-->
المستجد التربوي المستجد التربوي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نماذج إمتحانات مباريات الجماعات المحلية : المحررون من الدرجة الرابعة السلم 8

نماذج إمتحانات مباريات الجماعات المحلية : المحررون من الدرجة الرابعة السلم 8
المحررون من الدرجة الرابعة السلم 8
المادة: اختبار كتابي عام
المدة: 2ساعات
المعامل: 2


الموضوع الثاني:
((…شعبي العزيز،
 إن تحديث ودمقرطة هياكل الدولة ، بقدر ما يتجسد في توزيع الدستور الجديد للسلطات المركزية ,فإنه يتجلى ، بصفة أقوى ، في إرساء الجهوية المتقدمة ،القائمة على إعادة توزيع سلط وإمكانات المركز على الجهات . وذلك على أسسس الديمقراطية الترابية والحكامة الجيدة , بما يكفل تحقيق تتمية جهوية ، متضامنة ومتوازنة ومندمجة ،تضع حدا للمقولة الإستعمارية للمغرب النافع والغبر النافع ، وللفوارق المجالية….))
 مقتطف من خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الموجه للشعب المغربي بتاريخ 20 غشت 2011 ، بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسون لثورة الملك والشعب
يرتكز تصور الجهوية الموسعة، التي تعتبر ثورة ديمقراطية جديدة يتهيأ المغرب لخوض غمارها ،على التمسك بثوابت الأمة المتمثلة في وحدة الدولة والوطن والتراب ، وعلى الإلتزام بالتضامن والتوازن بين المركز والجهات ، وأيضاغ تفادي تداخل الإختصاصات بين مختلف الجماعات المحلية والسلطات والمؤساسات ، ثم على نهج الاتمركز الواسع الذي لن تستقيم الجهوية بدون تفعيله في نطاق حكامة ترابية ناجعة قائمة على التناسق والتفاعل . وإن ورش الجهوية الموسعة تنشد أهدافا جوهرية ، تتمثل في إخراج جهات حقيقية وقابلة للإستمرار ، وإحداث مجالس ديمقراطية لهل صلاحيات واسعة وموارد من شأنها النهوض بالتنمية الجهوية المندمجة ، بالإضافة إلى جعل الأقاليم الجنوبية للبلاد في صدارة هذه الجهوية حتى لايبقى المغرب مكتوف اليدين إزاء “خصوم الوحدة الترابية الذين يسعون لعرقلة مسلسل التسوية”.
أكتب على ضوء المعطيات السابقة موضوعا متكاملا تناقش فيه مهوم الجهوية الموسعة مستعينا بالأسئلة الفرعية التالية :
 أولا: ماهو تعريفكم لورش الجهوية الموسعة الذي نادى به جلالة الملك نصره الله وأيده في خطابه ليوم 3 يناير 2010 ؟
 ثانيا: في اعتقادكم هل يمكن لورش الجهوية الموسعة أن يعزز الديمقراطية المحلية؟ وهل سيفرز هذا الورش نخبا قادرة على خدمة الجهوية المبتغاة ؟
 ثالثا: في نظركم أين تكمن أهمية الجهوية الموسعة؟ وماهي الأدوات والمرتكزات التي يمكن اعتمادها لانجاح هذا الورش ؟
لا تنسونا بصالح الدعاء

رابط للتحميل Downlaod

التعليقات



جميـــع المقالات و المواضيع المنشورة لدينا هنا في موقع المستجد التربوي " www.mostajad.com " تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، وحقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر.

إتصل بنا

المستجد التربوي

إعداد ذ.سعيد اللحياني