المستجد التربوي المستجد التربوي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

هكدا ينبغي أن يكون عليه الطلب الخطي للترشح لمباراة

الطلب الخطي
يمكن تعريف الطلب الخطي بأنّه ورقة أو وثيقة تُكتب بخط اليد من أجل التقّدم بطلب للحصول على شيء ما، بعد إقراره، والموافقة عليه، من قبل الجهة المعنيّة، والتي تمّ تقديم الطلب لها، وفقاً للإجراءات المناسبة.

وتُعدّ الطلبات الخطية من أكثر أنواع الوثائق استخداماً في العديد من المجالات المختلفة؛ حيث سهّلت هذه الطلبات الحصول على العديد من الأوراق التي يحتاجها الشخص في عمله، أو دراسته، أو في الأمور العامة، ومن الأمثلة على استخدام الطلبات الخطية: يمكن أن تُستخدم في العمل من أجل الحصول على وظيفة، وفي الدراسة الجامعية عند إجراءات التخرج، وأخذ الشهادات الخاصة بالطالب، أو للمشاركة في نشاط ما، و في إصدار بعض الوثائق من إحدى الدوائر المتخصّصة بذلك.
كيفية كتابة طلب خطي:
لكتابة طلب خطي، يجب أن يُدرك الشخص مكوّناته، ويلتزم بها، حتى يكتب طلباً كاملاً، وجاهزاً للتقديم إلى الجهة المعنية به، وتالياً نوضّح كيفية كتابة الطلب الخطي: معلومات كاتب الطلب:
يبدأ كاتب الطلب الخطي بكتابة معلوماته، والتي تتضمّن اسمه، وعنوانه، ورقم هاتفه للتواصل معه، حتى يسجل الطلب في الدائرة المعنية باسم صاحب الطلب، ليسهل التعامل معه لاحقاً، وإعطاء طلبه رمزاً أو رقماً خاصاً به.
موضوع الطلب الخطي: يُكتب موضوع الطلب الخطي بالتوجّه إلى الشخص أو الجهة اللذين سيُقدّم لهما الطلب، مع كتابة سبب التقدم بالطلب: مثال: إلى السيد / السادة شركة ……. أتقدم لكم بطلب للحصول على وظيفة مدير حسابات في شركتكم.
نص الطلب الخطي : يحتوي نص الطلب الخطي على مجموعة من النقاط المهمة، الواجب ذكرها، لتدعيم السبب الرئيسي فيه. مثال: لقد تقدمت لكم بطلب للحصول على نسخة جديدة من شهادتي الجامعية، وذلك لأنّني سألتحق في العمل بإحدى الشركات، التي تريد شهادةً صادرة بتاريخ حديث، وأرجو تزويدي بالأوراق اللازمة لذلك. السطر الأخير في الطلب: يُكتب في السطر الأخير عادةً تاريخ كتابة الطلب، وتوقيع كاتبه، لتسليمه للجهة المعنية فيه.
تصميم الطلب الخطي
تصميم أو شكل الطلب الخطي يعتمد على أن يُرتّب بطريقةٍ صحيحة من قبل كاتبه، وتوجد عدّة طرق لترتيب الطلب، وتالياً أحد التصاميم الرئيسية للطلبات الخطية:
الاسم الكامل: ……..
العنوان: ……….
رقم الهاتف: ………..
( إلى السيد / السادة شركة أو مؤسسة )، أو ( إلى حضرة رئيس الجامعة …….. المحترم ).
يسعدني أن أتقدّم لكم بطلبي ( للحصول على ……… ، أو للمشاركة في ……….. ، أو لإصدار الوثائق والشهادات الخاصة بي …….). وذلك بسبب………
يتمّ ذكر السبب المناسب لتقديم الطلب الخطي، وإضافة جميع البيانات المهمة والتي تسهل من تقديم الطلب الخطي، وخصوصاً المتعلّقة بطلبات التوظيف.
إنهاء الطلب الخطي بكتابة تاريخ تقديمه، والتوقيع، ومن ثمّ تقديمه بالطريقة الصحيحة والمناسبة.

عن الكاتب

موقع المستجد موقع المستجد

التعليقات

شارك الموضوع لتعم الفائدة >>>



جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016