المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

ندوة إعلامية بالمديرية الإقليمية للتعليم بمكناس حول امتحانات الباكالوريا 2016.

مراسلة : ذ.  محسن الأكرمين/ مكناس
تم عقد لقاء صحفي بمقر المديرية الإقليمية للتعليم بمكناس ، يوم الخميس 26 ماي 2016 . ندوة تناولت في محورها الرئيس الخطة الإستراتيجية للمديرية الإقليمية حول تمرير امتحانات الباكالوريا 2016 .
افتتحت جلسة اللقاء التواصلي/ الإعلامي السيدة سومية ابن عبو المديرة الإقليمية بمكناس ، وبحضور كل الفاعلين المتدخلين في الامتحانات الإشهادية  للباكالوريا . حيث استهلت الجلسة بكلمة ترحيبية بجميع ممثلي وسائل الإعلام الورقية والالكترونية ، ثم تناولت المديرة الإقليمية في مداخلتها الأولية المؤشرات الإستشرافية التي تروم إلى تجويد ظروف تمرير امتحانات الباكالوريا، وتوفير تكافؤ الفرص والإنصاف لكل المترشحين والمترشحات ، وضمان الموثوقية الوطنية والدولية لشهادة الباكالوريا .
فيما كان تفصيل قول السيدة سومية ابن عبو حول أهم المستجدات على الصعيد الوطني وتتمثل في :
تقديم إجراءات الامتحان الجهوي قبل الوطني الموحد.
تنظيم الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا بأول فوج من مترشحي المسالك الدولية للباكالوريا المغربية.
تكييف مواضيع الامتحانات لفائدة التلميذات والتلاميذ المغاربة العائدين من دول غير مستقرة وأبناء المهاجرين المقيمين بالمغرب .
تكييف ظروف إجراء الاختبارات لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة . 
تمكين المرضى بصفة استثنائية من اجتياز الاختبارات داخل المؤسسات الإستشفائية وفق ضوابط محددة.
تأطير إجراء الاختبارات بالنسبة لنزلاء المؤسسات السجنية . 
طبع شواهد الباكالوريا بالنسبة للمكفوفين بكتابة "برايل". 
مواصلة التأطير والتواصل مع المترشحين لامتحانات الباكالوريا عبر خدمة "Taalim.ma".
وبناء على رغبة المديرية الإقليمية بمكناس في تقاسم كل المعطيات الإحصائية العامة حول توزيع المترشحين والموارد البشرية المجندة لتمرير الاختيارات (باكالوريا ) فقد أكدت السيدة سومية ابن عبو أن أعداد المترشحين أولى باكالوريا هو بحدود (12458)،  أما المجموع العام للثانية باكالوريا فهو(11425 ).  هذا ، وقد عبأت المديرية الإقليمية أكثر من (5770) من الموارد البشرية ، ضمت الأساتذة المكلفين بالحراسة ( على أساس مكلفين اثنين بالحراسة على الأقل بكل قاعة اختبار(4220)) والمداومين(719)،  ورؤساء مراكز الامتحانات(45)، والطاقم المكلف بإدارة مراكز الامتحانات (623)، والمفتشون ومراقبو الجودة(45)، فضلا عن الأمن الخاص (188)المتمركز خصيصا أمام أبواب مراكز الامتحانات (والمجهز بالآلات الكاشفة للوسائط الاليكترونية ) .
وفي إطارمساحة الحوار والأسئلة الصحافية ، فقد تم تسجيل أن معظم المداخلات تركز على الإجراءات الإحترازية لمحاربة الغش، فيما تناولت أسئلة أخرى الإلتزام الذي وقعته الأسر ومدى قانونيته في ظل وجود قانون منظم للامتحانات ...وكانت أجوبة المديرة الإقليمية قد غطت بالشمولية كل التساؤلات ، وأكدت مرة ثانية على وجود دفتر مساطر تنظيم امتحان الباكالوريا ويضم بين طياته كل الإجراءات التنظيمية والتدبيرية والتقنية ، وكل التدابير الإحترازية ضد ظاهرة الغش ولا اجتهاد بعده ." وما إدلاء المترشح (ة) بالتزام مصادق عليه من طرفه أو من ولي أمره الشرعي ،ما هو إلا استباق تنبيهي قانوني بعدم حيازة أية وسيلة من وسائل التواصل الالكتروني داخل فضاءات الامتحان ، وهو كذلك إقرار أولي باطلاعه (ا) الكامل على القوانين والقرارات المتعلقة بالغش والعقوبات المترتبة عن ممارسته ". ولكل مستجد طارئ تم إحداث خلية اليقظة والتتبع على مستوى المديرية الإقليمية بمكناس.
وفي الأخير تم تبليغ الشكر لكل الإعلاميين الحاضرين ، والشكر الموصول كذلك للسلطة المحلية بمكناس وعلى رأسها السيد عامل عمالة مكناس، والأمن الوطني ورجال الدرك الملكي على انخراطهم التام في أفق تمرير اختبارات تتميز بالجودة والوثوقية الإشهادية . 
متابعة محسن الأكرمين/ مكناس : mohsineelak@gmail.com

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016