الرئيسيةالصحة

جديد التجميل…الكولاجين مضاد للتجاعيد ومجدد لخلايا الجسم

اتضح للعلماء ان مادة الكولاجين المستخدمة في العديد من مستحضرات التجميل كمادة مضادة للتجاعيد الجلدية، تجدد خلايا الجسم ايضا.

الكولاجين يجدد خلايا الجسم
ويقول علماء الكلية الطبية في جامعة هارفرد، انهم اكتشفوا أن الجينات المسؤولة عن مظهر الشباب، مسؤولة ايضا عن اطالة العمر.
أجرى العلماء اختباراتهم على ديدان Caenorhabditis elegans بهدف إطالة عمرها أطول فترة ممكنة. من أجل ذلك استخدموا طرق مختلفة، مثل تخفيض كمية السعرات الحرارية في غذائها بدرجة كبيرة، أو استخدام مادة ” rapamycin” التي تعيد الشباب.
تقول البروفيسورة كيث بلاكويل، انه عند محاولة اطالة العمر، يزداد نشاط جينات الكولاجين والجينات الشبيه بها، وبالتالي يعاد ترتيب المصفوفة الجينية، وعند اختلالها يقصر العمر. لأن المكونات الهيكلية الرئيسية في النسيج الضام تعادل ثلث البروتينات الموجودة في جسم الانسان.
مع التقدم بالعمر، تبدأ المصفوفة بالانحطاط تدريجيا. لذلك فإن مادة الكولاجين لها علاقة بالعديد من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى.
ويذكر ان محاولات العلماء السابقة لإطالة العمر، كانت تتركز على تجديد الخلايا، دون أن يفكروا في مسألة اعادة تصميم المصفوفات الخليوية الداخلية.
على الرغم من أنه لا يعرف فيما إذا كانت هذه النتائج، سيكون لها نفس المفعول في جسم الإنسان، إلا ان العلماء يعتقدون ان لها علاقة مباشرة بالبشر.
المصدر: RT + ميد نيوز.رو


المزيد من المواضيع الصحية على الرابط أسفله:

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button