تعليم

عرض لأبرز المستجدات التربوية في الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي أبرز المستجدات التربوية في الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء:

* العلم:
– رئيس الحكومة يدعو النقابات تحت ضغط الشارع إلى استئناف الحوار الاجتماعي يوم 12 أبريل.. فقبل أيام من انطلاق مسيرة الدار البيضاء العمالية يوم 10 أبريل وجهت رئاسة الحكومة دعوة للمركزيات النقابية لأجل عقد لقاء حول هذا الملف يوم 12 أبريل الجاري أي بعد يومين من المسيرة. الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يوسف علاكوش، أكد أن المكان الطبيعي لمناقشة ملف التقاعد هو الحوار الاجتماعي وفي إطار الملف المطلبي الذي طرحته المركزيات النقابية أمام رئيس الحكومة.
* الاتحاد الاشتراكي:
– ملف الأساتذة المتدربين: الرفع من عدد المناصب المالية أو إعادة توزيعها أو إرجاء أثرها المالي إلى السنة الموالية. فقد قال مصدر مقرب من الملف أمس إن هناك مسلكين لا أكثر للخروج من هذا المأزق، أولهما يتجلى في سلك الطرق التنظيمية المعمول بها، وذلك باستصدار رئيس الحكومة مرسوما جديدا يعطل المرسومين المثيرين للجدل دون أن يلغيهما ويكمن ثانيهما في سلك الطرق التشريعية الجاري بها العمل في هذا المجال عبر الاستجابة لمقترح تعديل القانون المالي أو بمشروع قانون في ذات الموضوع.
* المنعطف:
– المجلس والاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى جعل محاربة العنف ضد الأطفال ضمن “رؤية 2030 لإصلاح التعليم”. فقد حث مشروع تقرير لمجلس نزار بركة على جعل رؤية 2030 لإصلاح المدرسة المغربية بمثابة قانون إطار مع تضمينها إلزاما للمؤسسات بحظر كل أنواع العنف تجاه الأطفال، وتعزيز قدرات الطفل على حماية نفسه من خلال التربية الجنسية والمدنية والصحية.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليم

عرض لأبرز المستجدات التربوية في الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي أبرز المستجدات التربوية في الصحف الصادرة اليوم الإثنين :

* بيان اليوم:
– ابن كيران: الحكومة حسمت في ملف الأساتذة المتدربين. فقد أعرب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عن استغرابه الشديد لمضمون وتوقيت مراسلة منسوبة إلى وزير الاقتصاد والمالية بتاريخ 30 مارس 2016، تداولتها عدد من المواقع الإلكترونية، حول وضعية الأساتذة المتدربين. وأكد رئيس الحكومة في بلاغ له أمس الأحد أن “الحكومة حسمت في الحل الذي اقترحته منذ عدة أسابيع عبر قنوات رسمية، وذلك من خلال تطبيق المباراة على دفعتين”.


* الصباح:
– شباط: ابن كيران يتجه نحو خوصصة التعليم والصحة. فقد اتهم حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال حكومة عبد الإله بن كيران بالتوجه نحو خوصصة القطاعات الاجتماعية بدءا من التعليم والصحةº مؤكدا، في حديث لأعضاء لجنته المركزية في اجتماع عقدوه بالرباط، أول أمس السبت، أنه عوض أن يجد الوزراء حلولا للمشاكل القائمة فتحوا الأبواب مشرعة للقطاع الخاص، كي يؤدي المواطنون من جيوبهم لتعليم أبنائهم وضمان الصحة.


* العلم:
– المكتب الوطني للشبيبة المدرسية ينبه إلى خطورة الأوضاع التي يتخبط فيها قطاع التعليم. المكتب حذر من تداعيات الخصاص الكبير في الأطر التربوية الذي تعرفه المؤسسات التعليمية ومدى تأثيره السلبي على السير العادي للتحصيل، والذي ناهز 24 ألف إطار بالإضافة إلى 8000 إطار سيحال نهاية هذا الموسم على التقاعد.
عن موقع هسبريس

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليم

عرض لأبرز المستجدات التربوية في الصحف الصادرة اليوم الخميس

في ما يلي أبرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس  من مستجدات تربوية :
* العلم:
– النقابات تحتج أمام البرلمان وتجاذب قوي داخل اللجنة البرلمانية المختصة.. فقد عبر ممثلو النقابات في لجنة المالية بمجلس المستشارين خلال جلسة خصصت لتقديم مشاريع قوانين حول رفع سن التقاعد ونظام المعاشات المدنية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد عن سخطها من موقف الحكومة إحالة هذه المشاريع معتبرة ذلك تحديا للنقابات. واعتبرت خديجة زومي باسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن تقديم هذه المشاريع ضرب لموجة الاحتجاجات وتجاهل لسلسلة الإضرابات وإصرار على إقصاء النقابات من الحوار والتفاوض.


