-->
المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ملخص درس الولايات المتحدة الأمريكية

مقــدمــة: تمثل الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة عالمية في مختلف الميادين. فأين تتجلى مظاهر هذه القوة؟ فماهي أسس قوتها؟ وما هي المشاكل التي تواجهها؟
| ـتجليات القوة الاقتصادية العالمية للولاياتالمتحدة:
1-في القطاع الفلاحي:
يتميز الإنتاج الفلاحي في و.م.أ بالتنوع (خ ص112) وتتوفر على كل أنواع المزروعات المعروفة في العالم باستثناء بعض المنتجات المدارية القليلة،ويتركز معظم الإنتاج في النصف الشرقي. كما تحتل و م أ مراتب أولى عالميا في منتجات فلاحية متعددة (م1 في إنتاج الذرة والصوجا و2 في القطن والحوامض و4 في القمح والأبقار) مما يبين ضخامة وأهمية الإنتاج الأمريكي وهذا ما جعل و م أ أول قوة فلاحية عالمية.
2-في القطاع الصناعي: تنتشر معظم الصناعات في النصف الشرقي من وم أ (خ ص113) وتتميز بالتنوع والتطور، كما تحتل في معظمها مراتب أولى عالميا (ج ص113).كما تتوفر و م أ على أكبر الشركات الصناعية في العالم كمايكروسوفت وجنرال موتور و إ ب م والبوينغ وهي بذلك تعتبر أول قوة صناعية عالمية.
3-التجارة التجارية: تعتبر و م أ قطب التجارة العالمية حيث تتاجر مع جميع مناطق العالم في مقدمتها أسيا ثم الاتحاد الأوربي وأمريكا اللاتينية.وتعتبر و م أ ثاني قوة تجارية عالمية بعد الاتحاد الأوربي ، كما تستثمر بشكل مباشر في مناطق مختلفة من العالم ككندا وبريطانيا واليابان وأمريكا اللاتينية.
|/ - العوامل المفسرة للقوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية:1-العوامل المفسرة لقوة القطاع الفلاحي- ظروف طبيعية ملائمة (سهول شاسعة - تربة خصبة- مناخ متنوع - تساقطات كافية).
- استفادة الفلاحة من اندماجها مع باقي القطاعات الاقتصادية الأخرى، حيث تكون معها قطاعا اقتصاديا مركبا يسمى أكريبيزنس.
- استعمال التقنيات الحديثة والأسمدة والبحث العلمي إضافة إلى ضخامة الاستثماراتالمالية.
2-العوامل المفسرة لقوة القطاع الصناعي:- توفر و م أ على ثروات طبيعية هائلة معدنية كانت أم طاقية (م1 في إنتاج الكهرباء و2 في إنتاج البترول والغاز والفحم).
- ضخامة رؤوس أموال وذلك راجع إلى ظاهرة التركيز الرأسمالي (الأفقي والعمودي والهولدينغ).
- ابتكار تقنيات جديدة في العمل كالعمل المتسلسل.
- الاستفادة من نتائج البحث العلمي والابتكارات واستعمال الآلة.
3- النشاط التجاري والجانب التنظيمي- توفر شبكة كثيفة ومتطورة من المواصلات (ج+خ2 ص115).
-التنظيم الرأسمالي والذي يعتبرعاملا أساسيا لتفسير القوة الاقتصادية للولايات المتحدة، وهو يستند على أساسيين: مبادئ رأسمالية عامة (روح المبادرة الفردية الملكيةالخاصة ، المنافسة الحرة) واعتماد عقلية المقاولة باعتبارها ترجمة عملية لمبادئ الرأسمالية.
||| -بعض المشاكل التي تعاني منها الولايات المتحدة الامريكية:1-المشاكل الطبيعية والبيئية:- كوارث طبيعية كالأعاصير والفيضانات مما يكلف خسائر بشرية ومادية كبيرة.
- كوارث بيئية عديدة، تتمثل في تلوث مياه الأنهار، وتدفق الأمطار الحمضية بالإضافة إلى زحف التصحر والتعرية.
2-المشاكل الاقتصادية والاجتماعية-المنافسة الخارجية من طرف اليابان والصين والاتحاد الاوربي إضافة إلى الفائض من الانتاج الفلاحي والصناعي والعجز في الميزان التجاري.
- البطالة والفقر والتفاوت الاجتماعي بين السود والبيض.
خاتمة:رغم المعيقات التي تواجه الاقتصاد الأمريكي، فإن الولايات المتحد الأمريكية مازالت تعتبر أول قوة اقتصادية في العالم.

التعليقات



جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

المستجد التربوي

إعداد ذ.سعيد اللحياني