تعليملحسن الكيريوجهة نظر

ظاهرة تفوق التلميذات على التلاميذ في المدرسة المغربية

بقلم: الدكتور لحسن الكيري*
     لا شك أن المتتبع للشأن التربوي و التعليمي في المغرب يلاحظ تعاظم ظاهرة تربوية كبيرة الدلالة بحيث تضعنا أمام أسئلة عديدة و متشابكة. يتعلق الأمر بظاهرة تفوق التلميذات على التلاميذ في التحصيل الدراسي و في الاختبارات المدرسية و الإشهادية. و هي ظاهرة مستمرة في التعاظم يوما عن يوم و ذلك منذ أزيد من عشر سنوات خلت وصولا إلى يومنا هذا، على سبيل التقدير. قد يتساءل متسائل عن حجتنا في ذلك فنجيبه أولا بتجربتنا الميدانية الواقعية و الملموسة التي نعيش بواسطتها مع هذه الظاهرة و نستخلص منها بعض مفاتيح التأويل و التفسير كما سنرى. و ثانيا، نقدم دليلا بمختلف الإحصائيات التي تقدمها وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني في مناسبات مختلفة كلحظة الإعلان عن نتائج امتحانات البكالوريا الوطنية و الجهوية. فمثلا إذا أخذنا نتائج الامتحان الوطني لسنة 2016 فإننا سنجد أن نسبة النجاح لدى الإناث قد بلغت 48.69  في المئة مقابل 39.69 في المئة بالنسبة للذكور. يبدو أن التفوق كان واضحا هذه السنة لدى الإناث على حساب الذكور، بحيث كانت السيطرة مطلقة في جميع المواد العلمية و الأدبية. و يمكن أن نلخص أسباب هذا التفوق فيما يلي:
– انضباط و صرامة التلميذات مقابل التلاميذ و ذلك منذ السنة الأولى تحضيري إلى السنة الختامية للبكالوريا عموما.
– مراقبة الآباء و أولياء الأمور للبنات أكثر من البنين مع الأسف.
– التزام و مسؤولية التلميذات أكثر من التلاميذ.
– حسن المواظبة و السلوك لدى غالبية التلميذات مقابل التلاميذ.
– التلميذات أكثر قابلية لتغيير تمثلاتهم و تصوراتهم حول العالم.
– التلميذات أقل اندفاعا و عشوائية و فوضى من التلاميذ.
– التلميذات أقل هدرا و إضاعة للوقت في ظاهرة تشكل اليوم مرض العصر هي متابعة لقاءات كرة القدم في المقاهي العمومية حتى ساعات متأخرة من الليل، بل و التنقل من مدينة إلى مدينة لمتابعة لقاءات النادي المفضل.
     هذه بعض الأسباب و العوامل التي تكرس اليوم تفوق التلميذات على التلاميذ في المغرب على مرأى من الزمن و العالم و علماء التربية و الآباء و الأحزاب و غيرهم من المكونات التي يجب أن تولي هذه الظاهرة ما تستحقه من اهتمام و عناية.
     في الحقيقة – و الحقيقة مرة – نتوقع في حدود 2030 على أبعد تقدير أن يخرج الشباب الذكور إلى الشارع رافعين الشعارات و مطالبين بالمساواة مع المرأة في التوظيف و الولوج إلى المعاهد و المؤسسات و المراكز البحثية وذلك إذا واصلت التلميذات الاشتغال بنفس الإيقاع و الحماس مقابل تقاعس و تواكل التلاميذ. و هذه مسألة واضحة جدا و مفروغ منها إذ المنطق يفرض أن أقبل تلميذة أو طالبة فيما بعد حاصلة على 17.00 على 20 و أقصي بدون تردد تلميذا حاصلا على 12.00 على 20. لا أقول أقصيه بل هو من أقصى نفسه.
     نتمنى أن تشتعل المنافسة بين التلميذات و التلاميذ في مدرستنا المغربية لما لذلك من أهمية على مستوى جودة التعلمات و تحصيل النتائج و ضمان النجاح و فرص العمل و الولوج للمراكز و المعاهد ذات الاستقطاب المحدود و على مستوى إشعاع هذه المدرسة المغربية التي أريد لها ما لا نريده لها لأننا سليلوها و أبناؤها الذين خرجنا من بطنها و فيها و بها نحيا و نموت. و تحية عالية لبنات  وبني وطني.
*كاتب، مترجم، باحث في علوم الترجمة ومتخصص في ديداكتيك اللغات الأجنبية – الدار البيضاء – المغرب.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button