* الأحداث المغربية:
– الأحزاب السياسية تدخل على خط الوساطة بين ابن كيران والأساتذة المتدربين.. فقد التقى أول أمس الأساتذة المتدربون بالأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، وقبل ذلك الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، الذي بادر إلى الاتصال بالأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة من اجل التدخل لنقل المعركة من إطارها السياسي إلى إطارها الاجتماعي، وهي المبادرة التي تفاعلت معها بشكل إيجابي كل من أحزاب الاستقلال والتجمع والوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية في محاولة لإيجاد حل لأزمة عمرت لشهور، إذ قدموا لرئيس الحكومة مقترحا جديدا يرضي جميع الأطراف.


* التجديد:
– إطلاق استراتيجية وطنية لتكوين 10 ملايين مغربي مهنيا.. فقد أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمعية شركاء آخرين “الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021” والتي تهدف إلى تكوين 10 ملايين مواطن مغربي، منهم أكثر من مليونين في التكوين الأساسي، و900 ألف في التكوين التأهيلي، و6 ملايين في التكوين المستمر، و350 ألف في المسار المهني الإعدادي والباكالوريا المهنية، بالإضافة إلى 200 ألف من ذوي الاحتياجات الخاصة.


* المساء :
– الدخل الفردي للمغاربة من بين الأضعف في العالم.. حيث حل المغاربة في تقرير لÜ”نيو وورلد وليث” في المركز السابع إفريقيا من حيث نصيب الفرد من الدخل السنوي، الذي بالكاد يقارب سقف 6 آلاف دولار سنويا. وتصدرت دولة الموريشيوس ترتيب أكثر 20 دولة إفريقية من حيث نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام، إذ أن الدخل الفردي لمواطنيها يقارب 22 ألف دولار، متبوعة بدولة جنوب إفريقيا بما يفوق 10 آلاف دولار للفرد الواحد،. وعالميا حلت سويسرا في المركز الأول من حيث نصيب الفرد من الثورة ب285 ألف دولار للفرد متبوعة بأستراليا بما يفوق 204 ألف دولار ثم أمريكا ب150 ألف دولار.


– متقاعدو المغرب يدخلون على خط الاحتجاجات ويطالبون بالزيادة في المعاشات.. فقد دعا الاتحاد المغربي للمتقاعدين عموم المنضوين تحت لوائه إلى المشاركة بكثافة لإنجاح الوقفات الاحتجاجية المقرر تنظيمها. واستنكر المتقاعدون غياب سياسة اجتماعية خاصة بهذه الفئة، محذرين من الانعكاسات التي وصفوها ب”الخطيرة” للأزمة التي تعرفها أنظمة التقاعد على المتقاعدين، مطالبين الدولة بتحمل مسؤوليتها في حل الأزمة بما لا يمس مصالح الأجراء ولا يضر بالحقوق المكتسبة لفئة المتقاعدين.


* رسالة الأمة:
– مستشارو الغرفة الثانية يرفضون نقاش “خطة” بنكيران لإصلاح أنظمة التقاعد.. إذ أعلن عدد من المستشارين البرلمانيين خصوصا منهم المنتمين إلى نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب) رفضهم مناقشة مشاريع قوانين التقاعد التي تمت إحالتها على مجلس المستشارين يوم 19 يناير الماضي. وطالبت مختلف تدخلات المستشارين خلال اجتماع للجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، أمس الأربعاء، بإرجاع هذه القوانين إلى مكانها الطبيعي المتمثل في مؤسسة الحوار الاجتماعي.


* أوجوردوي لوماروك:
– من أصل 65 مليار درهم المرتقبة لتمويل استراتيجية التكوين المهني، يتعين على الأسر أن تساهم ب 10 مليارات درهم. وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لم توضح كيف تعتزم تعبئة هذا الغلاف المالي لدى الأسر. ويبدو أن إحداث مؤسسات جديدة للتكوين المهني بشراكة مع القطاع الخاص تدفع إلى التفكير بأن هناك تراجعا عن مجانية التكوين.


