المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

اكتشف ...أيهما أفضل، الإجازة المهنية أم الماستر

 
لا شك ان السؤال الذي يتبادر الى ذهن الكثير ممن حصلو على شهادة الإجازة الاساسية هذه السنة او في السنوات السابقة هو ” أيهما الافضل؟ الإجازة المهنية أم الماستر؟ وما هي الآفاق الدراسية والمهنية لكل منهما؟

بالنسبة للإجازة المهنية فهي  شهادة تمكن الشباب من اكتساب خبرات تقنية لولوج سوق الشغل بدون صعوبات، و تستطيع بواسطتها إكمال دراستك في سلك الماستر المتخصص والمهني   .

   وتكون للحاصلين على هذه الشهادة الأسبقية في اجتياز بعض المباريات، كمباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين (الأساتذة )، فقط الحاصلين على الاجازة المهنية ذات علاقة بهذه المباراة كالإجازة المهنية في مجال التربية والتعليم لجميع الشعب كالفلسفة والإجتماعيات والفزياء و غيرهم، ويجتازون المباراة بدون انتقاء اولي.

و هناك بعض الإجازات المهنية التي يتم ولوجها مباشرة بعد الحصول على شهادة البكالوريا ، لكنها تبقى تخصصات قليلة جداً من بينها تخصص التربية البدنية ، و طب الأسنان …

اما بخصوص الماستر فيمكننا التمييز بين ثلاث اسلاك من الماستر موضحة باختصار كما يلي:
أولا : الماستر الأساسي ( Masters recherche )
أو ما كان يسمى في النظام القديم بــ ”دبلوم الدراسات العليا” يغلب على الدراسة فيه الجانب النظري أكثر من التطبيقي، و من خلاله يمكن للطالب استكمال دراسته مباشرة بسلك الدكتوراه بعد حصوله على الدبلوم .

ثانيا : الماستر المتخصص ( Masteres Spécialisé )
   أو ما كان يسمى في النظام القديم بــ ”دبلوم الدراسات المعمقة” ينبني على تعميق الدراسة في أحد مجالات القانون والمزاوجة بين ما هو نظري وعملي، بالإضافة إلى أن التخرج يقتضي من الطالب الباحث إجتياز فترة تدريب في إحدى المؤسسات التي لها علاقة بالماستر المتخصص الذي يدرس فيه،

   إلى جانب مسائل أخرى تنظمها الوثائق المتعلقة بالماستر المذكور. و غالبا مواد التي تدرس في الماستر الخاص هي مواد لها علاقة بالممارسة العملية ، وما يعاب عن الماستر المتخصص أنه لا يمكن الطالب من إستكمال دراسته للدكتوراه .

   وتجدر الاشارة ان هناك تكوينات للماستر المتخصص في القانون يمكن للطالب فيها بعد حصوله على دبلوم الماستر من استكمال دراسته في سلك الدكتوراه و ذلك حسب القانون الوصفي المنظم للتكوين بالماستر بالاضافة الى العلاقة المباشرة للماستر المتخصص بسوق الشغل.

ثالثا : الماستر المؤدى عنه  (Masters payants)
هو ليس ماستر بل يعتبر(ديبلوماً جامعياً وليس وطنياً diplome universitaire (وهو يعادل : BAC + 5 ثمن دراسته درهم 42000.00، يمكنك دفعها على أربع دفعات، في كل فصل على مدار أربع فصول لأنك ستدرس سنتين موزعة على أربع دورات .

بالنسبة للافاق المهنية للحاصلين على شهادة الماستر وباستثناء الماستر في التخصصات القانونية والاقتصادية فهي محدودة جدا وتهم مباريات التوظيف الخاصة بالمتصرفين من الدرجة الثانية والاطر والاطر العليا التي تنظمها مختلف المؤسسات والمقاولات العمومية والشبه العمومية.

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016