المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

فعاليات الحفل الختامي للربيع التربوي السابع بالثانوية التأهيلية الأميرة للا سلمى بصفرو دورة ماي 2016

 فعاليات الحفل الختامي للربيع التربوي السابع
بالثانوية التأهيلية الأميرة للا سلمى بصفرو
           دورة ماي 2016 
          أكدت السيدة المديرة الاقليمية للوزارة بصفرو  اعتزازها بالرتب التي حصل عليها  تلاميذة المؤسسة بمناسبة التصفيات المحلية الخاصة بمشروع تحدي القراءة العربي. و أشادت  المديرة الاقليمية خلال حفل اختتام وتتويج فعاليات الربيع التربوي السابع للثانوية التأهيلية الأميرة للا سلمى بصفرو، يوم  الجمعة   06 ماي 2016 إلى الأداء الجيد لمؤسسة للا سلمى التي ما فتئت تفتح أوراشا للقراءة بشكل مستمر لمواجهة مشكل القراءة، و ذلك من خلال رفع مؤشر الكتب المقروءة في الاسبوع وفق منهجية علمية في التتبع و التقييم. وارتباطا بسيرورة الأنشطة التربوية  التي تعمل المؤسسة على تحسين أدائها ، نوهت السيدة المديرة الاقليمية بالجهود المبذولة من طرف ممثلي آباء و أولياء التلاميذ و الإعلام لتنظيم هذا المنتوج التربوي الرائد بثانوية الأميرة للا سلمى، كما نوهت بالمجهودات المبذولة بباقي المؤسسات التأهيلية والإعدادية والابتدائية بالإقليم من أجل إضفاء دينامية جديدة على الحياة المدرسية، و دعت المسؤولة الاقليمية  إلى ضرورة حفز المتعلمين وحثهم على مضاعفة الجهود من أجل تحقيق التميز على مستوى العائد التربوي والنتائج الدراسية  ،كما أبلغت المشاركين  تحية مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين فاس مكناس  وتثمينه لفاعليات الربيع التربوي المنظم بالثانوية التأهيلية للا سلمى
من جهته تقدم ذ:  المدير بالشكر للسيدة المديرة الإقليمية على مبادراتها التربوية و الإدارية وذلك من خلال الدعم الذي تقدمه للرفع من جودة المشروع التربوي بالمؤسسة خصوصا و على الصعيد الإقليمي منوها بكل المبادرات الأخرى و الجهود المبذولة من طرف المشرفين من أساتذة و متعلمين وشركاء للمنظومة التربوية.  وقد ذكر من خلالها السياق العام لاختيار موضوع هذه الدورة "فعل القراءة في سياق الرؤية الاستراتيجية للإصلاح" بناء على  مقاربة مختلفة و متنوعة لطرح موضوع القراءة وفعل القراءة داخل الفضاء التربوي للمؤسسة من زوايا متعددة  والذي نُظّم هذا الموسم في موضوع: فعل القراءة في سياق الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، تحت شعار: حول الكتاب نلتقي... بالقراءة نسمو ونلتقي، وامتد على مدى أسبوع كامل .  كما نوه بانفتاح الثانوية على المؤسسات الجامعية في إطار جسر الهوة بين التعليم الثانوي والتعليم العالي، وخص بالذكر كلية الشريعة بفاس بصفتها المؤسسة الجامعية التي تم تنظيم الملتقى بالتعاون معها هذا الموسم. كما نوه بضرورة تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح من خلال مدخل القراءة الفاعلة، وأهمية استدماج رافعاتها ضمن مشاريع المؤسسات التربوية، لما لذلك من عوائد تربوية وقيمية ومعرفية مباشرة على المتعلمين.)
     عميد كلية الشريعة باسفي كلمة له بالمناسبة نوه بالتعاون بين كلية الشريعة بفاس والثانوية التأهيلية بصفرو ووصفه بالنموذج القابل للاستلهام. فثانوية الأميرة للا سلمى بصفرو سبق وأن تقاسمت تجربة وخبرة بعض الأطر العاملة بها مع الطلبة الراغبين في ولوج مهن التربية والتكوين، من خلال الدورات التكوينية التي نظمتها كلية الشريعة بفاس في موضوع "مبادئ في علم التدريس وتثمين مهن التربية والتكوين"، وفي المقابل فإن كلية الشريعة تدعم الثانوية التأهيلية الأميرة للا سلمى هذا الموسم في تنظيم ربيعها التربوي السابع. كما ذكر السيد العميد بالشعب والمسالك التي تتيحها الدراسية بكلية الشريعة والآفاق المهنية التي يمكن أن يستفيد منها طلبة الكلية، مثل الاشتغال بالبنوك التشاركية، وسلك القضاء، ومهن التربية والتكوين، ومهن التوثيق...