* ليبراسيون:
– جاء قرار بنك المغرب القاضي بخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس، ليصل إلى 2,25 في المائة، لتشجيع الأبناك على إعطاء قروض للأسر والمقاولات بشكل ميسر، لتلبية حاجياتهم في مجالات الاستهلاك والاستثمار، مما سيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي ولا سيما في سنة صعبة.
عن موقع هسبريس

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليم

عرض لأبرز المستجدات التربوية في الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :
* أخبار اليوم:
– “البيجيدي” يقترح رفع عطلة الولادة إلى 16 أسبوعا للأم و10 أيام للأب.. حيث تقدم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بزيادة عطلة الولادة بالنسبة للنساء لتنتقل من 14 أسبوعا إلى 16 أسبوعا، شريطة ولادة توأم، وبالنسبة للأزواج الذين تلد نساؤهم من 3 أيام إلى 10 أيام. واعتبر الفريق أن رعاية المولود في ظل حرص المملكة على “نهج كل السبل لتقليص وفيات الرضع، تحقيقا لأهداف الألفية، أصبحت أكثر من الماضي تستلزم توفير المناخ السليم، الذي لن يتوفر إلا بالعناية الفائقة وتفرغ كل من الأب والأم أو الولي على المكفول”، سواء في الفترة التي تعقب الولادة أو الكفالة بموجب حكم قضائي.

* التجديد:
– ماء العينين: أغلبية أعضاء المجلس رفضوا مقترح تمويل الأسر لتعليم أبنائها.. ففي الوقت الذي نفت عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي آمنة ماء العينين أن يكون المجلس يتوجه نحو المس بمجانية التعليم، لم تنف أن نقاشا فتح بين أعضاء المجلس هم المقترحات التي تقدمت بها لجنة الحكامة حول تنويع مصادر تمويل المنظومة التربوية، ودعت فيها إلى مساهمة الأسر الميسورة في تدريس أبنائها والإبقاء على المجانبة بالنسبة للأسر المعوزة. وأثارت المقترحات المقدمة رفض أغلبية أعضاء الجمعية العامة بالمجلس باعتبارها غير مبنية على أساس حيث تم إرجاء الأمر إلى حين انتهاء لجنة الحكامة المكلفة بإعداد دراسة حول موضوع التمويل المنظومة التربوية.

* رسالة الأمة:
– الحكومة تصطدم بالنقابات لتمرير “وصفتها” حول التقاعد من مجلس المستشارين.. فبعد سلسلة من التأجيلات وحالة من “البلوكاج” استمرت لأكثر من شهرين، من المنتظر أن تشهد جلسة تقديم المشاريع المتعلقة بالتقاعد يوم غد الأربعاء أمام لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين نقاشا ساخنا. وأفادت مصادر نقابية أن النقابات الممثلة في مجلس المستشارين ستحضر بكثافة في اجتماع لجنة المالية بجميع أعضائها من أجل مواجهة مساعي الحكومة بخصوص مشروعها “التراجعي” حول إصلاح منظومة التقاعد.

* أوجوردوي لوماروك:
– أزيد من 14500 تلميذ غادروا المدرسة وتمت إعادة إدماجهم ما بين 2015/2016. ومن بين هذا العدد هناك قرابة 2000 تلميذ يستفيدون من برنامج دعم تربوي.

* لوبنيون:
– المركزيات النقابية بالمغرب تدعو إلى المشاركة المكثفة في الوقفة المرتقبة غدا الأربعاء أمام البرلمان احتجاجا على مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح صناديق التقاعد. وتتوخى النقابات من خلال هذه الخطوة التأكيد على موقفها من أي قرر أحادي من طرف الحكومة يتعلق بملف التقاعد، داعية إلى حوار اجتماعي لمناقشة مثل هذه القضايا ذات الطابع السوسيو-سياسي.

* ليكونوميست:
– من المقرر أن يتم غدا الأربعاء 30 مارس الإطلاق الرسمي لاستراتيجية التكوين المهني 2016-2021 من قبل رئيس الحكومة. وسيقوم هذا الأخير بالتوقيع على أزيد من عشرين اتفاقية، وخصوصا، مع الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، ينخرط بموجبها الاتحاد ومختلف القطاعات الوزارية في هذه الاستراتيجية. وتروم استراتيجية التكوين المهني 2016-2021 توفير تكوين يتلاءم مع متطلبات سوق الشغل.

