-->
المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل ملخص درس الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية بصيغة PPT

تقع الولايات المتحدة الامريكية بين خطي عرض 24 و 49 شمالا بمساحة تزيد عن 9 ملايين كلم ² و يمثل هذا البلد قوة عالمية استطاعت فرض هيمنتها في العديد من المجالات . فما مظاهر هذه القوة ؟ و ما هي العوامل المفسرة لها ؟ وماهي المشاكل التي يعاني منها هذا البلد ؟
        I. مظاهر القوة العالمية للولايات المتحدة الامريكية

      II. العوامل المفسرة  لقوة الولايات المتحدة الامريكية
تنضاف الى العوامل السابقة أهمية العنصر البشري الأمريكي فعدد السكان الأمريكيين يتجاوز 281 مليون نسمة يشكل فيهم السكان النشيطون 66 % مما يعني سوقا استهلاكية ضخمة وكفاءات بشرية مهمة ، هذا بالإضافة إلى أهمية الجانب التنظيمي والذي يتجلى في قوة النظام الرأسمالي الأمريكي  القائم على حرية الاستثمار و المبادرة الفردية و المنافسة
    III. تعاني الولايات المتحدة الامريكية من مشاكل عدة
مشاكل طبيعية : و تتجلى أساسا في مشكل التلوث البيئي و الأعاصير المدارية التي تضرب الأراضي الأمريكية سنويا.
مشاكل اقتصادية : وتتجلى في :
· المنافسة الخارجية خصوصا من طرف اليابان و الاتحاد الاوربي و الصين .
· فائض الانتاج الفلاحي و الصناعي .
· العجز في الميزان التجاري .
المشاكل الاجتماعية : وتتجلى اساسا في في مشكل البطالة الذي تعاني منه 5.2% من الساكنة النشيطة، ينضاف الى ذلك مشكل الفقر الذي تعاني منه معظم الولايات الولايات الامريكية خاصة الجنوبية منها ، حيث يعيش 13 % من  السكان تحت عتبة الفقر.
خاتمة : 
خلاصة القول أن الولايات المتحدة الأمريكية استطاعت أن تبني قوة عالمية مستفيدة من عوامل متعددة منها ما هو طبيعي و ما هو بشري .
تحميل الدرس بالضغط على الرابط اسفله :
صيغة PDF   -  صيغة ppt

التعليقات



جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

المستجد التربوي

إعداد ذ.سعيد اللحياني