تعليم

هذا اليوم الذي سيكون فيه عيد المولد النبوي الشريف لسنة 2016

توقع الدكتور هشام العيساوي، الخبير الفلكي وخريج دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا بالرباط، أن تحل ذكرى المولد النبوي الشريف بالمغرب يوم الخميس 24 دجنبر الجاري، الموافق لـ12 ربيع الأول، بالنظر إلى أن غرة شهر ربيع الأول سيكون يوم الأحد المقبل.

وأورد العيساوي، ضمن اتصال مع جريدة هسبريس، أنه بحسب الحسابات الفلكية الدقيقة، فإن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ستعلن يوم الجمعة المقبل أن فاتح ربيع الأول سيصادف الأحد 13 دجنبر، وبالتالي فإن ذكرى المولد النبوي ستحل في 24 دجنبر، وهو ما يعني أن الخميس والجمعة 24 و25 دجنبر عطلة رسمية بالمملكة.


ويشرح المتحدث سند توقعاته تلك بالقول إن رؤية الهلال متعذرة وممتنعة حيث سيحدث الاقتران أو ولادة هلال شهر ربيع الأول في نفس اليوم، أي يوم الجمعة على الساعة العاشرة و29 دقيقة صباحا بتوقيت غرينتش، ومعها سيكون عمر الهلال وقت التحري سبع ساعات تقريبا فقط لا غير.


وزاد العيساوي مبرزا بأن رؤية الهلال تكون ممكنة يوم التحري في التاسع والعشرين من كل شهر هجري، إذا كان عمر الهلال 22 ساعة وتزيد، وبهذا يوم ذكرى المولد النبوي سيكون الخميس 24 دجنبرن وعليه يكون الخميس والجمعة 24 و25 دجنبر يوما عطلة رسمية بالمغرب.

مصدر المقال اضغط على الرابط اسفله:

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button