تعليموجهة نظر

حوار مع الشاعرة والزجالة مليكة بزيز

مراسلة:ذ.محسن الأكرمين

لم تكن السيدة مليكة بزيز إلا إنسانة طيبتها تسبق ملمح ابتسامتها …أنشطتها الجمعوية متعددة …ونبع إنتاجها الفني فياض …حوار مفتوح معها مباشرة بعد ندوة الأسرة والمدرسة من خلال الرؤية الإستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي المقامة بمدرسة السلام بمكناس .

لمن تكتبين الشعر؟
      يلقبونني بشاعرة المجتمع نظرا للمواضيع التي انشغلت بها في كتاباتي الشعرية، ومن هذا المنطلق أكتب من أجل الإنسانية والآدمية.
ما هي أهدافك العامة من الكتابة الشعرية؟
       هدفي الأعم جلي وظاهر من خلال الموضوعات المتناولة والتيمات المستحودة على أشعاري، جلها إن لم أقل كلها ظواهر اجتماعية وإنسانية ، أطفال الشوارع، النميمة، الطمع، التحرش، الإستغلال بجميع أنواعه، حوادث السير… وغير ذلك من المظاهر الاجتماعية المستجدة.
      فالشاعر في نظري وجب عليه الغوص في الحياة حتى  الأعماق لخدمة المجتمع و الإنسانية جمعاء، هدفي كان دائما و أبدا و سيظل، ترسيخ القيم و المبادئ كالإخلاص و التسامح  و التكافل الإجتماعي، وهذا ما جعلني كشاعرة متواجدة في المدارس و الإعداديات مع التلاميذ بمعية الجمعية المغربية لمحاربة التدخين والإدمان، تحتهم تنصحهم تشد على أياديهم من خلال مجموعة من القصائد، كما تجدني حول أطفال الشوارع في حملة دفئ مع جمعية فاعل خير مكناس وصبيحة النظافة من أجل مقابر نظيفة مع جمعية الأعمال الاجتماعية لعمال المقابر.
هل لك ان تحدثينا عن دور الشعر في حياتك الاجتماعية ؟
       أوصلني شعري للإحساس بالمسؤولية تجاه الناس والمجتمع بصفة عامة، كوني زجالة اكتب بالعامية المغربة بالإضافة إلى المواضيع التي أتناولها ، مما جعل قصائدي لها قراء من جميع الأعمار وجميع الفئات، وكذلك انخراطي كفاعلة جمعوية،  أكسبني نوع من الإحساس بالآخر والرغبة الكبيرة في المساندة والمساعدة دون شروط أو مقابل ثم إن روح المواطنة التي تسري في عروقي انتقلت إلى اشعاري وترجمت على شكل قصائد،  لحث الشباب على حب الوطن وخدمة الصالح العام والحفاظ على موروثاتنا الحضارية والثقافية، وخير دليل لكم استحضار ما دونته بديوان ” تراب بلادي وأعظم سلطان “
متي كانت البداية مع الشعر ؟
      كانت منذ سن 16 سنة سن الزهور،  يوحي بكل ما هو جميل، عبارات تفوح عطرا تندى بقطرات المشاعر الفياضة، تتحول فيما بعد مع توالي الأيام والأعوام والمرور من عدة تجارب إلى نضج، ينتج عنه نوع من الكاتبات الشعرية الملتزمة المسؤولة والهادفة.
وتمت مقاطعتها لتستوضح لنا ،أهم المؤثرات التي أثرت في تكوين اتجاهاتك الفنية .
       ليست هناك مؤثرات واضحة بالتعيين بقدر ما هو عطاء أو قريحة فطرية، كما أقول دائما أن شعاري الخالد
ملي تجود القريحة
بكلام ومعاني صريحة
أمثال وأقوال صحيحة
للعباد فايدة ونصيحة
أضف إلى ذلك النشأة والتربية بمدينة مراكش العتيقة، التي تمتع سكانها بزخم من  المرادفات والعبارات، ورصيد من الأمثال الشعبية وقوافي لكلام.
  لاحظت أن بصمتك واضحة في المشهد الشعري المغربي أين مكانتك وتموقعك ضمن خارطة الشعر المغربي ؟
       أنا لا أصنف نفسي ضمن مجموعة معينة من الشعراء، نظرا لعوامل كثيرة يمكن ذكر إجمالها في أن الفن ليس له حدود شائكة ، ثم إن النقد الأدبي الذى اكتسح الساحة الأدبية على الخصوص لم يصل بعد إلى تحديد خريطة واضحة،  فهو في مجمله أقل ما يمكن أن يقال عليه انه نقد مجاملاتي، جعل مجموعة من الشعراء في الواجهة والعدد الكبير ظلوا مغمورين.
  ماهو نوع الشعر الذي تجدين فيه ذاتك كشاعرة ؟ هل هو العمودي أم التفعيلة أم النثر؟
       اكتب قصيدة التفعيلة (التقليدية ) و النثر كما اكتب الزجل، أي العامية المغربية أو الدارجة المغربية وهذا النوع من الكتابة له جمهور عريض يعشقه ويتفاعل معه من جميع المستويات التعليمية والثقافية ، وحتى الذين لم يتلقو أي تعليم باختلاف الفئات العمرية، وهذا لا يعني أني لا أفضل الفصيح أو الكتابة بالعربية بل اعشق هذا النوع من الكتابات وأجيدها. وخير دليل ديوا ن (وجع الصمت وصمت الوجع)  الذي ضمنته قضايا اجتماعية إنسانية وقضايا الساعة….
 ما السبب في نظرك في تخلي الشعراء عن الإيقاع باتجاه قصيدة النثر التي فتحت النص على مصراعيه ؟
