المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أربعة إجراءات ضرورية واجب القيام بها بعد الإنتقال

1- الحصول على نسخة من قرار انتقالك.
تستطيع الحصول على نسخة موجهة إليك من قرار انتقالك من مديرك الحالي (الذي سيحصل عليها من مديريتك الحالية) أو الجديد (الذي سيحصل عليها من مديريتك الجديدة).

2- إجراءات المشاركة في الامتحان المهني.
هذه هي وثائق ملف الترشيح لاجتياز الامتحان المهني دورة شتنبر :
مطبوع طلب الترشيح حسب النموذج المرفق [اضغط هنا] وتتم المصادقة عليه من طرف المدير الإقليمي للوزارة بعد منح النقطة المهنية من طرف مدير(ة) المؤسسة وتدوين نقطة آخر تفتيش من طرف مصالح المديرية الإقليمية، وذلك بالاستناد إلى الملف الإداري للمترشح ويجب أن يكون الطلب مرفوقا بـ:
- نسخة من آخر تفتيش.
- نسخة من قرار التسمية في الدرجة أو شهادة إدارية تسلمها المصالح المكلفة بتدبير الموارد البشرية، تثبت توفر المترشح(ة) على الشروط النظامية المطلوبة.
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
- ظرفان يحملان طابعين بريديين وعنوان المترشح(ة).
ترسل ملفات الترشيح عبر السلم الاداري إلى المديرية الإقليمية التي ينتمي إليها المترشح(ة).
لأجل ذلك يتوجب عليك الحصول على شهادة التسمية في الدرجة أو قرار التسمية في الدرجة الخاص بك أو شهادة إدارية من الموارد البشرية لمديريتك الحالية، تثبت توفرك على الشروط النظامية المشاركة في الامتحان المهني، ثم تضمها لملف ترشيحك قبل منحه لمديرك الجديد.
طبعا هذا الإجراء متعلق فقط بالراغبين في المشاركة في الامتحان المهني في مديريتهم الجديدة. وإلا فعدم حصولك عليها أو عدم طلب ارسالها لمديريتك الجديدة قد يترتب عليه أن تعود لمديريتك السابقة لاجتياز الامتحان المهني هناك.

3- نقل أبنائك للدراسة بمديريتك الجديدة.
- التوجه إلى مؤسستهم الأصلية في الآجال القانونية المسموح خلالها بعملية تسجيل وإعادة تسجيل التلاميذ حسب المقرر الوزاري للموسم الدراسي المعني.
- تسجيل أبنائك بمؤسساتهم الأصلية في مديريتك السابقة، مع أداء رسوم التسجيل والتي تخول لك الحصول على شهادة المغادرة.
- الحصول على شهادة المغادرة التي يجب أن يستخرجها لك السيد المدير عبر مسار.
تنبيه بالنسبة للأستاذات المنتقلات : 
يجب أن يتوجه الأب للحصول على شهادة المغادرة من مؤسسة أبنائك. فقانونيا من حق السيد مدير المؤسسة رفض تسليم شهادة المغادرة إليك كأم الأن الأب هو الولي على أولاده بحكم الشرع، ما لم يُجرّد من ولايته بحكم قضائي. وقد تم الحسم في هذه المسألة من مديرية الشؤون القانونية والمنازعات التابعة لوزارة التربية الوطنية.

- التوجه إلى المؤسسة الجديدة بمديريتك الجديدة مرفقا بشهادة المغادرة، لأجل تسجيل الابن مع أداء باقي الواجبات ( جمعية الآباء ، الجمعية الرياضية ، التأمين المدرسي، ...) دون أداء واجب التسجيل الذي قمت بأدائه في مؤسسته الأصلية.

تنبيهين مهمين :
* شهادة المغادرة تخول لك حق تسجيل ابنك في أي مؤسسة مستقبلة، وفي نفس الوقت تمنعك من إعادة تسجيله في مؤسسته الأصلية.
* من حق السيد مدير مؤسستك الجديدة - من الناحية القانونية البحتة - رفض تسجيل ابنك بالمؤسسة التي يديرها في حال لو تأخرت عن آجال التسجيل القانونية، (وحتى دون تأخر) في حال لو كانت كل الأقسام مكتملة. لأن المذكرة الوازارية الجديدة تمنع تواجد أكثر من 40 تلميذ بقسم واحد (30 تلميذ بالنسبة للمستوى الأول)، وبالتالي من حق التلاميذ المسجلين الدراسة بأقسام غير مكتظة. لذا يبقى الحوار الودي والاستعطاف هو السبيل الوحيد لتسجيل ابنك في هذه الحالة.

4- الإشعار بتغيير منطقة العمل
بعد الإنتقال، وفي حال ما كانت مديريتك الجديدة خارج منطقة الإقامة بالنسبة لمديريتك السابقة (للتعرف على كل مناطق الإقامة من الجريدة الرسمية المرجو الضغط هنا)، فستحتاج لإشعار الوزارة لأجل تسوية وضعيتك. فمن الممكن أن تتقاضى راتبا ناقصا لعدم احتساب تعويض عن منطقة العمل الجديدة الخاصة بك فيما لو انتقلت لمديرية بالمنطقة أ مثلا. لذا تحتاج لإشعار الوزارة لكي تتوصل بتعويض عن الأقامة متناسب مع منطقتك الجديدة.

وعكسيا، من الممكن أن تستمر في تلقي تعويضات عن المنطقة القديمة رغم إنتقالك الى منطقة حديثة ذات تعويضات أقل وقد يدوم الأمر لسنة أو سنوات. يجب أن تعلم أن قانون التقادم يسري على الموظف الذي له حقوق ولم يطالب بها في غضون مدة محددة (4 سنوات في بعض الحالات) فتتقام بعد مرور تلك المدة. أما الدولة فحقوقها لاتتقادم ولها الحق في إسترجاع أموالها متى شاءت. لذا قد تتم مراجعة مالية ويتم اقتطاع مبلغ كبير منك بعد اكتشاف تغير منطقة عملك.
الأفضل إذن أن تقوم بتسوية وضعيتك من خلال إرسال إشعار بتغيير منطقة العمل مرفوقا بنسخة من قرار انتقالك ونسخة من محضر الالتحاق بالعمل، عبر السلم الإداري.
عن موقع www.e-taalim.ma
نماذج الإمتحانات المهنية المرجو الضغط اسفله :

التعليقات




جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016