تعليم

تغييرات جذرية في الزمن المدرسي ابتداء من السنة الدراسية المقبلة

قضايا مراكش:
اختارت لجنة إصلاح الزمن المدرسي ابتداء من السنة الدراسية المقبلة نظام الأسدوسين، على أن يكون افتتاح السنة الدراسية في بداية سبتمبر واختتامها في 30 يونيو. وتفصل بين الأسدوسين عطلة للتلاميذ من أسبوعين في منتصف السنة الدراسية، مع اقتراح عطلة أسبوع واحد بعد كل خمسة أسابيع من الدراسة خلال كل أسدوس من الأسدوسين.
واقترحت اللجنة اعتماد أسبوع الدراسة بحساب خمسة أيام بالنسبة للابتدائي وستة أيام بالنسبة للإعدادي والثانوي، على أن يخصص مساء الأربعاء للأنشطة الثقافية ومساء الجمعة للأنشطة الرياضية. مع تحديد الحد الأقصى لساعات الدراسة بالنسبة للابتدائي في 24 ساعة أسبوعيا، أي ما لا يتجاوز 5 ساعات يوميا غير مسترسلة.وبالنسبة للإعدادي والثانوي حدد الحد الأقصى لساعات الدراسة في 32 ساعة أسبوعيا، أي 6 ساعات يوميا.
واقترحت اللجنة أيضا أن تتوقف الدراسة بكل المؤسسات على الساعة الرابعة بعد الزوال، على أن تبقى مفتوحة حتى الساعة السادسة مساء لممارسة الأنشطة الثقافية أو الاستدراك والدعم.
وفيما يخص زمن الحصة فقد حدد في 55 دقيقة بالنسبة للإعدادي والثانوي وترك ضبط الحجم المدرسي بالنسبة للابتدائي بحسب خصوصية كل تعلم، على أن يتم توزيع هذا الحجم الزمن على حصص التعلم.
عن موقع ألوان تربوية يوم أمس 15 -06 -2016
ملاحظة:أحد الإخوة في تعليق له على الموضوع في الفايسبوك قال بأنه خاص بدولة تونس الشقيقة.
من هذا المنبر نتمنى من الجهات المعنية تأكيد أو نفي الخبر.

لمعاينة الخبر من مصدره المرجو الضغط على الرابط أسفله:

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button