  إن الخروج من موروث قصائد المعلقات، هو نتاج رغبة الشعراء في استخراج الشعر من قيود الأوزان إلى سياق النثر والتحرر ، ثم إن الاحتكاك بالآخر عبر تلاقح الحضارات،  بالإضافة إلى عامل الترجمة من اللغات الكونية إلى العربية، دون أن نغفل رغبة الشعراء في التجديد.
 نعم إن القصيدة النثرية قطعت أشواطا كبيرة، وفتحت النص على مصراعيه، وجعلته في متناول الجميع، لكنها مازالت موضوع جدل ونقاش بين رافض ومؤيد، واليوم مع التطورات الحاصلة والتي عرفها العالم، أصبح الشعر يحتاج إلى جيل من يقرأ.
 كيف على الشاعرة أن تفرض سلطتها على القارئ وتترك فيه أثرا عميقا، وتوفر له المتعة الجمالية؟
 كما سبق وقلت نحن اليوم أمام تحدي صعب هو تحدي القراءة، نحن أمام مشكل ومعضلة خطيرة هي عزوف المغاربة بمختلف أعمارهم وقدراتهم ومستوياتهم عن القراءة.
 المغاربة اليوم، ليس لديهم هاجس القراءة وهم الثقافة والمعرفة،  يأتي هذا العزوف في سياق التحولات التي عرفتها بنية المجتمع المغربي التي خلخلت طقوس وأعراف مجتمعنا، هذا يجعل عملية إقناع الآخر بالقراءة وتصفح الدواوين الشعرية مهمة صعبة جدا، لهذا نجد معظم الشعراء يلجؤون إلى التسجيلات الصوتية والفديوهات وإدخال مجموعة من المجملات الصوتية ونشره عبر المواقع الاجتماعية ووسائل التواصل الحديثة وهي خطوة مهمة لإسهامها في نشر ثقافة القراءة.
تكتبين قصيدة النثر برأيك هل حققت ما طمح إليه الشعراء، أم أنها مازالت تحاول إثبات ذاتها؟
قصيدة النثر العربية غنية بالصور الإبداعية الجميلة ، والجميل فيها أنها تواكب التحولات الاجتماعية والسياسة للوطن العربي والإسلامي خاصة المملكة المغربية ، فيما قوتها الضاربة جمهورها وعشاقها.
هل يمكن ان نسأل أن القصيدة النسائية ، هي بخير الآن؟ وهل تسير في طريق الابداع؟ أم أنها تكرار لما قيل ويقال؟
لا أومن بالقول الذي يذهب إلى التقسيم بحسب الجنس،  ليست هناك قصيدة نسائية وأخرى رجالية، بقدر ما هو هم مشترك بين جميع الشعراء، إما فرح أو حزن إذ لا يمكن في نظري النظر للإبداع من زاوية المبدع بل النظر للإبداع نفسه. أي الفكرة والموضوع والصور المصاحبة للغة لا الجنس.
 والمرأة أثبتت دوما حضورها في مجال الكتابة قصائدها تنبض بالقوة تنم على قدراتها الإبداعية.
لمن تقرأ الشاعرة مليكة بزيز؟
اقرأ لشعراء العصري الأموي والعباسي وبعض شعراء العصر الجاهلي ولكل شاعر أجد شعره مسؤولا ملتزما.
ماذا تمثل الكتابة بالنسبة لك ؟
الكتابة بالنسبة لمليكة بزيز متنفس، فبالورق والحبر أتمكن من الحديث مع نفسي ومحاورة دواخلي، ثم إنها نافذة أطل من خلالها على عوالم لا يمكنني الغوص فيها دون الكتابة، فالقصيدة بالنسبة لي أخت وابنة وصديقة.
هل لك طقوس معينة في الكتابة؟
 ليست لدي أي طقوس أو حالة معينة للكتابة، يمكنني الكتابة أحيانا في المطبخ، أو في الشارع تأتيني فكرة معينة أتوقف اكتبها تم استأنف السير، أحيانا استيقظ من نومي لأن القريحة جادت بشيء جديد، لهذا الغرض تجدني أضع القلم والورق بجانب سريري مرات اكتب قصيدة في بضع دقائق وأحيانا أخرى لا أستطيع كتابة حرف واحد، انه الإلهام أو القريحة، مثلا قصيدة أطفال الشوارع وهي من أجمل قصائدي بديوان معاني وكلام كتبتها في وقت لم يتعدى 10 دقائق.
أحلامك على المستوى الشخصي؟ وعلى المتون الإبداعي؟
أحلامي على المستوى الشخصي يمكن تلخيصها في :
الأول أن يصل حرفي لأبعد مدى ممكن،  حتى أحقق ما أصبوا إليه،  وهو تصحيح مجموعة من السلوكيات والقضاء على مجموعة من الظواهر الاجتماعية المنتشرة بيننا والمتفشية في مجتمعنا والتي لا ينتج عنها سوى التأخر والتخلف والدمار.
الثاني أن يعم السلام والمحبة بدل الخراب والحروب والانقسامات.
فيما الحلم الثالث ، وعلى المستوى الأدبي أن يكون هناك نوع من الإنصاف، أي إنصاف الكفاءات،  وأن لا تظل الأضواء مسلطة على فئة دون أخرى وحكرا على أناس معينين،  وان يصبح النقد الأدبي نقدا بناءا وجادا .
أخيرا أوجه كلمتي للإعلام والصحافة، والقنوات الإذاعية و التلفزية، أن تولي اهتمامها للمبدعين الذين لهم غيرة على الأدب والإبداع بصفة عامة ولهم غيرة على هذا الوطن.
الشكر موصول إليك السيدة مليكة بزيز على صراحتك وسعة صدرك لحوارنا.
حوار من اعداد: محسن الأكرمين.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button