نصائح للإمتحانات المهنية

كيف أستعد جيدا لاجتياز الامتحان المهني ؟ خطوات عملية

نقدم لكم  في هذا الموضوع نصائح و إرشادات للنجاح في الامتحانات، بشكل غاية في الروعة.
إعداد و إنجاز الأستاذ المحترم : الله يرحم ليه الوالدين
للمزيد من النماذج  يمكنكم التحميل من الرابط أسفله:
||>> تجميعية توجيهات للإمتحانات المهنية
||>> التفاصيل:

يعد الامتحان المهني  استحقاقا مهما و حلقة أساسية في المسار الوظيفي  للأطر وزارة التربية الوطنية، على اعتبار أنهيدخل في إطار دعمآلياتتحفيزالمواردالبشرية التي تعتبر قطب الرحى و أحد الركائز الأساسيةللمنظومةالتربيةوالتكوين.

ودون الإدعاء بأننا  نملك الوصفة السحرية لتسهيل  و تيسير عملية الإعداد و اجتياز الامتحان المهني لموظفي وزارة التربية الوطنية على مختلف أطيافهم، سنحاول في هذه الورقة الموجزة و المركزة  قدر الإمكان  تقاسم بعض الأفكار و الاقتراحات  مع المرشحين المقبلين على اجتياز الامتحان المهني، أملين مساعدتهم على ربح الوقت و اقتصاد الجهد من خلال مدهم  ببعض النصائح و الإرشادات العامة و بعض المقاربات المنهجية التي  ستمكنهم  و لاشك من الإعداد و التحضير الجيد للامتحان المهني .
                                               
بعض المفاتيح الأساسية للنجاح في الامتحان المهني:
ليس الغرض من الامتحان المهني التأكد فقط من مدى تحكم المرشحين من الجوانب التقنية لممارستهم المهنية، بل الهدف منه اختبار معرفتهم و قدراتهم المهنية ومدى تمكنهم من المقاربات التربوية  ومن مستجدات نظام التربية و التكوين، وكذلك أيضا التحقق من تفهمهم للبعد القانوني  و التشريعي الذي يؤطر ممارستهم المهنية الميدانية. و فيما يلي بعض المفاتيح الأساسية التي من شأنها المساعدة على التحضير الجيد للامتحان المهني :

–   الامتحان المهني يتطلب التهيئ  المسبق:
النجاح في اجتياز أي امتحان يستدعي التحضير القبلي و الإعداد المسبق، فطريقة التحضير(تخصيص الحيز الزمني الكافي، منهجية التحضير، كيفية الإطلاع على المراجع و استثمارها… ) تعد محددا أساسيا و عاملا مهما في تدليل عقبات اجتياز الامتحان المهني.

– ضرورة التخطيط و التنظيم الجيد:
و ذلك أثناء فترة الإعداد للامتحان و إبان وقت إجراء لامتحان، حيث يتزامن إعداد الامتحان المهني هذه السنة مع انقضاء العطلة الصيفية وبداية الدخول المدرسي، مما يحتم ضرورة التخطيط الجيد وتنظيم الوقت و تخصيص فترة زمنية كافية للإعداد (على الأقل 6 ساعات يوميا).

–  التعامل السليم و الذكي مع المراجع المتاحة:
تعج المكتبات و الأكشاك بسيل من المراجع و الكتبالتربوية ، كما تزخر المواقع الإلكترونية التربوية  المختصة بكم هائل من الوثائق و المقالات التربوية. فنقرة واحدة على الشبكة العنكبوتية  تمكن من الإطلاع على  ألاف الصفحات و الوثائق التي تتعلق بشتى أصناف المعرفة التربوية . لكن المشكل المطروح يبقى في كيفية التعامل مع هذا الزخم الهائل من المراجع و الوثائق؟ و كيفية استثمارها الاستثمار الأمثل؟
و لهذا الغرض نقترح :
1- تجميع ما تيسر من المراجع و الوثائق ( كتب تربوية، وثائق، مقالات… ) ؛
2-  تصنيفها حسب أهميتها و ارتباطها بالإطار الذي سنمتحن من خلاله (هيئةالتدريس، المكلفونبمهامالإدارةالتربوية، هيئةالتوجيهوالتخطيطالتربويوهيئةالدعمالإداريوالاجتماعي، هيئةالتقنيينالعاملينبوزارة التربيةالوطنية ) ؛
3-  تلخيصها حسب نوعية المواضيع التربوية (البيداغوجيا، الديداكتيك، الطرائق البيداغوجية، المنهاج التربوي، مستجدات التربية و التكوين…. ) ويمكن الرجوع هنا إلى مجموعة من المواقع التربوية المتخصصة التي تعرض مجموعة من الملخصات المهمة و التي يمكن الاستئناس بها؛
4-   مراجعة الملخصات مع التركيز على المواضيع ذات الصلة بالإطار الذي سنمتحن فيه  وعلى التعاريف و المفاهيم التربوية الأساسية   و المقاربات التربوية  الحديثة؛
5- محاولة استحضار هذه الملخصات كتابيا للتمرن و التدرب على طريقة و منهجية التحرير.

–   المنهجية ثم المنهجية ثم المنهجية:
لابد من التأكيد في هذا المجال على أهمية المنهجية المعتمدة سواء في فترة الاستعداد للامتحان (التحضير الجيد، تنظيم الوقت، منهجية التعامل مع المراجع…  ) أو أثناء إجرائه (التعامل مع موضوع الامتحان: قراءته فهمه و تحليله، طريقة الإجابة و تحرير ورقة الامتحان… ).

ومن المفيد أيضا أن يكون المرشح على بينة من القوانين والأنظمة و التشريعات التي تحكم المهنة التي يزاولها ( التدريس، الإدارة، التوجيه، التخطيط، الدعم الاجتماعي، الخدمات التقنية…   ) و كذا القوانين المعتمدة من طرف المنظومة التربوية و على إطلاع واسع على أهم مستجدات التربية و التكوين.

 و في هذا الصدد، يمكن الرجوع إلى موقع مديرية الشؤون القانونية و المنازعات فيما يخص معاينة مختلف النصوص القانونية و التشريعية و كذا الموقع الرسمي لوزارة التربية الوطنية لرصد أهم مستجدات منظومة التربية و التكوين.

وأخيرا، كانت هذه بعض النصائح العملية  وبعض المفاتيح الأساسية لتيسير اجتياز  المرشحين للامتحان المهني ، أملين أن تنفعهم في فترة الإعداد  و التحضير للامتحان، و ضاربين لهم موعدا قريبا إن شاء الله في الورقة الموالية، لنتقاسم معهم بعض الأفكار و الاقتراحات عن كيفية التعامل مع موضوع الامتحان.
عبد الغفور العلام – مفتش التخطيط التربوي –

بالتوفيق للجميع
لا تنسونا بصالح الدعاء

رابط للتحميل Downlaod

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button