تعليممؤسسات تعليمية

ثانوية المولى إدريس الأول بنكة جنوب أسفي تخلق الحدث و تدخل ” الكوب 22″ من باب ملتقى المبادرات البيئة المواطنة

مراسلة : الأستاذ عبد القادر رجاء مقترح المشروع و منسقه
من المنتظر أن تعيش الثانوية الإعدادية المولى إدريس الأول٬ الكائنة بمركز خميس نكة جنوب مدينة أسفي٬ على إيقاع حدث مميز تؤكد المؤسسة من خلاله انخراطها في الرهانات الوطنية الكبرى و في تنمية حس المواطنة و التربية على السلوك المدني المحلي و الكوني.


و ارتباطا بذات الموضوع فستشهد المولى إدريس الأول تنظيم بادرة بيئية مواطنة على هامش القمة العالمية للمناخ المتوقعة بداية شهر نونبر بمدينة مراكش٬ و تتجلى هذه المبادرة البيئية في برمجة و تنزيل موعد بيئي أطلق عليه اسم ” ملتقى المبادرات البيئية المواطنة”.


و في السياق نفسه٬ فالمولود الجديد بالمنطقة اختير له من الشعارات ” من أجل بيئتنا٬ يكفي فقط أن نفتح أعيننا”؛ و ذلك بالنظر لما قد يتيحه الملتقى البيئي المواطن من فرص لتلميذات و تلاميذ المؤسسة و مختلف الفاعلين بها لفتح أعينهم على أفكار و مبادرات و أنشطة هادفة تجعل من التفكير في البيئة و ضرورة الارتقاء بها سؤالا أساسيا و سلوكا يوميا يترسخ بالإحساس و الممارسة.


و يروم ملتقى المبادرات البيئية المواطنة الذي سيستمر على أرض وفضاءات ثانوية المولى إدريس الإعدادية من سابع إلى ثامن عشر نونبر2016 ٬ تكريس ثقافات احترام و تثمين البيئة و الموروث الطبيعي المحلي لمنطقة خميس نكة٬ علاوة على دفع التلاميذ إلى التفكير في موضوع البيئة و إنتاج مضامين تفاعلية  مرتبطة بالتيمة الأساسية للملتقى. أهداف يضاف إليها تلك المرتبطة بفتح المؤسسات التربوية على المستجدات الوطنية و الدولية و جعلها مرافق مواطنة و صديقة للبيئة و مبدعة في هذا المجال.


ندوات٬ ورشات بيئية٬ تحسيس٬ إعلام مواطن٬ أغراس٬ معارض بيئية٬ مبادرات٬ تنافس٬ إبداع٬ تضامن٬ جداريات٬ اقتراحات٬ توصيات ٬نداء نكة٬ مواطنة و غيرها من الأنشطة التي يحفل بها البرنامج المقترح لملتقى المبادرات البيئية المواطنة لثانوية خميس نكة الإعدادية٬ التي أعربت عن  انخراطها الجاد و المتقدم في سياق القمة العالمية للمناخ المسماة ” كوب 22״ و المنتظرة من 7 إلى 18 نونبر الجاري بالمدينة الحمراء مراكش.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button