المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تكاليف الدراسة و المعيشة في جميع الجامعات الروسية

 

تكاليف الدراسة في الجامعات الروسية:

……………….
المعيشة في روسيا
أكثر ما يفكر به الطالب عند وصوله لروسيا هو التأقلم مع الحياة العامة وتكاليف المعيشة، بالنسبة للتأقلم هذا يعود بالدرجة الأولى على الطالب، لأنه في روسيا  مؤمن كل وسائل الراحة والأمان للطالب شرط أن يحترم القانون ولا يثير المشاكل، أما بالنسبة للمعيشة فهذا يعتمد على نمط حياة الطالب، ولكن نذكر تكاليف الحياة والمعيشة التي تمكن الطالب من العيش بمستوى متوسط.

يجب أن يكون لدى الطالب حول 250-350$ شهريا  لتكاليف المعيشة والمواصلات، عدا تكاليف التعليم. تكاليف المعيشة والدراسة في روسيا هي أرخص بكثير من أي بلد أوروبي آخر، على الرغم من ان نفقات المعيشة في موسكو وسان بطرسبرغ أعلى قليلا من المدن الروسية الأخرى. من الصعب أن تعرف المبلغ الدقيق بسبب الاختلاف في نمط الحياة لدى الطلاب، لكن يمكنك أن ترى التكاليف التقريبية أدناه:
الطعام والتسوق:
عامة المواد الغذائية في روسيا رخيصة خاصة إذا تم حسابه بالدولار، فعلى سبيل المثال إذا قرر الطالب أن يحضر طعامه بنفسه، في المبنى الجامعي متوفر مطبخ مجهز بكل وسائل الطهي، نذكر على سبيل المثال: كيلو غرام من البطاطا حوالي 0.3-0.5 دولار وعلبة زيت 1دولار كيلو الدجاج الني 2.5 دولار والخبز الأبيض  0.4 دولار، كيلو اللحم الني 8 دولارات، تستطيع من هذا أن تقدر كم تكلف الحياة المعيشية عامة كل شهر، أما إذا أردت أن تأكل في المطاعم والوجبات السريعة، ففي بعض الجامعات  يوجد مطاعم مخصصة للطلاب بأسعار مقبولة، فمثلا تسطيع أن تطلب وجبة كاملة بسعر 5 دولارات أو أقل، وفي النهاية هذا يعود على الطالب وأسلوب حياته، ومدى قدرته على التوفير والإختيار.
المواصلات:
في روسيا وخاصة في المدن الكبرى مثل موسكو وسانكت بطرسبورغ يوجد الباصات الميكروباصات الخاصة والميترو، وروسيا تؤمن للطالب أسعار تفضيلية بخصم يصل إلى 50%، ولكن غاليا وخاصة في السنة الأولى الطالب وخاصة الطالب الأجنبي لن يستخدم كثيرا المواصلات العامة لأن غالبا ما تكون الجامعة والكلية قريبة من السكن الجامعي.
السكن الجامعي:
هذا يعتمد على المدينة والجامعة ، وعادة تكلفة السكن حوالي 300-700 دولار في العام الدراسي وهي عبارة عن غرفة من شخصين إلى خمسة أشخاص.

تنويه:
-للإلتحاق بالجامعة الروسية لا بد من دراسة السنة الأولى تحضيري في كلية تابعة للجامعة  تدرس اللغة الروسية ومواد حسب إختصاص الطالب في الجامعة – من 1500 دولار  + سكن للطلاب عبارة عن مكان في غرفة من شخصين إلى خمسة أشخاص 300 حتى 700 دولار سنويا + تأمين صحي 100-250 دولار حسب المدينة والجامعة + مصاريف تعديل الشهادة المدرسية بعد ترجمتها من قبل الطالب حوالي 100دولار.
للمزيد من المعطيات حول الدراسة بروسيا المرجو الضغط على الرابط اسفله :
loading...

التعليقات



جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016