المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أسئلة مهمة في التربية مع الأجوبة للمقبلين على التعليم

== أسئلة مهمة مع أجوبتها :
**ماهو الكتاب الابيض؟ هو وثيقة اطار اصدرته الوزارة سنة 2002بغرض اعادة النظر في المناهج الدراسية و تحيينها في افق اجراة اختيارات و توصيات الميثاق الوطني للتربية و التكوين و يضم مجموعة من الاجراءات التي تهم كل سلك تعليمي و الفلسفات الكبرى و الكفايات و ينبني على اجتيارات و توجيهات على مستوى القيم و على مستوى تنمية و تطوير الكفايات في مجال المضامين و تنظيم الدراسة و مواصفات المتعلمين

**ماهو الميثاق الوطني للتربية و التكوين؟ اطار مرجعي و وثيقة تربوية لبلورة مشروع المدرسة المغربية الجديدة, بمثابة دستور منظومة التربية و التكوين ,تشمل على مجموعة من اليات التاطير و التكوين و التسيير تتكون من 83 صفحة من الحجم المتوسط يحتوي على قسمين كبيرين(المبادئ الاساسية ,مجالات التجديد و دعامات التغيير )

**ما هو الكتاب المدرسي؟ وثيقة تربوية علمية تحمل معارف و قيما و مهارات و موجهة اساسا الى التلميذ مظروفة بزمن و وضعيات محددة .

**ما هو المخطط الاستعجالي ؟ عبارة عن خطة انقاد للنسق التربوي التعليمي المغربي من الازمات التي يتخبط فيها بمثابة خارطة طريق تحدد الخطوات العملية التي يجب الالتزم بها من اجل اصلاح المنظومة التعليمية المغربية و اعادة الثقة الى المدرسة المغربية العمومية كما يمكن اعتبار المخطط الاستعجالي بمثابة ميثاق وطني ثان للتربية و التكوين يعتمد في قراراته و مبادئه على نتائج تقرير المجلس الاعلى للتعليم لسنة 2008.

**ما هو المجلس الاعلى للتعليم ؟ مؤسسة دستورية تضطلع بدور استشاري و اقتراحي و تقويمي تم تنصيبه14 شتنبر 2006برئاسة مزيان بلفقيه يتالف من 112 عضوا يماسون مهامهم بصفة تطوعية

**ما هو المجلس الاعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي ؟ هو النسخة المعدلة للمجلس الاعلى للتعليم بتاريخ ,الخميس 17 يوليوز 2014,مؤسسة دستورية ابداعية مهمتها ابداء الراي و المقترحات في كل السياسات المتعلقة بالتربية و التكوين و البحث العلمي و القيان بالتقييمت الضرورية لقياس جودة المنظومة التربوية و نجاعتها ,انجاز تقييمات شمولية او قطاعية او موضوعاتية للسياسات و البرامج العمومية في مجال التربية و التكوين ـتقديم مقترحات للملك ,الحكومة ,البرلمان بغرفتيه مدته 5 سنوات غير قابلة للتجديد عدد اعضائه 76 عضوا يمارسون مهامهم بصفة تطوعية و يتقاضون تعويضات.

للمزيد من المواضيع المتميزة المرجو الضغط على الرابط اسفله :
loading...

التعليقات



جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المستجد التربوي

2016