الإجتماعيات 3

تحميل ملخص درس روسيا و رهانات التحول بصيغة PPT

تعتبر روسيا الوريث الرئيسي سياسيا و بشريا للاتحاد السوفياتي فقد حلت محله في العضوية الدائمة في مجلس الامن و كانت تضم 51 % من سكانه و تغطي 76 % من مساحته العامة مع ما يترتب عن ذلك من امتلاك قدرات اقتصادية مهمة. لكنها و رثت ايضا معضلات بنيوية و انتاجية و اجتماعية ازدادت تفاقما بتحول روسيا من اقتصاد مخطط الى اقتصاد السوق . فماهي مؤهلات روسيا الطبيعية و البشرية و الاقتصادية ؟ و ما التحولات التي عرفتها منذ انفصالها عن الاتحاد السوفياتي ؟

        I. خصوصيات روسيا
1)الخصوصيات الطبيعية
·  المناخ : 
يسود المناج القاري البارد معضم تراب روسيا حيث تقل الحرارة عن الصفر في معظم فترات السنة و يرجع ذلك الى امتداد روسيا في العروض العليا القطبية.
· التضاريس : 
تتميز التضاريس الروسية بالرتابة ( قلة التنوع ) فمعضمها عبارة اما عن سهول كالسهل الروسي الكبير و سيبيريا الغربية ، او هضاب كسيبيريا الوسطى ، اما الجبال فنجدها اساسا في الشرق و الجنوب الشرقي.
2) الخصوصيات البشرية
· الخصائص الديموغرافية :
 يبلغ عدد سكان روسيا 144.5 مليون نسمة ( 2003 ) تمثل فيها الساكنة النشيطة 71.3 % ، اما فيما يخص امد الحياة فيصل الى 65.3 سنة،  كما تجدر الاشارة الى ان روسيا تعرف معدلات سالبة للتزايد الطبيعي  (- 3.9 ‰ سنة 2003 ) .
·  التوزيع :
يصل معدل الكثافة في روسيا الى 8.5 ن كلم² ، الا ان اغلبية السكان يتركزون في القسم الاوربي من هذا البلد حيث الظروف المناخية أكثر ملائمة إضافة الى وفرة الأنشطة الإنتاجية.
3) الخصوصيات الاقتصادية
· الصناعة :
 تتوفر روسيا على مناطق صناعية شاسعة تتركز اساسا في الغرب و الجنوب وذلك راجع الى ارتباطها بتوزيع مصادر الطاقة و تنتشر بهذه المناطق صناعات متعددة اهمها النسيج ، السيارات ، الصلب ، الصناعات الكيماوية ،الورق … إضافة الى مجموعة من الصناعات المرتبطة باستخراج المعادن.
· الفلاحة : 
تتركز الانشطة الفلاحية بروسيا في الجنوب و الغرب وتتشكل اهم المنتوجات الفلاحية من الحبوب ( القمح ، الذرة …) و المزروعات الصناعية ( نوار الشمس …) بالإضافة إلى بعض الخضر، أما تربية الماشية فتهم اساسا الابقار و الاغنام و الخنازير
· التجارة الخارجية :
 تتشكل الصارات الروسية في غالبيتها من مصادر الطاقة و المعادن ( البترول و الغاز الطبيعي44 % المعادن 15 % )  في حين تشكل المنتوجات المصنعة و التجهيزية اغلبية الواردات 38 % . وتجدر الاشارة الى ان الميزان التجاري الروسي يحقق فائضا مهما . 
      II. عرفت روسيا تحولات عميقة منذ انهيار الاتحاد السوفياتي سنة 1991
على المستوى التنظيمي :
تحولت روسيا من مرحلة النظام الاشتراكي التي تميزت بتاميم وسائل الانتاج و هيمنة الحزب الواحد و الاعتماد على التخطيط المركزي و التي تخللتها عدة اصلاحات سياسية (الكلاسنوست)  واقتصادية ( البيروسترويكا ) الى مرحلة نظام السوق التي تميزت بالخوصصة و تطبيق سياسة تحرير الاسعار و تشجيع المبادرة الحرة .
