الإجتماعيات 1

ملخص درس أنشطة السكان: الصناعة للسنة الأولى إعدادي PPT + فيديو توضيحي

أنشطة السكان: الصناعة

مقدمة:

تتنوع الأنشطة الصناعية بين الصناعات الحديثة والصناعات التقليدية تبعا لاختلاف نوعية الأدوات المستعملة في الإنتاج.
  • ما هي أهم أنواع الصناعات؟
  • وما هي أهم مقوماتها؟

تستفيد الصناعة من عدة مقومات:

مفهوم الصناعة:

الصناعة نشاط اقتصادي يقوم على تحويل المواد الطبيعية الخام إلى مواد قابلة للاستعمال بالاعتماد على مصادر الطاقة المتنوعة من بترول وكهرباء، وقد عرف قطاع الصناعة عدة تطورات منذ نهاية القرن 19م، فأصبحت الآلات تعوض اليد العاملة في كثير من المجالات خاصة صناعة السيارات.

مقومات الصناعة:

يحتاج تطوير قطاع الصناعة إلى وفرة الرساميل واليد العاملة المتخصصة واتساع السوق الاستهلاكية، إضافة إلى كثرة المواد الأولية المعدنية والنباتية والحيوانية، ومصادر الطاقة المتنوعة من بترول وغاز طبيعي وكهرباء، مع الاعتماد على البحث العلمي والتقنيات المتطورة.

تتميز الصناعة بتنوع الإنتاج واختلاف التوزيع:

أنواع الصناعات:

تتنوع الصناعات بين التقليدية والعصرية، تعتمد التقليدية على الأدوات البسيطة، وبذلك يبقى إنتاجها ضعيفا، أما الصناعة العصرية فتعتمد على التقنيات الحديثة، وبذلك يصبح إنتاجها قويا، ويتنوع إنتاجها بين الصناعات الأساسية كالصلب وتكريـر البترول، والصناعات التجهيزية كالميكانيكية والإلكترونية، والصناعات الاستهلاكية كالغذائية والنسيج.

التوزيع الجغرافي للصناعات:

تسعى القطاعات الصناعية إلى تخفيض تكاليف الإنتاج بإقامة المنشآت الصناعية قرب أماكن إنتاج المواد المعدنية والطاقية ومناطق التجمعات البشرية، وتتركز أهم المناطق الصناعية الكبرى في العالم في النصف الشمالي من الكرة الأرضية خصوصا شرق أمريكا الشمالية وغرب أوربا وفي روسيا وشرق آسيا.

خاتمة:

تهتم القطاعات الصناعية بتوفير حاجات السكان من وسائل النقل وأدوات منزلية، وبذلك تساهم إلى جانب الإنتاج الفلاحي بإنعاش القطاع التجاري.

فيديو توضيحي :

رابط تحميل الملخص

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button