التوجيه بالسنة 2 بكالورياتعليم

عتبات ومعدلات الانتقاء الأولي لسنوات Seuils de Preacute;selection: 2014-2015-2016

1-  توضيح هام  بشأن الغاية من نشر عتبات الانتقاء الأولي:

  • من أجل الاجابة على الاستفسارات  الملحة للتلاميذ والطلبة سواء المطروحة على الاخوة أطر التوجيه التربوي، أو من خلال ما نتوصل به عبر البريد الاليكتروني للموقع؛
  • من أجل اخبار تلاميذتنا بالحقائق، وحثهم على بذل المزيد من المجهودات خاصة في الامتحانات الموحدة، بالاضافة لاعدادهم نفسيا لكافة الاحتمالات والبدائل الممكنة : بما في ذلك الترشيح لعدة امكانات من مؤسسات ومعاهد وكليات ، وتوقع البدائل مع وضع أولويات لمختلف الامكانات المتوفرة (….. – plan A- plan B – plan C – plan D)
  • من أجل تشجيع التلاميذ على تتبع لوائح الانتظار : خاصة وأنه لا يتم نشر عتبات الانتقاء المتعلقة بالمدارس العليا للتكنولوجيا EST ، كليات العلوم والتقنيات FST، شهادة التقني العالي BTS أو الأقسام التحضيرية CPGE …..نظرا لكون النقط تتراجع بشكل كبير في لوائح الانتظار….

2- توضيحات هامة:

1/2 – بالنسبة لطريقة الانتقاء ، فمثلما اشرنا سابقا في عدة مواضيع بمنتدى توجيه نت، فقد تمت تغييرات خلال 2016 حيث تم الاعتماد في بعض المبارياتعلى 75% للوطني  و 25% للجهوي  ، ولكن فيما يخص قرار الاعتماد  الكلي باك 2017 لبعض المباريات على الانتقاء فقط دون مباراة ((ENSA-ENSAM-ENCG-Medecine-Pharmacie -Denatire) ، فالأمور لحدود الساعة مازالت لم يتم اعتمادها بشكل رسمي نظرا للصعوبات التقنية التي اشارت اليها سابقا وزارة التعليم العالي، ولن تتضح الأمور الا مع قرب مباريات 2017  . لنا عودة للتفاصيل بموقع توجيه نت في الأسابيع القليلة القادمة (فور صدور المذكرات الوزارية الجديدة 2017 ).


2/2 – خلال 2016 بدأت مجموعة من  المباريات العسكرية تعتمد في الانتقاء الأولي على معدلات البكالوريا (الأكاديمية العسكرية بمكناس ARM – الصحة العسكرية بالرباط ERSSM ) ، في حين مازالت أخرى تعتمد أيضا على نتائج المراقبة المستمرة ؛

3- مقارنة عتبات الانتقاء الأولي من 2014 لغاية 2016 Seuils de Préselection 

****

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button