الإجتماعيات 2

تحضير درس مقومات الدولة المغربية – التربية على المواطنة

تحضير درس مقومات الدولة المغربية

تحضير درس مقومات الدولة المغربية

مقومات الدولة المغربية

مقدمـة : تعد الدولة المغربية من أقدم الدول الموجودة في العالم.- فما هي مقومات الدولة المغربية؟- وما مميزات نظام الحكم فيها؟

1- المقوم الترابي ورموز سيادة الدولة المغربية: 

1-1: حدود الدولة المغربية: 

من مقومات الدولة المغربية حدودها الترابية، وبالنسبة للمغرب، فهو يتميز بموقع استراتيجي يقع شمال غرب القارة الإفريقية، مساحته تبلغ 710.850 كلم²تحده شرقا الجزائر، جنوبا  موريطانيا، كما أنه ينفتح غربا على المحيط الأطلنتي(3000 كلم)، وشمالا على البحر المتوسط (512 كلم).

1-2: تتعدد رموز سيادة الدولة المغربية: 

تتوفر الدولة المغربية على العديد من رموز السيادة الوطنية، فهناك علم المملكة المغربية  لونه أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء وعملة وطنية مشكلة من قطع معدنية مختلفة وأوراق نقدية  متنوعة وطوابع بريدية، بالإضافة إلى النشيد الوطني الذي يعزف في مختلف المناسبات وينتهي بشعار الله الوطن الملك.

2- المقومات البشرية للدولة المغربية:

يتشكل الشعب المغربي من ساكنة متنوعة الأعراق (أمازيغ، عرب،أفارقة وأندلسيون..)، هاجروا صوب البلاد من مناطق مختلفة الحضارات.  

تعتبر العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، إلا أن سكان المغرب يتكلمون لغات متعددة (العربية، الفرنسية ولهجات أمازيغية متنوعة).  يتبنى المغرب الإسلام كديانة رسمية للدولة، إلا أنه تتواجد بالبلاد أقليات دينية(كاليهودية والمسيحية) التي يؤكد الدستور على حرية ممارستها.

3- مميزات نظام حكم الدولة المغربية: 

 نظام الحكم في المغرب نظام ملكي دستوري ديمقراطي واجتماعي، للملك فيه مكانة خاصة تجعله يتحمل مسؤوليات عديدة، إلا أن الدستور يؤكد على أن السلطة للشعب يمارسها عن طريق الانتخابات والاستفتاءات والمؤسسات الدستورية.  يتوفر المغرب على مؤسسات دستورية لتسيير شؤون البلاد والتي يحدد الدستور اختصاصاتها، وهي: المؤسسة الملكية، البرلمان بغرفتيه، الحكومة، وسلطة القضاء. 

 خاتمـة:

تتوفر الدولة المغربية على كل مقومات الدولة، كما تتعدد رموز سيادتها الوطنية.

فيديو تلخيص درس مقومات الدولة المغربية

ملخصات باقي الدروس على الرابط اسفله

من هنا

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button