-->
المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

بعض الوضعيات التي يجب معرفتها قبل الولوج للمركز

بعض الوضعيات التي يجب معرفتها قبل الولوج للمركز.(أسئلة منقولة)
السؤال الأول:
السلام عليكم
انا استاذ التعليم الثانوي الاعدادي الدرجة 2 الرتبة 4 ماهي الوضعية الجديدة بعد التخرج ان شاء الله هل ساعود الى الرتبة 1 و بالتالي أفقد الاقدمية في السلم العاشر ام سيتم الاحتفاظ بنفس الوضعية عند التخرج ؟
تحياتي
الجواب:
للتوضيح، يجب التفريق بين أمرين:
- الوضعية المادية: لن تتغير بعد التخرج من المركز، وسوف تترقي في الرتب بشكل عادي كباقي الاساتذة، ان شاء الله ستصبح مستشارا في التوجيه أو التخطيط الدرجة 2 ، الرتبة التي وصلت اليها ( في حالتك ستكون الرتبة 5 على اعتبار أن السنتين سوف تجعلك تترقى من الرتبة 4 كأستاذ)، وبعد التخرج ستضاف لك قيمة التعويض الشهري للاطار الجديد (حاليا تقريبا220 درهم في الشهر)
- الوضعية الادارية: وهذا هو المشكل، حيث سوف تغير الاطار، وبالتالي عدد السنوات التي كانت في حوزتك كأستاد من الدرجة 2 سوف لن تبقى بحكم أنك أصبحث تنتمي لإطار جديد .
وعليه، فمثلا من أجل الترشح للامتحان المهني، يلزمك 4 سنوات في الاطار الجديد ( تمت اضافة سنتين جزافيتين للذين ولجوا المركز بالدرجة 2 منذ اتفاق 2011) ، حيث للتوضيح قبل 2011 ، كان يلزم لأستاذ في مثل حالتك أن يشتغل 6 سنوات في الاطار الجديد، وقد ناضل المستشارون الذين غيروا الاطار دون تغيير السلم من أجل الاستفاذة من تلك السنتين الجزافيتين نظرا للحيف الكبير لفقدان عدد السنوات في الدرجة 2.
السؤال الثاني:
أستاذ من الدرجة الثانية مند 10 سنوات ، للاسف لم اتفوق خلال الموسم 2011-2012 في مباراة ولوج المركز .ولكن لو قدر لي ذلك لن اتردد في الألتحاق بالمركز . اعتقد لا يجب النظر الى مسألة ولوج مركز التوجيه والتخطيط فقط من الناحية المادية، بل هناك جوانب ايجا بية أخرى في مركز التوجيه و التخطيط.
الجواب:
السلام عليكم 
في حالتك، من الاحسن ولوج المركز بالسلم 11 او النجاح في الامتحان المهني قبل التخرج من المركز ( الطلبة بالمركز يجتازون المباريات المهنية في اطارهم الاصلي طيلة سنتي التكوين، وهناك عدد مهم ينجح)، حتى لاتفقد عدد السنوات الكبير في اطار استاد الاعدادي د 2 ، وبالتالي لن تترك صديق شبيه لحالتك أستاذ للاعدادي ترقى للسلم 11 وانت مازلت في الدرجة 2
للتوضيح، لقد انحلت مشكلة الخرجين بالسلم 11 من سلك المستشارين منذ اتفاق 2011.
بالتوفيق للجميع
لا تنسونا بصالح الدعاء

رابط للتحميل Downlaod

التعليقات



جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

المستجد التربوي

إعداد ذ.سعيد اللحياني