية وطنية للتربية المالية . خطة تستهدف إدماج الناشئة ضمن وضعية حياتية في حوض المنظومة المالية البنكية بمؤشر امتلاك وتعزيز الوعي المالي والسلوكي، وما الأسبوع المالي للأطفال إلا الرافد الوفير للتربية المالية ".
 وقد تم الاعتماد على معادلة الإنصاف وتكافئ الفرص بين التلاميذ والأسلاك التعليمية، من خلال تمكين تلاميذ مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي على السواء من اكتشاف عوالم منافذ المال، و التأطير المباشر من لدن ذوي الاختصاص والخبرة البنكية ، أو عبر القيام بالزيارات الميدانية لبنك المغرب و للوكالات البنكية المستهدفة من برنامج الأسبوع . 
وتستهد ف الدورة الخامسة على مستوى المديرية الإقليمية بمكناس ، استفادة 5555 تلميذا وتلميذة من مختلف الأسلاك  التعليمية ، والمؤسسات التعليمية ( 34 مؤسسة من التعليم العمومي) و( 14 مؤسسة من التعليم الخصوصي ).
وخلال تظاهرة الأسبوع المالي للأطفال في نسختها الخامسة ، سيستفيد التلاميذ من برنامج زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات المالية ووكالات بنكية (Al barid Bank/Arab Bank/AWB/ BMCE/BMCI/BP/ CAM/CDM /CIH/ SGMB )، وفرع بنك المغرب بمكناس. إضافة إلى تنظيم ورشات تكوينية  وعروضا نظرية بالمؤسسات التعليمية تحت مواكبة أطر بنكية، تستهدف إطلاع التلاميذ عن قرب على الخدمات البنكية وتوعيتهم بالوظائف الرئيسية للنقود والعملة ومختلف الوثائق المالية المتداولة على صعيد السوق المالي بالمملكة المغربية .
محسن الاكرمين :mohsineelak@gmail.com

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016