-->
المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف نتعامل مع امتحان الفلسفة؟؟

بســـم الله الرحمـــن الرحيم
طلبتنا الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله
اقتربت فترة الامتحانات وكلكم تستحضرون الحكمة القائلة:(( في يوم الامتحان يعز المرء أو يهان))، وحتى نتجنب الإهانة والذل والخوف، لابد من استعداد جيد مع الأمل في غذ ونتائج مشرقة.
اليوم سأحدثكم عن كيفية التعامل مع ((امتحان الفلسفة)، هذه المادة التي تقض مضجع التلاميذ ويهابونها مع ما تتميز به من حرية الفكر واستعمال الحجج اللازمة للدفاع عن الرأي، نعم لابد من ((التفلسف)) فهذا المطلوب من تلميذ الباكلوريا، من هنا سأقترح عليكم خطوات مضبوطة ومحسوبة تجعلك تتجنب النقطة الإقصائية، ولم لا تحصيل معدل جد عالي في المادة.
أولا، عندما نتسلم ورقة الامتحان لابد من التأني واجتناب التسرع، فلابد من قراءة للورقة باختياراتها الثلاث: النص/ السؤال/ القولة. بعد تأملها لمدة لا تتجاوز 7 دقائق أختار الموضوع الذي سأجيب عنه، وفي هذا الصدد أنصح بالسؤال الفلسفي لبساطته.
ثانيا، أقرأ الموضوع الذي اخترته،قراءات متأنية، بحيث القراءة الأولية هي عامة وشاملة، ثم قراءة متفحصة تسعى من خلالها محاولة الفهم للفكرة الأساسية وذلك بحاولة تحديد المفاهيم المفتاحية أو المحورية التي ينبني عليها الموضوع، وهذا من شأنه أن يساعدنا على تحديد الأطروحة العامة أو القضية التي يتناولها الموضوع.هذه الخطوة ستيرتب عليها الإنشاء الفلسفي الجيد، ونحن في هذه الخطوة حاول ألا تشغل بالك بالتأطير لأننا سنتركه إلى المرحلة الأخيرة.
إبراز الأطروحة، يليه تصور واستحضارالأطروحات والتصورات التي ستعارض أطروحة الموضوع أو تسانده، أضعها على المسودة لأنك ستحتاج إليها في المناقشة.بهذالا الشكل لقد شققنا أغلب الطريق.
نعود إلى التأطير، يجب أن أؤطر بشكل صحيح بالإشارة إلى المجزوءة ثم المفهوم موضوع السؤال ثم الإشكالية التي ينضوي تحتها الموضوع، لأن هذه الخطوة تمكنك من ثلاث نقاط فلا تضيعها.
يبقى التحليل والمناقشة، اكتب بلغوة عربية سليمة ولاتكثر من الإطناب والتكرار، ولتكن واضح الفكرة،هذا من شأنه أن يعطيك نقاط إيجابية،ولتتجنب العروض الطويلة فهي قد تجني على صاحبها، ركز ما أمكن كلامك. ولاننسى جانبا آخر يهمله التلاميذ وهو((جودة العرض)) أي الخط الواضح، اجتناب التشطيب، النظافة فهي تمنح صاحبها (3نقاط) لا نضيعها. الخاتمة اجعلها دائما مفتوحة لأنها دليل على قوة الفكر والاستيعاب والفهم العميق.
حساب النقاط: لو أطرت جيدا وكان هناك عرض جيد نحصد (6نقاط) أليس كذلك، يبقى التحليل والمناقشة متى كانت مبنية على فهم وضبط للخطوات نحصد على الأقل (4نقط) وهكذا نحصل (10 نقط) يعني المعدل.
وأخيرا أتمنى أن تستوعبوا هذه الخطوات السحرية، وستريكم الأيام.

بالتوفيق إن شاء الله

التعليقات



جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

المستجد التربوي

إعداد ذ.سعيد اللحياني