المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

المديرية الإقليمية للتعليم بمكناس : حفل التميز السنوي رافعة أساسية لكسب رهان التفوق والنجاح .

متابعة الأستاذ : محسن الأكرمين 
تخليدا للذكرى السابعة عشرة لعيد العرش المجيد، وترسيخا لقيم الاستحقاق والتميز ، وتتويجا لموسم دراسي حافل بالانجازات الفاعلة والمصاحبة لتنزيل التدابير ذات الأولوية 2015/2018. نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمكناس حفلا للتميز، احتفاء بالتلميذات والتلاميذ المتميزين والمتفوقين في مختلف الأسلاك الدراسية ، والأنشطة التربوية والثقافية الموازية بمشمول المديرية خلال الموسم الدراسي 2015/2016 . وقد تم حفل التميز تحت شعار " جميعا من أجل كسب رهان التفوق والنجاح باستحقاق وشرف " ، وذلك  يوم الجمعة 15  يوليوز 2016 مساء بقاعة المركب الثقافي الفقيه محمد المنوني.
الحفل ترأسه السيد عامل عمالة مكناس  السيد عبد الغني الصبار ، و المديرة الإقليمية للوزارة السيدة سومية ابن عبو ، وبحضور السيدات والسادة رؤساء وأعضاء المجالس والغرف المنتخبة ، وممثلل المصالح الخارجية المدنية والعسكرية إقليميا ، والسيدة المديرية الإقليمية والسادة المديرون الإقليميون للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس، ورؤساء الأقسام والمصالح والمكاتب والموظفين بمديرية مكناس ، وأطر الإدارة التربوية باختلاف الأسلاك التعليمية  ، وأعضاء من بعض جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وممثلي الهيئات النقابية والجمعوية ،وتلميذات وتلاميذ وأمهات وآباء المحتفى بهم .
وقد تم افتتاح الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وعزف النشيد الوطني، ثم بكلمة للسيدة المديرة الإقليمية الأستاذة سومية ابن عبو ذكرت من خلالها بسياق دفء اللحظة من دلالاتها المعنوية " ...وهو حفل عميق في مغزاه ومركب في دلالاته ، يجمع بين المشاعر الوطنية والتاريخية ،والاحتفال بالحصيلة المرضية التي ساهمنا جميعا ، كل من موقعه في صنعها ... إذا،  هو احتفاء بقيمتي التميز والاستحقاق " .
ونوهت بالجهود التي بذلها كل المتدخلين خلال الموسم الدراسي الحالي "... ما كان لمديرية مكناس أن تحقق هذه النتائج المشرفة والمشجعة لولا بالحضور النوعي والوازن الذي نجده إلى جانبنا في كل المحطات التربوية مواكبا ، داعما لنظامنا التعليمي، ومساهما في تحقيق رهاناته ... وما تضافر جهود الجميع من أطر الإدارية بالمديرية الإقليمية وأطر المراقبة التربوية ومدرسين وإداريين وكل الفاعلين المهتمين بقضايا التربية والتعليم من سلطات محلية وأمنية وجماعات و فرقاء اجتماعيين وجمعيات الآباء وجمعيات المجتمع المدني والقطاع الخاص والأسر وكل المتتبعين من وسائل الإعلام وغيرهم ".
 وقد أخلصت الشكر الموصول لكل الشركاء لدعمهم ومساندتهم للمنظومة التعليمية بمكناس، وعلى رأسهم السيد عامل عمالة مكناس السيد عبد الغني الصبار. ودعت إلى مزيد من التعبئة والجهد للرقي بنتائج الجودة والتفوق داخل المدرسة المغربية.
إنها حصيلة الموسم الدراسي 2015/2016 للتميز والذي نفخر به بمديرية مكناس من قناعتنا الراسخة " أن مواطن الغد في حاجة ماسة لمحيط تربوي متميز يدعمه ويسانده حتى يحقق أهدافه وآماله...".
فنسب سيولة النجاح - (تقول السيدة المديرة الإقليمية ) - خير مؤشر كمي دال على فعالية مواكبتنا التربوية كخطة إستراتيجية تدبيرية بالمديرية،  حيث كانت الحصيلة : ( نسبة النجاح شهادة نهاية السلك الابتدائي 81.37% ) و (نسبة النجاح شهادة نهاية السلك الإعدادي 54.00% ) و نسبة النجاح شهادة الباكالوريا الدورة العادية 52.02)  ، فضلا عن مؤشرات نوعية زكت مطمحنا الجماعي في تحقيق الجودة (على مستوى عدد الميزات المحصل عليها في امتحانات الباكالوريا :حسن جدا 430 تلميذا / حسن 761 تلميذا / مستحسن 1106 تلميذا/ و حصيلة  53% من التميز بالنسبة للمتفوقين .
 وقد تخلل فقرات الحفل تقديم مجموعة من اللوحات الفنية التي أبدعها تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بالمديرية الإقليمية. كما تميز الحفل بتسليم جوائز وشهادات تقديرية للمتفوقين من التلميذات والتلاميذ الحاصلين على أعلى المعدلات في الامتحانات الإشهادية بمختلف الأسلاك. وكذا المتميزين في مختلف الأنشطة التربوية والثقافية والفنية التي أشرفت المديرية على تنظيمها خلال الموسم الدراسي 2015/2016.
واختتم الحفل بتلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
إليكم التفاصيل :

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016