المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

هام جدا: معلومات حول الدراسة والافاق المعهد العالي للدراسات البحرية ISEM Casa

معلومات هامة الدراسة والافاق المعهد العالي للدراسات البحرية بالدار البيضاء
Institut Supérieur d’Etudes Maritimes ISEM Casa

1-     معلومات عامة وتنظيم المعهد
المعهد العالي للدراسات البحرية  - وفق مرسوم رقم 2.12.623  يونيو 2013
المعهد العالي للدراسات البحرية هو مؤسسة للتعليم العالي غير تابعة للجامعات، يعاد تنظيمه طبقا لمقتضيات  القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي.
- يخضع المعهد للسلطة الحكومية المكلفة بالملاحة التجارية
- يوجد مقر المعهد بالدار البيضاء، غير أنه يمكن احداث ملحقات تابعة له في مواقع أخرى بقرار مشترك للسلطة الحكومية المكلفة بالملاحة التجارية والسلطة الحكومية المكلفة بالمالية بعد استطلاع  رأي مجلس التنسيق ورأي اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالى .
-------
 المادة 2 :
تناط بالمعهد مهمة التكوين والبحت والخبرة.

يعهد إليه بتكوين اطر عليا لا سيما في ميادين الملاحة البحرية التجارية والموانئ واللوجيستيك والميادين المرتبطة بها .

وتشمل هذه المهمة التكوين الاساسي والتكوين بواسطة البحث العلمي و التقني و التكوين المستمر أو أي شكل من اشكال التكوين يمكن اعتباره مفيدا للطالب حسب المحيط العام أو الظرفي.

يمكن للمعهد أيضا أن:
-   ينظم تداريب وندوات وملتقيات ودورات التكوين المستمر؛
- يقوم بإعداد ووضع برامج فى مجال البحث العلمي والتكنولوجى، بصفة مستقلة أو فى إطار اتفاقيات مع شركائه .ويساهم ايضا في برامج البحث العلمي سواء كانت جهوية، وطنية أو دولية، عمومية او خاصة في الميادين المشار اليها أعلاه .
كما يمكن للمعهد القيام بأشغال الدراسة والخبرة بطلب من الغير، عموميا كان او خاصا .
كل الأشغال الأخرى المتعلقة بالبحث أو التكوين المستمر أو الخبرة او الدراسات يمكن القيام بها بمقابل باستثناء مهمة التكوين الاساسي و البحث العلمي .
يمكن للمعهد، في إطار المهام المسندة إليه أن يقدم بموجب اتفاقيات او عقود خدمات خدمات بمقابل، وأن يحدث محاضن لمقاولات الابتكار وأن يستغل البراءات والتراخيص وأن يسوق منتجات أنشطته
وتناط بالمعهد مهمة الاستجابة في ميادين أنشطته، لمتطلبات الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف المغرب ولاسيما الاتفاقية الدولية المتعلقة بقواعد تكوين رجال البحر وتسليم الشهادات و حراسة السفن المشار إليها أعلاه
تنظيم التكوين و نظام الدراسات و كيفيات التقييم

 المادة 3 :
ينظم التكوين بالمعهد فى اسلاك ومسالك ووحدات.

المادة 4 :
 يتولى المعهد تحضير وتسليم الشهادات الوطنية التالية :
-  دبلوم ملازم أعالى البحار؛
-  دبلوم ملازم ميكانيكي من الدرجة الأولى في الملاحة التجارية؛
-  دبلوم ربان أعالي البحار ؛
-  دبلوم ضابط ميكانيكى من الدرجة الأولى في الملاحة التجارية؛
- دبلوم متصرف في الشؤون البحرية؛
- الاجازة في الدراسات الاساسية؛
- الاجازة المهنية؛
-  الماستر؛
- الماستر المتخصص؛

المادة 5
 يستغرق السلك العادي للمعهد ستة فصول بعد الباكالوريا العلمية والتقنية أو شهادة معادلة لها، ويتوج بشهادة ملازم أعالي البحار بدرجة الإجازة المهنية أو شهادة ملازم ميكانيكي من الدرجة الاولى فى الملاحة التجارية بدرجة الإجازة المهنية

المادة 6 :
يستغرق السلك العالي للمعهد أربعة فصول بعد شهادة ملازم أعالى البحار أو شهادة ملازم ميكانيكي من الدرجة الاولى في الملاحة التجارية أو شهادة معادلة لها. ويتوج هذا السلك بشهادات من درجة الماستر المتخصص وهي: شهادة ربان أعالي البحار أو شهادة ضابط ميكانيكي من الدرجة الأولى فى الملاحة التجارية أو شهادة متصرف فى الشؤون البحرية .

تشمل مدة الدراسة فى السلك العالي المشار إليه في الفقرة الأولى من هذه المادة و المتوج بشهادة ربان أعالى البحار أو بشهادة ضابط ميكانيكي من الدرجة الأولى في الملاحة التجارية، إلزاميا فصلين (12شهر) للتدريب الفعلي و المؤطر و المدون في سجل التكوين يسلم لهذه الغاية من طرف المعهد و ذلك طبقا لمقتضيات الاتفاقية الدولية لسنة 1978 بشأن قواعد تكوين رجال البحر و تسليم الشهادات و حراسة السفن المشار إليها أعلاه.

المادة 7 :
 تحدد دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية، بالنسبة لكل من السلك العادي و السلك العالي للمعهد:
- تعريف المسلك والوحدات المكونة له وجذعه المشترك وعناصر ملفه الوصفي؛
-  تعريف الوحدة وغلافها الزمني وعناصر ملفها الوصفي؛
-  شروط الولوج و أنظمة الدراسات و التقييمات.

المادة 8:
ينظم سلك الدكتوراه في إطار شراكة مع مراكز للدراسات في الدكتوراه بالجامعات أو تابعة لمؤسسات أخرى للتعليم العالي.

المادة 9 :
يستغرق سلك الدكتوراه ثلاث سنوات بعد شهادة ربان أعالي البحار أو شهادة ضابط ميكانيكي من الدرجة الاولى في الملاحة التجارية أو شهادة متصرف في الشؤون البحرية ، او إحدى الشهادات الوطنية المحددة لائحتها بقرار مشترك للسلطة الحكومية المكلفة بالملاحة التجارية و السلطة الحكومية المكلفة بتكوين الاطر و السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي أو شهادة معترف بمعادلتها لها ، و يتوج هذا السلك بشهادة الدكتوراه.

يمكن تمديد هذه المدة ، بصفة استثنائية ، لسنة أو لسنتين على الأكثر وفق الشروط الواردة فى دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية المنصوص عليه في المادة 10 بعده .

المادة 22 :

يمكن أن يقبل بالمعهد المترشحون الحاملون لجنسيات أجنبية المقترحون من طرف حكوماتهم و المقبولون من لدن السلطات الحكومية المغربية المختصة طبقا لنفس الشروط المقررة بالنسبة للطلبة المغاربة.

العدد الاجمالي للطلبة الحاملين لجنسيات أجنبية يحدد حسب عدد المقاعد المتوفرة بالمعهد.

المادة 23 :
يساهم الطلبة في تكاليف السكن و التغذية و تحدد قيمة هذه المساهمة بقرار مشترك للسلطة الحكومية المكلفة بالملاحة التجارية و السلطة الحكومية المكلفة بالمالية.

2- معلومات الدراسة والافاق بالمعهد ISEM casa

3-   فيديو عن المعهد ISEM Casa

تجميع وتنسيق منتديات توجيه نت معلومات مهمة عن باقي التخصصات >>>

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016