* البيان:
– أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن عقد تكوين- إدماج سيتم حصره من الآن فصاعدا في 24 شهرا دون إمكانية للتمديد، ولو ليوم واحد، وهي المدة التي ستتحمل خلالها الدولة المساهمة في التأمين عن المرض بالنسبة للأجراء العاملين في إطار هذا العقد. وأوضح الصديقي أن “الحكومة قررت إلغاء أي إمكانية لتمديد هذا العقد، مما سيكلف الدولة 500 مليون درهم”.
عن موقع هسبريس

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحقق أيضا
Close
تعليم

عرض لأبرز المستجدات التربوية في الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* آخر ساعة:
– بقرار من المجلس الأعلى: وداعا لمجانية التعليم. فقد قام المجلس الأعلى للتعليم، أول أمس الأربعاء، في دورته التاسعة، بوضع اللمسات الأخيرة على قرار القطع مع مجانية التعليم العمومي، وذلك بعد سلسلة من المشاورات خصت العاملين بالقطاع. وأوضحت مصادر عليمة أن مشاورات المجلس التي استمرت ليومي الأربعاء والخميس، اتجهت نحو الاتفاق على فرض رسوم على الأسر التي لديها دخل كيفما كان نوعه، فيما تم إعفاء فئة من الأسر المغربية التي تدخل ضمن لائحة المعوزين من هذه الرسوم.


* رسالة الأمة:
– ابن كيران يحدث لجنة وزارية لتنزيل استراتيجية التربية والتكوين.. فقد أصدر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مرسوما يهدف إلى إحداث لجنة وزارية دائمة للتربية والتكوين، تكون تحت رئاسته وتتألف من عدد من القطاعات الحكومية. ويأتي مشروع هذا المرسوم في سياق تنفيذ توجيهات جلالة الملك التي تهدف إلى بلورة “الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي 2015/2030 في إطار تعاقدي ملزم من خلال اعتماد قانون-إطار يحدد الرؤية على المدى البعيد” وفق ما جاء في المذكرة التقديمية للمرسوم.


* الصباح:
– عزيمان: الحكومة ملتزمة بتطبيق الإصلاح التربوي.. فقد أكد عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، في افتتاح الدورة التاسعة للجمعية العامة للمجلس المنعقدة أول أمس بالرباط، أن الرؤية التي اعتمدت في ماي الماضي، تسير قدما على طريق تقاسمها، باقتناع من قبل الحكومة ومختلف المؤسسات ومكونات المجتمع وفعالياته، معبئة دعما وانخراطا واسعين، ومحققة خطوات وازنة، تؤشر على سداد ونجاعة اختيارات التغيير التي تتضمنها، وعلى نجاح البرامج التواصلية التي خصها بها المجلس.


* الأحداث المغربية:
– النقابات تتمسك بإرجاع قوانين التقاعد إلى الحوار خارج البرلمان.. ما تزال المركزيات النقابية ترى أن المكان الطبيعي لمناقشة مشاريع قوانين التقاعد هو الحوار الاجتماعي. فبعد حسم مجلس المستشارين أول أمس في الجدل الدائر منذ شهور حول هذه القوانين، وذلك ببرمجة اجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بالمجلس ذاته للشروع في مناقشتها الأربعاء المقبل، تسارع النقابات اليوم الجمعة إلى عقد اجتماع مشترك، من أجل التداول في الأمر وتجديد مطلبها القاضي بإرجاع الملف برمته إلى طاولة الحوار الاجتماعي للمزيد من النقاش.


* لوبنيون:
– أكد عمر عزيمان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015 – 2030، التي اعتمدت في ماي الماضي، “تسير قدما على طريق تقاسمها وتملكها باقتناع من قبل مختلف المؤسسات ومكونات المجتمع وفعالياته، معبئة دعما وانخراطا واسعين، ومحققة خطوات وازنة، تؤشر على سداد ونجاعة اختيارات التغيير التي تتضمنها، وعلى نجاح البرامج التواصلية التي خصها بها المجلس”. وأكد أن الرؤية الاستراتيجية أضحت بالتدريج ملكا لجميع المغاربة، وخارطة طريق لبناء مدرسة العصر، الجديرة بالمشروع المجتمعي المواطن الديمقراطي والتنموي، الذي يتبناه المغرب.

للولوج للمصدر المرجو الضغط على الرابط أسفله:

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button