المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

هذه هي مسطرة الإنتقاء الأولي لمباريات التوظيف بموجب عقود برسم 2017

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي  والبحث العلمي مراسلة تحت عدد 17/244 بتاريخ 16 يونيو 2017 موجهة لمديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرات والمديرين الإقليميين بخصوص مسطرة الانتقاء الأولي لاجتياز مباريات التوظيف بموجب عقود، حيث اشارت أن ملفات الترشيح تخضع للدراسة والانتقاء الأولي من طرف لجن المباراة وفق المساطر التالية:

- بالنسبة للتعليم الابتدائي :يتم انتقاء المترشحين لاجتياز الاختبارات الكتابية على مستوى كل مديرية إقليمية حسب الاستحقاق.
- بالنسبة للتعليم الثانوي: يتم انتقاء المترشحين لاجتياز الاختبارات الكتابية على مستوى كل اتكاديمية جهوية للتربية والتكوين حسب المواد والتخصصات.

||>> مسطرة الانتقاء:
يتم استثناء الحاصلين على  الإجازة في المسالك الجامعية للتربية أو شهادة تعادلها والمتوفرين على مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية. وكذا الحاصلين على شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية “تخصص مهنة التدريس” المستفيدين من البرنامج الحكومي لتكوين أطر تربوية في مهن التدريس.
فهؤلاء يجتازون المباراة الكتابية بشكل مباشر دون الخضوع لعملية الانتقاء الأولي.

أما باقي ملفات الحاصلين على شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها تخضع لانتقاء أولي اعتمادا على المعايير التالية:

أ ـ ترتيب المترشحين بناء على المعدل العام لسنوات الإجازة، اي مجموع النقط المحصل عليها خلال سنوات الإجازة مقسوم على عدد سنوات الدراسة (نظام اربع أو ثلاث سنوات)

ب ـ تمنح نقطة واحدة إضافية عن كل سنتين من التدريس بالنسبة للمترشحين المتوفرين على تجربة في مجال التدريس بمؤسسات التربية والتعليم العمومي وذلك في حدود ست سنوات من العمل كحد اقصى وتضاف النقطة او النقط الممنوحة عن التجربة السابقة إلى المعدل العام، على الا يتجاوز مجموع النقط المضافة التي تضاف إلى المعدل العام ثلاث نقط على الأكثر.

ويجب أن تتضمن ملفات المترشحين ذوي التجربة في مجال التدريس على الوثائق التي تثبت تلك التجربة ومدتها موقعة من طرف المدير الإقليمي.

ج ـ تحصر لائحة المترشحين المتوفرين على شروط الترشيح المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية، في حدود عدد الإمكانات المحددة بالنسبة لكل تخصص مضروب في أربعة كحد اقصى.

د ـ في حالة ما إذا كان عدد المناصب الشاغرة المتبارى بشأنها لا يتعدى 20 منصبا فيتم حصر لائحة المترشحين المتوفرين على شروط الترشيح المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية، في حدود عدد الإمكانات المحددة بالنسبة لكل تخصص مضروب في خمسة كحد اقصى.
للإستعداد للمباراة بشكل جيد المرجو الضغط على الرابط اسفله :
loading...

التعليقات



جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016