تعليممؤسسات تعليمية

تلاميذ الثانوي التأهيلي بنكة جنوب أسفي في رحلة ثقافية ترفيهية إلى مراكش

مراسلة الأستاذ عبد القادر رجاء
نزلت من جديد عديد الفعاليات المحلية بجماعة خميس نكة جنوب مدينة أسفي، لتجتمع في مبادرة ثقافية تربوية جاءت متزامنة مع نهاية الدورة الأولى من الموسم الدراسي الحالي، و كان الهدف منها التعرف على بعض من مقومات و جمالية و حضارة و عمران الجنوب المغربي.

المبادرة كانت عبارة عن رحلة ثقافية ترفيهية دعت إليها جمعية مدنية بذات الجماعة تحمل اسم جمعية دعم الصحة و التعليم و النقل المدرسي، و احتضنها رئيس الجماعة، و شارك فيها تلاميذ الثانوي التأهيلي بنفس الجماعة و أساتذة و مسؤولين. كما تضمنت برنامجا غنيا استفاد منه الحاضرون طيلة يوم الاثنين 30 يناير الجاري.

و ارتباطا بذات الموضوع، فقد شملت الرحلة زيارة للمنتجع السياحي أوكيمدن المسمى عند الأمازيع بوادي الرياح الأربعة؛ حيث وقف التلاميذ و التلميذات على روعة هذا الموقع السياحي الخلاب و تفرسوا على بياض جباله و امتداده الطبيعي، و أسهبوا في ممارسة انشطة ترفيهية ترتبط برياضة التزحلق على الثلوج.

و من جهة أخرى فقد كانت للمشاركين من التلاميذ و الذين قارب عددهم الستين موعد مع زيارة استكشافية لمدينة مراكش المعروفة بتاريخها العتيد و معالمها العمرانية و الحضارية؛ إذ تكلف كل من رئيس الجماعة محسن بومهدي و الأستاذين محمد شهيد و عبد القادر رجاء بافتتاح بداية هذه الزيارة خلال الفترة الزوالية من خلال مداخلات معرفية صبت في تاريخ و ذاكرة المدينة الحمراء.

هذا و تحدث المتدخلون الثلاثة عن تأسيس و تطور المدينة و ارتباط ذلك بالمرابطين و الموحدين و المرينيين، و دلالات اسمها و معطيات حول موقعها الجغرافي و ساكنتها، وكذا ساحة جامع الفنا ذائعة الصيت و إسهام الأديب الإسباني خوان غويرتسوليو في الترويج لها و الدفاع عنها، الى غاية الاعتراف بها رسميا كتراث عالمي لدى اليونيسكو.

و تطرقت المداخلات أيضا للدور التاريخي و الكبير الذي لعبه المرابطي يوسف بن تاشفين من أجل إعطاء مراكش المكانة التي تستحقها عبر التاريخ. جوانب و أخرى يضاف إليها تلك المتعلقة بذاكرة و خصائص الماثر التاريخية للمدينة كالكتبية و قصري البديع و الباهية و المنارة و حدائقها بما فيها حديقة ماجوريل.

و بزيارة لعدد من هذه المعالم و الأماكن الشهيرة بمراكش عاصمة النخيل بمشاركة طلبة جامعيين من نكة، كانت الرحلة الثقافية و الترفيهية التي استفاذ منها هذه المرة تلاميذ الثانوي التأهيلي بالمنطقة قد أسدلت الستار على فعالياتها و فقراتها المنتوعة و الهادفة على حد سواء.    

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button