تعليم

تقرير عن الأيام الثقافية والفنية لمنطقة مسڭينة من تنظيم جمعية نايت ماتن(+صور)

مراسلة : Association N’Ait Maten‏
شهد دوار تيغانمين الباز الدورة الثانية للأيام الثقافية التي نظمتها جمعية نايت ماتن التنمية الاجتماعية بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، تحت عنوان : التراث المادي و اللامادي لمنطقة مسڭينة . و قد تمحورت الانشطة المنجزة في هذه الدورة حول أربعة محاور :
المحور الاول : أنشطة تربوية ترفيهية لأطفال المنطقة من تنشيط شباب الجمعية رفقة شباب جمعية منابع الفن تحت مسمى اليوم السعيد لما تتضمنه من العاب أدخلت البهجة على قلوب الصغار.

المحور الثاني : ندوة فكرية أطرها الدكتور الحسين أفا حيث تناول المُحاضر تاريخ منطقة مسڭينة من خلال التراث المادي و الذي تشكل آثار القلاع و المساجد و قبور السعديين أهم و أبرز تجلياته. أما المحاضر الثاني الأستاذ خالد ألعيوض فقد مهد للقاء بحديث شامل عن المشهد الجغرافي و الثقافي و العلاقة بينهما و العمل على تثمين التراث ليختتم مداخلته بالدعوة إلى كتابة الذاكرة بغية الحفاظ على الموروث الثقافي المادي او اللامادي ايضا.

المحور الثالث : تقييم تراث المنطقة ودور تثمينه في التنمية، التنمية السياحية نموذجا، أطر اللقاء الدكتور حسن أبو طيب وإلى جانبه الدكتورة زبيدة شروف فضلا عن الاستاذ محمد بن موايس .
أشار الدكتور حسن أبو طيب في مداخلته الى الإمكانيات السياحية التي تزخر بها المنطقة  و التي يجب أن تستغل بشكل جيد و توظيف الآليات التي تدفع المنطقة نحو التنمية الاقتصادية والسبل الكفيلة بتثمين الموروث الثقافي لخلق أنشطة مدرة للدخل عبر مشاريع ترتبط بالطريق السياحي لمسگينة، واختتم كلمته بدعوة فعاليات المجتمع المدني الى دعم الطاقات ذات النية الحسنة .

 من جانبها أكدت الدكتورة زبيدة شروف في كلمتها على أن الطاقات موجودة و أن عنصر الثقة كفيل أن يسمو بالعمل نحو الجودة المطلوبة، و أشارت إلى أن العمل التعاوني يصب في خدمة المنطقة من خلال نجاح المشاريع مثل مشروع الارڭان، من جانبه أشار الاستاذ محمد بن موايس الى أن العناصر الثلاثة : المؤهلات ، الداعمين و المستفيدين هي صلب التنمية الاقتصادية و هي الكفيلة برأب صدع الهشاشة و التهميش. و لن يتم ذلك إلا بتكاثف الجهود و مراجعات خصوصية كل منطقة و البحث عن شراكات داخلية و خارجية .

المحور الرابع : نشاط فني تم فيه تكريم روح الفنان عبد العزيز الشامخ الذي أعطى الأغنية الأمازيغية الشيء الكثير، و قد حضر هذه الأمسية مجموعتي تايوغت وإمزالن وزمرة من الفنانين المقتدرين على راسهم محمد الشامخ .
جدير بالذكر أن للجمعية كرمت شخصيات لها فضل على المنطقة . والجمعية تشكر كل من دعم الأيام الثقافية من بعيد او قريب ، شخصيات معنوية و مؤسسات حكومية وأفراد و شباب المنطقة .

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button