تعليمحركة انتقاليةمجال الحوار و لااستفساراتوثائق الحركة الإنتقالية

الجواب لمن يستفسر عن كيفية اختيار مناطق الحركة الإنتقالية بنجاح

نصائح وتوجيهات للمقبلين على المشاركة في الحركة الانتقالية الموسم الدراسي 2015.
                  
1- التوكل على الله تعالى واستخارته والاعتقاد يقينا أن بيده أمر الانتقال من عدمه، وأن الخير فيما اختاره لنا وأنه منحنا القدرة على الأخذ بالأسباب من أجل الانتقال.

2- استشارة أهل المنطقة من أساتذة وغيرهم بخصوص المؤسسات التي يُرغب بالمشاركة بها، فهم أدرى بوضعها والأفضل معاينتها إذا كان الأمر ممكنا حتى تتضح الصورة أكثر.


3- الاطلاع الواسع على أرشيف نتائج الحركات السابقة خصوصا السنوات الثلاث الأخيرة، لمعرفة الحظوظ وإمكانية الانتقال حسب ما يتوفر من نقط ونوع طلب الانتقال؛ التحاق بنوعيه، طلب عاد، تبادل.



4- بالنسبة لمن سيشارك لأول مرة في الحركة الانتقالية الوطنية بأربع سنوات للابتدائي أو أقل، يجب عدم التردد في المشاركة والسعي إلى الدخول إلى النيابة المرغوبة أو على الأقل إلى الجهة أو حتى إلى أقرب نيابة إلى الجهة ولو في جهة أخرى، كنيابة وزان لمن يرغب في الانتقال إلى طنجة مثلا، أو حتى الجديدة أو سيدي بنور لجهة الدار البيضاء، وذللك خلال أول مشاركة مهما كلف الأمر، خاصة لمن يبعد بأكثر من 200 كلم، حتى لا يقع في أخطاء من سبقوه وتمنوا لو انتقلوا إلى أي مؤسسة داخل النيابة التي يرغبون فيها أو حتى داخل الجهة.

5-
لمن شارك لسنوات عديدة دون نتيجة، بما أن الوضع كما هو عليه، ولا يطمح في التحاق أو تبادل، فيجب إكمال المشوار بصبر وعزيمة مع التغيير شيئا ما في المؤسسات التي يطلبها دائما بالاحتفاظ بها لكن بإضافة مؤسسات أخرى تتيح إمكانية التراقص اليومي – La navette – بين مقر العمل والسكن الرئيسي، بشرط ألا تتجاوز المسافة حوالي 140 كلم ذهابا وإيابا وأن تكون الطريق جيدة. لأن الاقتراب مع La navette أفضل بكثير من البعد ولو مع الاستقرار – في نظري طبعا – إذ أن هاجس الانتقال يصبح أكبر هم يراود الأستاذ البعيد ويؤثر بذلك عليه وعلى مستقبله ومستقبل أبنائه عكس الاقتراب، ولو أن الذهاب والإياب يشكل هما يوميا آخر لكن الإنسان يحصد إيجابيات أخرى سيعلمها بعد سنوات من انتقاله.

        
                           إليكم للإستئناس المناصب الشاغرة على الرابط أسفله: 
                                                                                  هنا

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button