المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كا ما تحتاج معرفته عن مباراة الترشيح لولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA 2017-2018


مباراة الترشيح لولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA 2017-2018

الترشيح لولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية 2017
تم الإعلان عن افتتاح الترشيح لولوج المدارس الوطنية  للعلوم التطبيقية
Écoles Nationales des Sciences Appliquées ENSA
للموسم الدراسي 2017-2018
تمتد فترة التسجيل مابين الخميس 01 يونيو 2017 والإثنين 10 يوليوز 2017

رابط التسجيل : www.ensa-concours.ma

les Ecoles Nationales des Sciences Appliquées au Maroc (ENSA) . Elles sont au nombre de 11 (par ordre d’ancienneté : Tanger, Agadir, Oujda, Marrakech, Safi, Fès, Khouribga, Kénitra, Tétouan, El Jadida, Al Hoceima).
شروط الترشيح
 يشترط في المرشح لاجتياز مباراة ولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية أن يكون: - مسجلا بالسنة النهائية من سلك البكالوريا لسنة 2017-2018 في شعبة العلوم الرياضية أو شعبة العلوم التجريبية أو شعبة العلوم والتكنولوجيات (النظام الجديد لسلك البكالوريا). -أو حاصلا على شهادة البكالوريا في شعبة العلوم الرياضية أو شعبة العلوم التجريبية أو شعبة العلوم والتكنولوجيات (النظام الجديد لسلك البكالوريا) أو على شهادة البكالوريا في إحدى الشعب العلمية أو التقنية (نظام ما قبل إصلاح سلك البكالوريا ) أوما يعادلها.

خصوصيات التكوين وأهدافه 
– تختص المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية في التكوين والبحث العلمي وخاصة تكوين المهندسين. وتهدف هذه المدارس إلى تكوين مهندسي الدولة تكوينا نظريا وتطبيقيا يؤهلهم للتكيف مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والجهوية - خلق تعاون وشراكة مع الفعاليات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية على الصعيد الجهوي والوطني والدولي – تنمية البحث العلمي والتكنولوجي. ويتميز التكوين بهذه المدارس بتطبيق نظام بيداغوجي قائم على وحدات دراسية تنظم خلال فصول دراسية سداسية. كما تعتمد على تشجيع الانفتاح على الوسط الصناعي والاقتصادي عبر التداريب والاحتضان

مدة التكوين والشهادات الممنوحة
 تستغرق الدراسة بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية 5 سنوات (عشرة فصول) يحرز الطالب الناجح بعدها على دبلوم مهندس الدولة. وينظم التكوين على الشكل التالي: 
 • السنتين التحضيريتين: مسار للتكوين يستغرق سنتين (أربعة فصول) بعد البكالوريا. ويرتكز التكوين فيهما على المجال العلمي الأساسي وتقنيات التعبير والتواصل والإعلاميات. 
 • سلك المهندس: مسار للتكوين يستغرق 3 سنوات (ستة فصول) بعد السنتين التحضيريتين. ويهم التكوين بهذا السلك المجال العلمي والتقني الأساسي والمتخصص. كما تلقن به مجموعة من المعارف والكفايات المتعلقة بتدبير المشاريع وتدبير المقاولات واللغات وتقنيات الإعلام والتواصل.

اجراءات الترشيح: 
يتعين على المترشحين الراغبين في اجتياز المباراة الوطنية المشتركة للالتحاق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية تسجيل ترشيحهم على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة رابط التسجيل عبر الانترنيت، رابط التسجيل : www.ensa-concours.maفترة التسجيل  ممتدة ما بين 01 يونيو 2017  و 10 يوليوز 2017 -يتعين على كل مترشح، خلال هذه المدة، اختيار وترتيب المدارس المراد الولوج إليها من بين المدارس 11 أثناء تعبئة طلب المشاركة (طنجة وأكادير ووجدة ومراكش وآسفي وفاس وخريبكة وتطوان والقنيطرة والحسيمة والجديدة). وبعد انقضاء هذه المدة، لا يمكن لأي مترشح التسجيل أو تغيير اختياراته
-تجدر الإشارة إلى أن عدم اختيار المترشح لمؤسسة من المؤسسات الإحدى عشر، يعتبر تعبيرا منه عن عدم رغبته في الإلتحاق بها ويقصيه من ولوجها رغم اجتيازه للاختبار الكتابي بنجاح
-أما بالنسبة للمترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا الأجنبية، فيتعين عليهم إيداع نسخة من هذه الشهادة وكذا كشف نقطهم واستمارة تسجيلهم على البوابة الإلكترونية ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية في أقرب مدرسة وطنية للعلوم التطبيقية وذلك قبل 15 يوليوز 2017
- بعد الانتقاء التمهيدي بناء على المعدل العام للباكالوريا ، ينظم اختبار كتابي
 وسينظم يوم 25 يوليوز 2017 بمراعاة القرب الجغرافي في تحديد مراكز الاختبار
عتبات  الإنتقاء  برسم  الموسم  الجامعي 2017 - 2018
  • العلوم الرياضية " أ " + العلوم الرياضية " ب " : 12.50 / 20 ،
  • العلوم التجريبية ( بمسالكها ) : 15.95 / 20 ،
 عدد المقاعد المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية حسب المدن 2017
المسالك المعتمدة و المفتوحة
لائحة بعناوين المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية

للمزيد من المعلومات يمكن تحميل المذكرة المنظمة لمباراة ولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية

loading...

التعليقات



جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016