   حضر فعاليات الربيع التربوي السابع للثانوية إلى جانب  السيدة المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بصفرو، ذ: عميد كلية الشريعة بفاس ونوابه وأساتذة بالكلية نفسها ممثلين للطاقم البيداغوجي. و رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية ، ورئيس مكتب الاتصال بالمديرية الإقليمية بصفرو، و ممثل مصلحة الشؤون العامة والموارد البشرية بالمديرية الإقليمية بصفرو، ممثلين عن مصلحة التواصل و تتبع أشغال المجلس الاداري بأكاديمية فاس مكناس ، السيد ممثل المجلس الجماعي بصفرو، السيد رئيس الفدرالية الوطنية لأمهات وآباء وأولياء التلاميذ فرع صفرو، السيدة رئيسة جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بثانوية الأميرة للا سلمى، السيد رئيس جمعية مديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب فرع صفرو، السادة ممثلو الجمعيات الشريكة لثانوية الأميرة للا سلمى بصفرو، بعض ممثلي المنابر الإعلامية بصفرو، بعض مديري ومديرات المؤسسات التعليمية التأهيلية والإعدادية والابتدائية، بعض الفعاليات المدنية والثقافية بصفرو، بالإضافة إلى أطر وتلميذات وتلاميذ ثانوية الأميرة للا سلمى بصفرو.
     برنامج الحفل الختامي انطلق  على إيقاعات الفرقة النحاسية المشكلة من تلميذات وتلاميذ ثانوية الأميرة للا سلمى وثانوية بئر أنزران ثم عزف النشيد الوطني  وزيارة بعض أروقة المعرض المقام على هامش الملتقى الربيعي للثانوية. كما  تم إطلاق سرب الحمام إعلانا بافتتاح القاعة متعددة الاختصاصات بالثانوية.
وبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم  احتضنت القاعدة المتعددة التخصصات  فقرة التتويج تم الاحتفاء بالتلميذات والتلاميذ المتوجين في الفئات التالية:
* فئة المتوجين في مشروع تحدي القراءة العربي، الذين أنهوا قراءة خمسين كتابا هذا الموسم، وتأهلوا للإقصائيات الجهوية على مستوى أكاديمية فاس مكناس.
-* فئة المتوجين على مستوى رالي القراءة  rallye de la lecture)) باللغة الفرنسية.
-* فئة المتوجين في مشروع تعزيز التحكم في اللغة الإنجليزية وتطبيقات التواصل والمنخرطين في نادي LIGHTHOUSE)   ).
فئة المتوجين في مشروع تعزيز التحكم في اللغة الألمانية والمنخرطين في نادي ADLER)  ).
* فئة المتوجين في التحصيل الدراسي حسب المستويات والشعب والمسالك بالثانوية.
* فئة المتوجين في التربية البدنية الأداء الرياضي والألعاب الجماعية.
كما منحت شهادات تقديرية للأساتذة المؤطرين والمشرفين على فعاليات الربيع التربوي السابع، وكذا للمشاركين والمساهمين في إنجاح هذا الملتقى الربيعي، بما فيهم السيد عميد كلية الشريعة بفاس.  وفي الأخير تم تكريم أستاذ اللغة الإنجليزية السيد محمد أوحسي إثر إحالته على التقاعد.
   يشار على أن الحفل الختامي تخلله قراءات شعرية تفضل بها كل من الشاعر عبد الإله بوثنين والشاعرة فاطمة الزهراء الوزاني الشاهدي والشاعر المدير العربي الغواتي، كما تخلله فقرات تنشيطية من إبداع تلامذة الثانوية. وقد نسق بين فقرات الحفل الأستاذ عبد الكريم الفرحي (إطار بالثانوية).
عزيز باكوش
مكلف بالتغطية الصحفية للأنشطة الخاصة بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016