الرئيسيةالصحة

إليك هذه الخطوات لتتمتع بنوم صحي وهانئ

يتمتع جسم الإنسان بنظام داخلي دقيق وحساس، يعرف باسم الساعة البيولوجية، كلما سار جسم الإنسان بتناغم مع هذه الساعة كان أكثر صحة وحيوية ونشاطا واستفاد من قدراته بشكل أفضل وكانت إنتاجيته أكبر.
لتتمتع بنوم صحي وهانئ إليك هذه الخطوات
من أهم الأشياء التي تحقق الاستقرار لجسم الإنسان النوم الكافي والمريح، فيجب إعطاء الجسم كفايته من النوم والتي تختلف من شخص لآخر. وإذا كنت تعتقد أن النوم الكثير يريح الجسم أكثر فذلك خاطئ لأن النوم الكثير أيضا يسبب التعب والإرهاق والشعور بالملل والخمول، ويوصي خبراء الصحة والنفس  بضرورة الحرص على توفير وسائل الراحة قبل النوم، التوتر والقلق وزيادة الحرارة في الغرفة قد لا تصل بك إلى مرحلة النوم العميق الضرورية لاسترخاء الجسم.
ولكي تكون ليلة نومك هادئة يقدم لنا الخبراء هذه النصائح:
  1. التعرض لأشعة الشمس والضوء الطبيعي بالنهار وتفادي الأضواء الساطعة خلال الليل، خصوصا أضواء الشاشات سواء كانت تلفازا أو شاشة حاسوب أو لوحي أو حتى الهاتف المحمول فهذه الأشياء تصدر أشعة زرقاء تحد من إفراز الميلاتونين المسئول عن الشعور بالنوم.
  2. الحفاظ على نفس ساعة النوم والاستيقاظ، فإذا كنت مثلا تنام في الساعة التاسعة وتستيقظ في السادسة فليكن ذلك طيلة أيام الأسبوع بما في ذلك نهاية الأسبوع وأيام العطل لكي لا تكسر النظام الذي تعوده جسمك وبالتالي صعوبة النوم فيما بعد.
  3. اجعل سريرك مكانا للنوم والراحة فقط، فمن الأخطاء الشائعة تناول العشاء في السرير ومشاهدة التلفاز أو العمل على الحاسوب وهذا يوصل للعقل رسالة خاطئة عن وظيفة السرير.
  4. تفادى تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الطاقية قبل 6 ساعات من النوم لأن مفعولها في الجسم يدوم كل تلك المدة.
  5. للأشخاص الذين يفكرون كثيرا عند الخلود للنوم، سواء كنتم تفكرون في حل لمشكلة أو في برنامج الغد اكتبوا ذلك في ورقة لكي توقفوا حبل الأفكار وتستسلموا للنوم.
  6. تجنب القيلولة المتأخرة: القيلولة هي طريقة صحية للاسترخاء وتجديد النشاط، لكن إن كان ذلك يمنعك من النوم ليلا فلا داعي لها إذن.
  7. اختبر غرفة نومك: أبعد الضوضاء وأطفئ أي أجهزة بالغرفة قد تصدر ضجيجا، بما في ذلك الساعات التي تصدر عقاربها صوتا، وحافظ على درجة حرارة لا تتعدى 18°، إذا لم تتمكن من إيقاف الضجيج أو الأضواء يمكنك استعمال غطاء العين المخصص للنوم وسدادات الأذن، أو الاستعانة بما يعرف بـ “الضجيج الأبيض” (تسجيل لصوت الريح، أصوات الغابة، صوت البحر…).
  8. ممارسة التمارين الرياضية وتمارين الاسترخاء قبل النوم.
  9.  نم على فراش ووسائد مريحة، الفراش الصلب يؤذي العمود الفقري كما أن الفراش اللين لا يوفر الدعم الكافي لعظام الظهر، والأفضل تجربة الفراش قبل شرائه لتعرفوا إن كان يناسب جسمكم.
  10.  النوم بالوضعية الصحيحة وهي على الجانب الأيمن، فالنوم على الظهر خصوصا لذوي الأوزان الزائدة يسبب ضيق التنفس والشخير، أما النوم على الجانب الأيسر فهو يضغط على عضلة القلب فتشعر بالتعب وصعوبة في التنفس، ويجب وضع الكتف أيضا على الوسادة وعدم وضع الرقبة فقط لأن ذلك يؤذي فقرات العنق.
  11.  مهد نفسك للنوم : فالجسم يحتاج وقتا حتى ينتقل لوضعية السكون، لذلك انفق آخر ساعة قبل النوم في ممارسة نشاط هادئ مثل القراءة.
المصدر:

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button