نماذج التوجيه و التخطيط

بعض الأسئلة التي تطرح أثناء اختبار المقابلة الالشفوية مع التصحيح لولوج مركز التوجيه و التخطيط

إليكم بعض الأسئلة التي غالبا ماتطرح أثناء اختبار المقابلة الفردية (الشفوي)
1. قدم نفسك.
2. مالذي جعلك تفكر في ترك التدريس والترشيح لولوج ميدات التوجيه (أو التخطيط)؟
 الجواب:
حاولوا أن تبينوا للجنة أن قراركم هذا هو قرار مخطط له منذ زمن وذلك للاعتبارات التالية: التوجيه هو أساس منظومة التربية والتكوين، ذلك أن المتعلم يتعلم ليس فقط لغاية التعلم بل لغاية تحقيق مشروعه الدراسي والمهني المرغوب فيه. ومن أجل أن يصل إلى هذا الهدف لابد له من تحقيق معرفته لمجموعة من الأمور كمعرفة ذاته ومحيطه الدراسي والمهني وهذا لايتأتى للتلميذ إلا عن طريق التوجيه.فالتوجيه كما عرفته منظمة اليونسكو هو “إيصال الفرد إلى وضع يتعرف فيه على ميزاته الشخصية وينميها من أجل اختيار نوع دراستة ونشاطاته المهنية في مختلف ظروف وجوده، بقصد خدمة تطور مجتمعه وتفتح شخصيته في آن واحد”.
 ومن بين الأسباب كذلك التي جعلتني أفكر في تغيير مساري المهني هو حبي للتغيير وأن أعيش تجربة أخرى تساعدني على تنمية مهاراتي الشخصية والمهنية ولن أجد مكانا أفضل من هذا المركز لتحقيق هذا الهدف، فالمركز معروفا على الصعيدين الوطني والعالمي بجودة تكوينه الأكاديمي وتجربة أطره العليا. وأعلم أن التكوين بالمركز هو تكوين متنوع ومتكامل يشمل عدة مجالات علمية ونفسية وتربوية وهذا بالضبط ما أبحث عنه.
 كذلك تواصلي وعلاقتي مع التلاميذ ستظل لأني لا أريد قطع صلتي معهم والتوجيه يمكنني من التواصل الدائم معهم لكن بشكل آخر ربما أفضل.

أما بالنسبة لمرشحي التخطيط يحاولون أن يبينوا للجنة أنهم على اطلاع بمهام المستشار في التخطيط والدور الأساس الذي يلعبه في المنظومة. (لابد أن تقوموا ببحث حول المجال كي تجمعوا أكبر كم من المعلومات).
3.ما رأيك بما قامت به الوزارة من إجراءات وتدابير من أجل الرفع من جودة المنظومة التربوية وخصوصا ما يتعلق بميدان التوجيه أو التخطيط؟؟ ( للاجابة عن هذا السؤال عليك أن تلم بجميع المستجدات ” الرؤية الاستراتيجية” ” التدابير ذات الأولوية” تقريلر المجلس الاعلى للتعليم”…) حاولوا التكلم باقتضاب عن المستجدات العامة ولكن حاولوا التركيز عن ما يهم ميدان التوجيه أو التخطيط.
نصيحة أخيرة: حاولوا ان تكونوا أذكياء في إجاجباتكم على الأسئلة، حاولوا أثناء الإجابة إدخال أي شيء أنتم متمكننون منه وبالتالي ستجرون اللجنة لتسألكم عنه وهنا ستبينون نقط قوتكم للجنة.
 كمثال: أتناء الإجابة على سؤال “قدم نفسك” سأتكلم عن تمكني من المجال المعلوماتي وهنا أحاول أن أبين للجنة أن تمكني هذا سيساعدني في أداء مهنتي الجديدة إذا ماقبلتموني لولوج المركز …. وهكذا.
أتمنى أن أكون قد أفدتكم ولو بالقليل.
 وفقكم الله.

بالتوفيق للجميع
لا تنسونا بصالح الدعاء

رابط للتحميل Downlaod

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button