-->
المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تكاليف الدراسة في البرتغال – تكاليف الحياة في البرتغال

معلومات عامّة عن الدراسة في البرتغال


يتم تقديم طلبات الدراسة في المرحلة الجامعية الأولى في البرتغال عبر نظام مركزي موجود على شبكة الإنترنت يدعى “Candidatura Online” والذي يسمح للمتقدمين باختيار ست برامج يرغبونها كحدٍ أقصى. وبالإضافة إلى رفع وثائق تثبت مؤهلاتك من المدرسة الثانوية، يجب عليك أن تخضع لامتحان قبولٍ في الجامعة؛ وتستخدم الجامعات الحكومية الامتحان الوطني، بينما تقوم الجامعات الخاصة بوضع امتحانٍ خاصٍ بكلٍ منها. وإذا كنت ستدرس باللغة البرتغالية فيجب عليك أن تقوم بتقديم إثباتٍ على إتقانك للغة.
بينما يجب على الطلاب الذي يرغبون بالدراسة في المراحل الجامعية العليا بالتقدم بطلب إلى الجامعات البرتغالية مباشرةً، وتزويدها بجميع المستندات المطلوبة، بما في ذلك إثبات المؤهلات السابقة.

فيزا الدراسة في البرتغال

يجب على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي وسويسرا والذين ينوون الدراسة في البرتغال لفترة تزيد عن ثلاثة أشهر أن يقومون بالتقدم للحصول على فيزا للإقامة “visto para residencia” قبل دخول البلاد. ويمكن التقدم على هذه الفيزا من خلال أقرب سفارة أو قنصلية برتغالية إليك، وسندرج لك قائمة بالمتطلبات:
  • جواز سفر صالح المدة لثلاثة أشهر بعد تاريخ انهائك للدراسة هناك.
  • طلب معبأ وكامل.
  • رسالة قبول من الجامعة البرتغالية.
  • سجل علامات أكاديمية (كشف علامات).
  • نسخ من صفحات جواز سفرك الأساسية.
  • ثلاث صور شخصية بحجم جواز السفر.
  • شهادة حسن سلوك أو لا حكم عليه.
  • نسخة من التأمين الصحي.
  • إثبات بامتلاكك الدعم المالي الكافية، إما عبر منحة أو عبر حساب بنكي.
ستكلّفك هذه الفيزا ما لا يزيد عن 190$ وستتطلب شهرين إلى ثلاثة أشهر، لذلك يجب عليك التقدم بوقتٍ مناسب. أما بالنسبة للطلاب الذين يملكون إحدى الجنسيات الأوروبية فعليهم التقدّم للحصول على بطاقة إقامة أوروبية خلال أربعة أشهر من تاريخ وصولهم، ويقومون بدفع رسومٍ رمزية بالمقابل.

تكاليف الدراسة في البرتغال – تكاليف الحياة في البرتغال

تختلف الأقساط الدراسية في الجامعات البرتغالية بين جامعة وأخرى، حيث تقوم كل جامعة بوضع رسوم خاصة بها، ومن المرجح أن تكون أقساط الدراسة في الجامعات الحكومية أقل من الخاصة. وتكلّف السنة الدراسية في المرحلة الجامعية الأولى والماجستير حوالي 1,100-1,415$، بينما تصل تكلفة شهادة الدكتوراه سنوياً إلى 2,830-3,400$.
الدراسة في البرتغال - دليل الدراسة في البرتغال - تكاليف الدراسة في البرتغال - تكاليف الحياة في البرتغال
وعلى الرغم من أن تكاليف المعيشة قد ازدادت في البرتغال في السنوات القليلة الماضية، لكنّها مع ذلك يمكن تحملّها. وإنّ أكبر التكاليف التي ستواجهك هي تكاليف السكن، وأرخص خيارٍ يمكنك الحصول عليه هو السكن في السكن الجامعي، والذي سيكلّفك حوالي 190-260$ شهرياً، بينما تصل تكاليف استئجار شقة خاصة شهرياً إلى 450$ تقريباً.
لتقوم بتغطية كافة تكاليف المعيشة في البرتغال فإنّك ستحتاج إلى ما يقارب 8,800-11,500$ سنوياً.
يمكن للطلاب من الاتحاد الأوروبي أن يقومون بالعمل لفترة لا تتجاوز 20 ساعة بالأسبوع خلال الفصل، أما خلال العطل الفصلية فيمكنهم العمل بدوامٍ كامل.

التعليقات



جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

المستجد التربوي

إعداد ذ.سعيد اللحياني