تعليم

قصر مزكيدة بالريصاني رمز التضامن و البساطة + صور و فيديو افطار جماعي

زايد جرو – الريصاني / موقع جديد انفو
قصر مزكيدة من القصور التاريخية العتيقة  بالريصاني تتشكل قبيلته من عناصر بشرية  مختلفة دون  تمييز بين الأجناس، تخرج من مدرسته الطينية التقليدية كوادر عالية وعديدة في مختلف  المجالات ،وكان القصر المتميز المعروف بالريصاني بنخبه المثقفة وبفعالياته المجتمعية النشطة ،هجره ورحل عنه الكثير لظروف العمل أو للتحول الحداثي الذي غزا  المجتمعات  جميعها في إطار الهجرات  اكتسابا للمعيشة في ظروف أحسن وأجود.
القصر مازالت  عناصره  ملتئمة حول البسيط ولم يطرأ الشرخ أو الصراع حول الأراضي كما هو الحال في قصور أخرى، بل يعيش الجميع في هدوء بإرث ثقافي ثقيل وحد الجميع في قصر له تاريخ مجيد وعريق.

ولتربية الجيل الصاعد على روح التضامن والتكافل نظمت جمعية مزكيدة للتربية والثقافة  والعمل الاجتماعي  يوم الجمعة 02 يوليو 2017 إفطارا جماعيا كعادتها كل سنة في شهر رمضان ، وهي الوسيلة الفعالة في تلقين ثقافة القصور للناشئين الذين لم يعيشوا التجمع والاجتماع على البسيط والتعاون في هذه  الثقافة الغنية الأصيلة التي تختزن إرثا ماديا ولا ماديا يشكل الوجه المتألق والمشرق  لنمط عيش سلمي قويم .

الإفطار تتطوع فيه النساء للطهي على عادتها في  المناسبات ويتعاون الكل في “تفريش ” المكان وتنظيمه وتنظيفه وبعد آذان المغرب يصلي الجميع شاكرين الجمعية وأعضاءها وكل العاملين في إنجاح وتثمين العمل.
||>> الربورطاج

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button