المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

بالصور مديرو و مديرات التعليم الابتدائي في أكبر مسيرة نضالية بالرباط .

مسيرة الرباط المنظمة من طرف الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب يوم الثلاثاء 10 ماي 2016 ،كانت هي المحطة الثالثة من برنامج الكرامة المقرر بمدينة ازرو من قبل المجلس الوطني للجمعية .
فالقضية التي أفاضت الكأس، كما أعلنت رئاسة الجمعية ، هي سد باب الحوار الجاد و المسؤول من قبل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ، قضية أخرجت فئة الإدارة التربوية الابتدائية غير ما مرة إلى الشارع، للتعبير علانية وبالجهر عن رفض الظلم الذي يصيبها من قبل الوزارة الوصية . 
فمن الوقفات أمام المديريات الإقليمية ، إلى الوقفات أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ، إلى المسيرة الوطنية ، حيث كانت منطقة التجمع الأولي بباب الرواح أمام الوزارة ، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا(10.00) ، و الانتهاء بحدود الساعة (14.00) الثانية بعد الزوال أمام مقر البرلمان . فيما خريطة المسيرة، فقد تمت عبر المرور بشارع مولاي يوسف ثم شارع محمد الخامس ووصولا أمام البرلمان. وقد سجلت المسيرة حضور أكثر من ستة آلاف مدير ومديرة .
فلم يكن مطلب فتح باب الحوار مطلبا يتيما ووحيدا في البرنامج النضالي للجمعية،  بل هو القنطرة التي تستوي عليها جميع المطالب بالتداول والتراضي، لأن لا توافق بدون حوار يفضي بحل جل المشاكل العالقة . من تم ترى الجمعية  أن الوزارة الوصية تدفع بأمر التدبير التشاركي إلى الأمام ورقيا وقولا، فيما الواقع يخالف فحوى التصريحات و المذكرات والقرارات، من حيث استفراد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقرار جملة من الإجراءات الإصلاحية دون نهج المقاربة التفاعلية مع فئة الإدارة التربوية. حتى أن روح الدستور الذي أقر للمجتمع المدني والجمعيات المهنية أدوارا فاعلة/ تفاعلية ، فإن الوزارة تقفز عليه وتهمش الشريك الفاعل والتمثيلية الأكثر تموقعا في القطاع .
وتدعوالجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب كذلك، إلى تفعيل بنود المحضر المشترك الموقع في 5 ماي 2011، وإخراج مشروع الإطار الخاص بالمديرين إلى حيز الوجود بالتحصين القانوني. 
فيما تؤكد الجمعية أنها لا تركب على سلة المطالب فقط ، وليست بديلا نقابيا ، بل هي شريك بالتوازي، وامتداد تفاعلي وتسلسلي لإدارة القطاع وطنيا وجهويا وإقليميا، وهي كذلك الفوهة الموالية لجميع إكراهات واختلالات المدرسة العمومية ، وهي الحلقة الأساسية التي يجب أن تكون قوية  في سلسلة تنزيل وتصريف رافعات الرؤية الإستراتيجية 2015/2030.
متابعة محسن الأكرمين : mohsineelak@gmail.com

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد
  1. درنا المشاركة كمساعدين تقنيين اين هو موقفكم

    ردحذف
    الردود
    1. يا أخي الفاضل لا تتسرع في الحكم , فما تم نشره هو ما أرسله الاستاذ المحترم محسن و متابعته للمسيرة, أخي الكريم الموقع ملك للجميع فقط أرسل لنا موضوعك و سننشره في الحين و إعلامك برابط النشر

      حذف

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016