المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

تحقيق محرج للغاية ...مقارنة أجرة رئيس الحكومة المغربية مع دول اخرى

كشفت مجلة “جون أفريك” الفرنسية في آخر تحقيقاتها، بأن كتلة أجور الوزراء والبرلمانيين بالمغرب تتفوق على كثير من البلدان الإفريقية والعربية، كما أنها تتفوق على عدد من الدول الأوروبية ، الأمر الذي يظهر بوضوح الاختلال الفاضح بسلم الأجور بالمغرب، حتى تتضح الرؤية سنحاول مقارنة أجور الوزراء والبرلمانيين المغاربة بعدد من دول العالم بالاعتماد على عملة الدولار.
يتقاضى رئيس الحكومة المغربي عبد الإله بنكيران 8 آلاف دولار شهريا (دون احتساب التعويضات) ، بينما رئيس الحكومة الجزائري أحمد أويحيى يحصل على 6 آلاف دولار شهريا، في حين أن رئيس الحكومة التونسي الحبيب الصيد يقل راتبه عن ألفي دولار.
لكن هذا التفوق لا يقتصر على دول إفريقية تسبق المغرب في سلم التنمية البشرية وفق تقارير الأمم المتحدة ، بل يتجاوز ذلك إلى دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث بالنسبة لإسبانيا التي يضاعف اقتصادها اقتصاد المغرب بـ 20 مرة، فإن رئيس حكومتها رغم ذلك لا يتجاوز 6300 دولار.
وفي نفس السياق، حسب موقع “بالكانيسايت” فإن أجر الوزير الأول لصربيا يقارب ألفي دولار فقط، بينما أجر رئيس وزراء مقدونيا بالكاد يصل إلى 1300 دولار، ورئيس وزراء كرواتيا يقارب راتبه 3 آلاف دولار فقط.
حتى بالمقارنة مع دول متقدمة للغاية مثل فرنسا، التي يضاعف إنتاجها الإجمالي المغرب بعشرات المرات، فإن رئيس حكومتها مانويل فالس، لا يتجاوز راتبه الشهري الشامل 10 آلاف دولار.
نفس الشأن ينطبق على أجور الوزراء ونواب البرلمان، إذ يتفوق المغرب في هذا الصدد على دول شمال إفريقيا، ويضاهي دولا أوربية كبرى مثل فرنسا وإسبانيا.
للولوج للمصدر المرجو الضغط اسفله:

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016