أنشطة الأكاديمياتأنشطة النيابات

انطلاق مشروع جرد وتوثيق التراث الشفهي الحساني بالداخلة

بلاغ صحفي
وزارة الثقافة
 تنظم ورشة تكوينية حول البرنامج الوطني لجرد وتوثيق الموروث الشفهي الحساني
الداخلة : 9 و10 ماي 2016

مراسلة: ذ.عبد القادر الصابر رئيس مصلحة الشؤون الثقافية المديرية الجهوية للثقافة بالداخلة
تنظم وزارة الثقافة يومي 9 و10 ماي الجاري بمدينة الداخلة ورشة تكوينية حول المفاهيم والمناهج والأدوات المعتمدة من قبل منظمة اليونسكو في عملية جرد التراث الشفهي. 
وتعد هذه الورشة من بين الآليات المعتمدة من قبل الوزارة لتنفيذ البرنامج الوطني لجرد وتوثيق الموروث الشفهي الحساني، وتمكين المساهمين فيه (باحثون ومجمعون) من الاطلاع على تقنيات المقابلة مع الرواة وكيفية تجميع المعطيات واستغلالها. وستليها ورشات تكوينية أخرى ستنظم بمدينتي العيون و كلميم في مواعيد سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج الوطني لجرد وصون الموروث الشفهي الحساني يندرج في إطار سياسة وزارة الثقافة الرامية إلى صون وتثمين التراث اللامادي وتنفيذ الالتزامات والمواثيق الدولية لبلادنا ويهم جهات الداخلة وادي الذهب ، والعيون الساقية الحمراء وكليمم ودانون. 
وينتظر أن يقدم هذا البرنامج مادة تراثية مهمة معبرة عن غنى التراث الشفهي الحساني وتقديمه كتراث إنساني يحمل الكثير من الخصائص الأدبية والجمالية الراقية وذلك بالتعريف، عبر الوسائط السمعية البصرية والمكتوبة، بمكونات هذا التراث وتوثيق مختلف المتون الشفاهية التي أنتجها اللسان الحساني ودراستها بالمناهج العلمية.
وسينجز هذا البرنامج من قبل فريق عمل يتكون من باحثين ومتخصصين من المناطق الجنوبية بمعية رواة من أبناء المنطقة وبتعاون وثيق من قبل الجماعات الترابية المعنية وجمعيات المجتمع المدني النشيطة في ميدان التراث.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button