على المستوى المجالي :
انتقلت روسيا من دولة سوفياتية الى دولة مستقلة و قد ورثت هذه الاخيرة 76 % من المساحة العامة للاتحاد السوفياتي .
على المستوى الاقتصادي :
عرف القطاع الخاص انتعاشا ملحوظا على حساب القطاع العام  كما يلاحظ دخول الراسمال الاجنبي الى البلاد الا ان مؤشرات الانتاج الصناعي و الفلاحي ستعرف تراجعا مهما نتيجة لحرمان روسيا من مجموعة من الامكانيات التي كانت تتمتع بها في عهد الاتحاد السوفياتي .
على المستوى الديموغرافي :
تعرف الساكنة الروسية تراجعا ملحوظا منذ التسعينيات و يرجع ذلك الى تراجع معدل الخصوبة و ارتفاع الوفيات هذا بالاضافة الى الهجرة الناتجة عن الازمة الاقتصادية و الادمان على الكحول الذي يعتبر المسؤول الأول عن تراجع أمد الحياة 
        I. تعاني روسيا من مشاكل متعددة
مشاكل اجتماعية :
 تتمثل اساسا في وجود فوارق على مستوى الدخل الفردي بحيث نجد المناطق ذات الكثافات المنخفضة و المرتبطة بالانشطة الاستخراجية تعرف ارتفاعا في متوسط الدخل الفردي عكس بقية المناطق ، هذا بالإضافة الى مشكل البطالة ، و انتشار الجريمة والتسول
مشاكل بيئية :
تتمثل في التلوث البيئي الذي تعاني منه المناطق الصناعية الروسية و الناتج اساسا عن التصنيع المفرط بهذه المناطق
خاتمة : 
يتضح مما سبق ان روسيا بدأت فعلا تاخد مسارها في اتجاه التحول و ان كانت تعترضها صعوبات كثيرة.
المصطلحات :
· الاتحاد السوفياتي : اتحاد تاسس بعد الثورة البلشفية سنة 1917 ، وضم بالاضافة الى روسيا 15 جمهورية مجاورة
· التخطيط المركزي : نظام تقوم فيه الدولة بتحديد مستوى الانتاج الاقتصادي حسب الحاجات الداخلية .
· التنظيم التعاوني : هو تاميم وسائل الانتاج كالاراضي و المعامل و جعلها تحت تصرف التعاونيات مثل الكولخوزات .
· المبادرة الحرة : حرية الاستثمار و الانتاج الاقتصادي دون أي تدخل من الدولة .
· شركات مساهمة : هي شركات يتكون راسمالها من مساهمة عدة افراد  و يتم تداول اسهمها في البورصة .
· الاشتراكية : مذهب اقتصادي و اجتماعي ينادي بتاميم وسائل الانتاج للقضاء على التفاوتات الاجتماعية .
· الليبرالية : مذهب اقتصادي و اجتماعي يركز على مبدا الحرية الفردية ، و يستبعد أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية
· وسائل الانتاج  يقصد بها الاراضي الفلاحية و المناجم و المعامل ، وكل ما يستعمل في الانتاج الاقتصادي
· الاقتصاد الموجه : هو الذي يخضع للمراقبة المباشرة للدولة عن طريق التخطيط المركزي ، ويسود بالخصوص في البلدان الاشتراكية .
· رابطة الدول المستقلة : تجمع لبلدان مستقلة يضم 12 بلدا تأسس سنة 1989 ليحل محل الاتحاد السوفياتي
شكر خاص للقائمين على موقع الإجتماعيات للجميع

تحميل الدرس بالضغط على الرابط اسفله :

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button